هناك العديد من الشباب اللذين دفعهم الحماس الشديد تجاه بناء العضلات و حب الحصول على جسم رياضى مميز الى التوجه الى المكملات الغذائية، تلك المكملات هى عبارة عن بروتينات ليست معروفة المصدر وتكاد تكون غير صحية بالمرة، وتؤثر سلبيا على صحة الأفراد على المدى البعيد، ولكن يرجع الهدف الأساسى من استخدام هذه المكملات الغذائية الى تحقيق الربح من قبل المصنعين سواء شركات أو جهات مختلفه.

ولكن أكدت العديد من الدراسات أن هذه المكملات الغذائية يمكن أن تدمر جسم الانسان، لذلك لابد من مطابقتها للمواصفات الصحية من وزارة الصحة والتغذية.

وأكد العديد من الأطباء أن الأفراد فى مراحل النمو والمراهقة هم أكثر الفئات التى تتوجه الى تلك المكملات ظناً منهم أن سوف تبني أجسادهم وتجعلهم قوية، ولكن لابد من استخدام تلك المكملات من خلال خبراء رياضيين متخصصين.

هناك العديد من الأمراض الخطيرة التى تسببها تلك المكملات الغذائية من أبرزها:-

1-الاصابه بالعديد من الأمراض الجرثومية الخطيرة .

2-اختلال نسب السكر فى الدم.

3-احداث توتر شريانى كبير.

4-احداث مجموعه من الاضطرابات النفسية والعدوانية .

5-الاصابه بهشاشة العظام .

6-اختلال تبادل فى الدهون.

7-امكانية حدوث تمزق عضلى .

8-الاصابه بتعتيم القرنية.

9-احداث عمليه شحوم على الكبد.

10-اختلال الدورة عند المرأة .

أبرز أنواع المكملات الغذائية

pro complex1

وهو نوع مميز يحتوى على نسبة كبيرة من السكر والكربوهيدرات .

whey protein 2

وهو نوع مميز يحتوى على نسبة عاليه من البروتينيات والفيتامينات، يحتوى هذا البروتين على مجموعه من الوجبات التى تساعد الأفراد أو الاعبين على الحصول على كميات من التغذية الصحية.

وهناك مجموعه من البروتينيات التى تعطى على شكل كبسول، والتى تحتوى على مجموعة من الاحماض الأمينية من أجل بناء العضلات.

لابد من الرجوع للأطباء فى حاله استخدام المكملات الغذائية حتى لا تؤثر سلبيا على الأفراد ولا تتسبب فى العديد من الأمراض الصحية للأفراد.