مدة دراسة الهندسة الميكانيكية، يعتبر تخصص الهندسة الميكانيكية واحد من أهم الفروع التابعة بالدرجة الأولى إلى الهندسة بشكل عام، في السياق ذاته يُذكر إن هذا التخصص يتعلق بالبحث في أمور الصيانة أو التطوير الخاصة بالصناعة والآلات الثقيلة، يُذكر أن هذا التخصص من أكثر المجالات المربحة للأفراد وقد كان يُطلق عليه في العصور الوسطى علم الحيل الروحانية نسبة إلى الطاقة، انطلاقاً مما تقدم سنتعرف على كم سنة دراسة الهندسة الميكانيكية؛ بصدد الرد على  الباحثين عن ذلك.

تخصص الهندسة الميكانيكية

إن تخصص الهندسة الميكانيكية هو أحد التخصصات والفروع التابعة للهندسة وهو يُعنى بتطبيق مبادئ الهندسة في مجالات تحليل وتصميم وصناعة الآلات المختلفة والتقنيات الميكانيكية الخاصة بالإنتاج، كما أنها تساهم في إيجاد الحلول المناسبة التي تواجه الصناعة في الوقت الحالي من خلال قدرتها على حساب وتقدير تكاليف المشاريع، والعمل على تجميع الأدلة والجداول الزمنية الخاصة بالمشاريع بدرجة عالية من الدقة، ساهمت التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير جداً بمساعدة الهندسة الميكانيكية الأمر الذي أدى إلى تطورها وانتقالها نقلة نوعية وبالتالي زادت الحاجة إلى الهندسة الميكانيكية.

شاهد أيضا: مدة الدراسة في كلية الضباط بوزارة الدفاع

أفضل تخصصات الهندسة الميكانيكية

إن تخصص الهندسة الميكانيكية من التخصصات الكبيرة القائمة بذاتها والتي يتفرع عنها عدد من التخصصات والفروع التابعة لها بالدرجة الأولى، الأمر الذي يساهم في تغطية المتطلبات اللازمة في مجال الصناعة، ومتطلبات النقل، والخدمات والأبنية والتجهيزات الطبية، والبيئية وغيرها الكثير، أما عن هذه الفروع فهي كالتالي:

  • هندسة ميكانيك القدرة: يهدف إلى تأهيل مهندسين قادرين على تصميم وتنفيذ محركات توليد القدرة والمحركات التوربينية الغازية والبخارية والمراجل والمفاعلات والتجهيزات الهيدروليكية والسياقة الهيدروليكية. والتحكم الهوائي الهيدروليكي.
  • أيضا، هندسة التصميم والإنتاج: يستطيع الطلبة الملتحقين بالهندسة الميكانيكية. لا سيما هذا الفرع من القيام بتصميم آلات التشغيل بالقطع وآلات التحكم الرقمي (مخارط، فارزات، آلات، تجليخ) وتصنيعها.
  • كذلك، هندسة السيارات: في هذا الفرع بتم تأهيل الطلبة للعمل في مجال تصميم هيكل السيارة و«الشاسية». ومحرك الاحتراق الداخلي وآليات نقل الحركة وغيرها.
  • الهندسة الصناعية في هذا الفرع يتم تأهيل الطلبة للقيام بتطبيق أساليب التحليل الهندسي لإنتاج البضائع والخدمات. وتقدير أكثر الطرق اقتصاداً وكفاءة للمنشأة فيما يخص استخدام العاملين وتشغيل الآلات والمواد.
  • بينما هندسة النسيج: يهدف هذا الفرع إلى تأهيل الطلبة للعمل في مجال تصميم آلات غزل الخيوط ونسج الأقمشة. وتصنيعها لإنتاج الغزول والأقمشة الطبيعية والاصطناعية.
  • الهندسة البحرية: تهدف إلى تخريج مهندسين عاملين في مجال تصميم السفن والغواصات وإنشائها وإصلاحها. وكذلك تصميم وتطوير تجهيزات تحميل السفن في الموانئ وتفريغها وتخديمها.
  • هندسة الطيران: أهيل المهندس للقيام بتصميم طائرة تستطيع الطيران ضمن نطاق الغلاف الجوي.
  • أيضا، علم قوى الهواء أو الديناميكا الهوائية: دراسة التصميم الخارجي للطائرة كلها وكذلك أجزائها الذيل والجناح.
  • علم الاستقرار والتحكم: يهدف إلى دراسة آليات التحكم في الطائرة، والحفاظ عليها مستقرة.
  • كذلك، علم أنظمة الدفع: لتصميم وإنتاج المحركات.
  • علم الإنشاءات والهياكل: تصميم وإنتاج هياكل الطائرة وإنشاءاتها.
  • هندسة الفضاء: دراسة المركبات التي تطير خارج الغلاف الجوي.
  • الميكانيك الدقيق: تصميم الأدوات المعقدة والآلات والأنظمة والمشروعات الدقيقة وتصنيعها.
  • أخيرا، هندسة الميكانرونيكس: تجمع بين هندسة هندسة الميكانيك وهندسة الكهرباء. وهندسة الحاسوب والإلكترونيات.

شاهد أيضا: كم سنة دراسة طب الاورام في الجزائر

تكلفة دراسة الهندسية الميكانيكية في السعودية

تختلف تكاليف دراسة الهندسة الميكانيكية في مختلف الجامعات والدول التي تقوم بتدريسها، بدورنا ومن خلال البحث في المصادر ذات الصلة الوثيقة يتبين لنا أن تكاليف دراسة الهندسة الميكانيكية في المملكة العربية السعودية تبلغ (61,000 ريــال سعودي)، على أن يكون الطالب قادر فعلياً على التواصل مع الآخرين بطرق فعالة، والقدرة على التفكير والتحليل المنطقي، وتوافر مهارات القيادة، والفهم الجيد لعدد من العلوم المختلفة.

شاهد أيضا: كم سنة دراسة الدكتوراه في السعودية

شروط القبول في الهندسة الميكانيكية .. مدة دراسة الهندسة الميكانيكية

لقد أردفت الجامعات في المملكة العربية السعودية وغيرها من الجامعات حول العالم مجموعة من الشروط الواجب أخذها بعين الاعتبار من قبل الطلبة الراغبين في الالتحاق بتخصص الهندسة الميكانيكية، بدورنا سنقوم بعرض هذه الشروط كالتالي:

  • أن يكون الطالب على دراية تامة بمختلف العلوم الأساسية اللازمة لدراسة الهندسة الميكانيكية أهمها الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء.
  • على الطالب أن يجتاز اختبار اللغة الإنجليزية (أيلتس) في حال الطلاب الدوليين.
  • لا بد من إرفاق شهادة أو وثيقة إثبات توضع مدى قدرة الطالب على دفع كافة التكاليف الخاصة بدراسة الهندسة الميكانيكية.

شاهد أيضا: كم سنة دراسة تخصص الأشعة في السعودية

مدة دراسة الهندسة الميكانيكية في السعودية

تستغرق دراسة الهندسة الميكانيكية مدة زمنية تتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات، حيث تكون السنة الأولى منها سنة تحضيرية يتلقى فيها الطالب كافة العلوم والمهارات الأساسية من رياضيات، وكيمياء، وفيزياء، وعلوم المواد، إن هذه المواد تؤهل الطالب للتعمق بالدراسة في السنوات المقبلة من التخصص.

كم سنة دراسة الهندسة الميكانيكية

كم سنة دراسة الهندسة الميكانيكية، لقد أسلفنا الحديث عن تخصص الهندسة الميكانيكية بشكل مفصل؛ بصدد الرد على الباحثين بهذا الشأن، بذلك نكون توصلنا إلى نهاية المقال.