تختلف الآراء حول مستقبل كلية الحقوق بوجه عام، فالبعض يرى أن هذه الكلية لا مستقبل لها بسبب كثافة عدد الحاصلين على شهادتها في مقابل فرص العمل القليلة، والبعض الآخر يرى أن لكل مجتهد نصيب وأنه يوجد مستقبل زاهر للمتفوقين فيها، لذا تم إختيارنا لمحتوى هذا المقال الذي نخصصه للحديث عن مستقبل كلية الحقوق للبنات سواء إجتماعيًا أو عمليًا.

مستقبل كلية الحقوق للبنات إجتماعيًا

كلية الحقوق مناسبة جدًا للبنات حيث أنها توسع مداركهم وتعلمهم حقوقهم وواجباتهم داخل المجتمع بشكل عام وداخل عائلاتهم بشكل خاص، فخريجة الحقوق تكون مثقفة ولديها معرفة بقوانين البلد التي تعيش فيها، وعلى دراية تامة بحقوقها وواجباتها التي تحميها من التعرض للإيذاء من قبل أي شخص.

فعلى سبيل المثال دراسة البنت لمادة المواريث التي توضح نصيب كل فرد في التركة، تعلمها كيفية تقسيم التركة والنصيب الذي شرعه الخالق عز وجل لها، حتى لا تتعرض لإهدار حقها كما هو الحال في بعض المجتمعات التي تحرم الفتاة من نصيبها في الميراث، ومثال آخر إذا تعرضت المرأة لأي شكل من أشكال الإيذاء من قبل زوجها، فإنها تكون على علم بحقوقها وكيفية الحصول عليها دون الإستسلام والرضاء بالأمر الواقع، وغيرها من الأمثلة في مختلف نواحي الحياة.

إقرأ أيضًامميزات وعيوب كلية الحقوق

مستقبل كلية الحقوق للبنات عمليًا

أكثر ما يميز كلية الحقوق هو تعدد مجالات العمل لخريجيها، فيمكن للبنت العمل في مجال المحاماة سواء كان ذلك بفتح مكتب خاص بها أو العمل في إحدى شركات المحاماة، أو العمل في إدارة الشؤون القانونية في شركات القطاع العام أو الخاص، أو العمل في السلك الدبلوماسي، أو كعضو هيئة تدريس، أو العمل في النيابة الإدارية.

وإذا كانت الفتاة لا ترغب في العمل في أي مجال مما سبق فإنه يوجد العديد من المجالات الآخرى المناسبة لها، فيمكنها العمل في أي وظيفة إدارية كما يمكنها العمل كمترجمة قانونية إذا كانت تمتلك لغة ثانية قوية فتستطيع أن تأخذ دورة في الترجمة القانونية في إحدى المراكز المخصصة لذلك ومن ثم تبدأ العمل في إحدى شركات الترجمة أو تعمل من خلال المنزل كمترجمة قانونية مستقلة.

ومن أهم مميزات كلية الحقوق أيضًا هي اللغة العربية السليمة التي يتعلمها طلابها، ويمكن للبنت أن تستغل هذه الميزة إذا كانت من محبي الكتابة بأن تعمل في مجال كتابة المقالات من خلال الإنترنت.

إقرأ أيضًا: أبرز مجالات عمل كلية حقوق للخريجين

فمستقبل كلية الحقوق للبنات مثمر ومجدي لكل من إلتحق بها، وللحصول على أقصى إستفادة من هذه الكلية العظيمة، يجب الاستمرار في القراءة ومتابعة القوانين وما يطرأ عليها من تغييرات سواء كانت البنت عاملة أم ربة منزل.

شـاهد أيضًا..

مميزات وعيوب كلية الحقوق في الدراسة والعمل

ما هي تخصصات كلية الحقوق وأقسامها الرئيسية ؟