تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس، هناك  الكثير من المشاريع التي يبحث عنها عدد من الأشخاص لأجل الدخول للسوق السعودي بطريقة مميزة ومنافسة جداً، هذه المشاريع التي كان من ضمنها مغسلة الملابس التي شكلت في الآونة الأخيرة اقبال كبير من الآخرين الراغبين في الحصول على الخدمة هذه، حيث تساءل البعض عن كافة ما يتعلق بهذا المشروع من أهداف ومعلومات ودراسة جدوى، لذا نرفق لكم تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس.

مزايا مشروع مَغسلة ملابس

إن مشروع مغسلة الملابس أحد المشاريع التجارية الهامة والناجحة، والمنتشرة بشكل كبير في العديد من دول العالم بتقنيات مختلفة، تقوم فكرة هذا المشروع على تقديم الخدمة الخاصة بغسيل الملابس، وتجفيفها، بالإضافة غسيل أغطية الأسرة، والأثاث، وما شابه ذلك، في حال رغب الشخص بإنشاء مشروع مغسلة ملابس عليه أن يكون على اطلاع كامل بالمزايا والعيوب، ودراسة الجدوى التي تقوم على إعطاء نبذة تفصيلية مسبقة عن أرباح المشروع وتكاليفه، لذلك من أهم مزايا مشروع مغسلة هي التالي:

  1. المخزون: إن المخزون أو المخزن الخاص بمشروع المغسلة لم يحتاج من الشخص إلى إعداد وتجهيز كامل على أعلى المستويات مثل المطاعم والمتاجر وغيرها، لذلك تكلفة المخزون قليلة جداً.
  2. مشروع غير موسمي أو معتمد على الطقس: هناك الكثير من أنواع التجارة تعتمد على المواسم، أو الطقس الأمر الذي يجعلها تنشط في مواسم، وتعاني من الركود في مواسم أخرى، لذلك إن تقلبات الطقس لا تؤثر على المشروع.
  3. إدارة الحد الأدنى من الموظفين: يحتاج مشروع المغسلة إلى 3 موظفين أو أقل، الأمر الذي يساعد في تعافي صاحب العمل من جدولة الرواتب، ومسؤوليات الفريق وغيرها.
  4. مقاومة الركود: صناعة الغسيل لا تتأثر بالركود الاقتصادي مثل بعض الصناعات الأخرى، كالضيافة والسياحة والعقارات.
  5. المرونة: يمكن للأفراد العاملين أن يحددوا الأوقات التي سيعملوا بها دون أن تدعو الحاجة إلى تحديد ساعات طويلة في العمل.
  6. زيادة فرص التوسع: قد يضطر صاحب المشروع نظراً للطلب المتزايد والإقبال الكبير على المغسلة أن يقوم بفتح فرع آخر في المدينة، وإمداده بأحدث الآليات والتجهيزات.
  7. بمجرد تأسيس المشروع يكون هناك تدفق في الإيرادات موثوق به: كون الكثير من الأفراد لا يقو برمي الملابس، أو الأغطية والأثاث بل يقوم بغسلها في كل مرة.
  8. من السهل بيع المشروع: في حال رغب صاحب العمل بذلك، كما أنه لا يتكبد أي خسائر إثر القيام بذلك.

شاهد أيضا: تجربتي مع زواج المسيار في السعودية

عيوب مشروع مغسلة ملابس

بعد الاطلاع على أهم المزايا التي قمنا بطرحها حول مشروع مغسلة الملابس التي يرغب الكثير من الأفراد بخوضها والعمل بها في العديد من الدول البلدان، هنا نود التنويه بالقول أنه على الفرد الراغب في إنشاء مثل هذا المشروع أن يكون على دراية بالمزايا والعيوب، وفد أسلفنا الحديث عن المزايا الآن ننتقل للتعرف على العيوب:

  1. قد تحتاج في بعض الحالات إلى رأس مال كبير للبدء فيها، في حال اضطر صاحب العمل أن يقوم باستئجار بناء لإقامة المشروع، وتوفير الآلات والمعدات اللازمة لتجهيز المغسلة.
  2. المنافسة الشديدة: هناك الكثير من المغاسل في البلد الواحد الأمر الذي يجعل مجال المنافية مفتوح جداً أمام الأفراد، ويتطلب منه الأمر أن يقدم كل ما بوسعه لكسب الزبائن وثقتهم.
  3. الحاجة إلى فهم الكثير من الأعمال الأخرى المتعلقة بالمشروع للقيام بأعمال السباكة، والكهرباء، والتسويق، وغير ذلك.
  4. التكاليف مستمرة في الارتفاع: من أكبر العقبات أمامهم وأكثر النفقات في هذا المشروع هو الاستئجار، لذلك يجب وضع الحفاظ على كفاءة استخدام الطاقة في الاعتبار عند فتح هذا المشروع.
  5. وجود بعض المخاطر: مثل تعطل بعض المعدات، أو تلف الملابس أثناء الغسيل.
  6. النفقات الرأسمالية المرتفعة: على الشخص أن يستمر في تحديث التقنيات والمعدات اللازمة للمشروع لجذب أكبر عدد من العملاء.

شاهد أيضاً: تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات 

أرباح مشروع مَغسلة ملابس

إن أعمال غسيل الملابس توفر تدفقات مالية نقدية كبيرة في حال أدار صاحب المشروع المغسلة بشكل صحيح، وتمكن من بناء قاعدة عملاء وزبائن كبيرة وواسعة، وتمكن من خلق الثقة بينه وبين العملاء، وعليه إن مدراء المغاسل يكسبون ما بين  50000 دولار و500000 دولار في العام، في حال كانت المغسلة صغيرة الحجم إلى متوسطة فإن الأرباح المتوقعة من المغسلة وما تقدمه من خدمات متنوعة هي 50000 دولار سنويًا، والمغاسل الكبيرة والضخمة جداً من الممكن أن يكون دخلها أضعاف مضاعفة من المغاسل الصغيرة والمتوسطة وتصل إلى 500000 دولار سنويًا.

شروط فتح مغسلة ملابس 2023 في السعودية

إن أي مشروع من المشاريع التجارية القائمة في البلاج لا بد أن تقوم على التخطيط المسبق، والتجهيز والإعداد للتكاليف، لذلك إن القائم بمشروع مغسلة ملابس عليه ظان بكون مدركاً لحجم التكاليف والمساحة التي يتطلبها المشروع، بالإضافة إلى التجهيزات الداخلية المتعلقة بالأجهزة والمعدات وغير ذلك، أما عن شروط البلدية التابعة للمملكة العربية السعودية لفتح مشروع مغسلة فقد كانت كالتالي:

  1. أن تكون المغسلة في الطابق الأرضي بشكل ضروري جداً.
  2. بالإضافة إلى توفر وسائل الصرف الصحي.
  3. أن تكون المغسلة بعيدة عن الأماكن التي حظرت فيها البلدية إقامة المغاسل، أو بالقرب منها مثل.. المستوصفات والمساجد والمستشفيات.
  4. أن تكون الأرضيات الخاصة بالمشروع مقاومة للانزلاق، وخالية من الشقوق، ومغطاة بمواد سهلة التنظيف والغسل.. ولا تتأثر بالمنظفات الصناعية.
  5. على صاحب المغسلة أن يقوم بتغطية جميع فتحات تصريف المياه، وأن تكون مزودة بغطاء شبكي ومحكمة الإغلاق جيداً.
  6. أما عن سقف المغسلة لا بد أن يكون خرساني، أو ما يماثلها، كما لا بد أن تكون ناعمة ومطلية بدهان فاتح اللون.. كما أن تكون خالية من أي بروزات أو ثقوب تسمح بتراكم الأوساخ ومرور الحشرات.

شاهد أيضا: كم تكلفة مشروع تحلية مياه في السعودية

نصائح لنجاح تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

هناك الكثير من النصائح التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار من قبل الشخص الراغب في إقامة مشروع مغسلة ملابس؛ لضمان نجاح المشروع الخاص به، لذلك عليه أن يكون مطلعاً ومحيطاً بكافة الأمور من مزايا، وعيوب، وتكاليف، وتجهيزات وغير ذلك، أما عن أهم النصائح للمشروع فمنها:

  1. على صاحب المشروع أن بختار الموقع المناسب لإقامة المغسلة، والتركيز على المناطق القريبة من العملاء.
  2. التعرف على كافة المنافسين والتجهيزات والمعدات التي بحوزتهم ليضع بصمته الخاصة في عالم المغاسل.
  3. اختيار المعدات والأجهزة عالية الجودة، الامتناع عن المعدات البخسة التي قد تؤدي إلى تلف الملابس.. واستهلاك كميات كبيرة من الماء.
  4. جعل التسويق الأولوية الأولى من خلال القيام بتعليق لافتات ملفتة للنظر لجذب العملاء.
  5. التوسع في عدد ساعات العمل، فالكثير من الشركات التي تعمل في المغاسل تعمل من الساعة السابعة أو التاسعة صبحاً إلى الساعة العاشرة ليلاً.
  6. بناء سمعة قوية.
  7. صيانة كافة المعدات والأجهزة بشكل دائم ومستمر.

شاهد أيضا: كم تكلفة مشروع تحلية مياه في السعودية

المعدات اللازمة لمشروع مغسلة ملابس

أما عن المعدات اللازمة لقيام مشروع المغسلة فإن هناك العديد من المعدات والتجهيزات اللازمة لذلك، على صاحب الفكرة أن يكون على دراية واسعة، وخبرة سابقة في المعدات التي سيقوم بإحضارها، بالإضافة إلى التعرف على الأجهزة والمعدات ذات الجودة العالية، وعليه من أهم المعدات الواجب إحضارها التالي:

  1. الغسالات.
  2. آلات التجفيف.
  3. منشر التجفيف للملابس.
  4. المكواه.
  5. لوح الكوي.
  6. حوض الغسيل.
  7. المنظفات.
  8. مزيلات البقع.
  9. صودا الخبز
  10. عدة خياطة.
  11. إضافات للغسيل.

شاهد أيضاً: تجربتي مع حبوب رابيدوس

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس، على كل فرد يسعى إلى الشروع في إقامة مشروع مغسلة ملابس أن يأخذ بعين الاعتبار .. كافة الأمور المرتبطة بإنجاح المشروع من دراسة جدوى، ومعدات وأجهزة.. وغير ذلك من أمور تصب في مصلحة صاحب المشروع، بما تقدم عرضه من معلومات وتفاصيل نكون توصلنا إلى نهاية المقال.

تجارب ناجحة قد تهمك

بلا شك إن الاطلاع على تجارب الآخرين تعد من أفضل الطرق التي منها تنهل كافة الخبرات وتتسع رؤيتك لما يدور في الموضوع الذي تود معرفته، لهذا فإننا نقصد ترك جملة واسعة من تجارب ناجحة قد تهمك مدرجة بالجدول التالي:

بدايةً تجربتي مع اعراض الحمل بولدأيضاً تجربتي للحمل بتوأم اولاد
ما هي تجربتي مع دواء libraxتجربتي مع عرق السوس
تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلقإطلع على تجربتي مع نقص المغنيسيوم
كما يوجد تجربتي مع الاجهاضتجربتي مع الحمل بعد الاربعين
تجربتي مع ابر اوزمبككذلك تجربتي مع الحمل الغزلاني
كذلك تجربتي مع الصلاة الإبراهيميةتجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع القرفة للاجهاضتعرفي على تجربتي مع جهاز سكارلي
تجربتي بعد ترك العادةتجربتي مع بخاخ افوجين
أضف لها تجربتي مع جفاف المهبل والحملتجربتي في تأخير الدورة
تجربتي مع استئصال الرحموأخيراً تجربتي مع زيادة الرغبة