متى يصادف عيد الفطر 2023، إن عيد الفطر هو أحد تلك المناسبات الدينية الهامة عند أبناء الأمة الإسلامية، والذين يترقبونه بفارغ الصبر، لاسيما أن هذه المناسبة تأتي بعد شهر رمضان المبارك مباشرة، ويتم بها منح كافة المواطنين في الدول الإسلامية تلك الإجازة الرسمية، والتي يختلف موعدها من قطاع إلى أخر، ومع حلول شهر رمضان يبدأ اهتمام الكثيرون بالتعرف على موعد عيد الفطر، وفي السطور سوف نتعرف متى يصادف عيد الفطر 2023.

متى يصادف عيد الفطر 2023

عيد الفطر هو تلك المناسبة الدينية، والعيد الإسلامي الذي يكون هو اليوم الأول من شهر شوال، والذي به يفطر المسلمون احتفالاً بإتمام عبادة الصيام التي فرضها عليهم الله عز وجل في شهر رمضان المبارك. وبناء على ذلك يأتي اهتمام المسلمون بالتعرف على متى يصادف عيد الفطر 2023/

  • بناء على الحسابات الفلكية أن هذه المناسبة الدينية سوف تكون في يوم الاثنين الموافق الثاني من شهر مايو من العام 2023.
  • ويعتبر عيد الفطر هو أحد العيدين لأبناء الأمة الإسلامي. والذي يليه عيد الأضحى والذي يكون احد أيام الحج في العاشر من ذي الحجة.
  • وقد كان أول عيد فطر للمسلمين في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان للمسلمين، ومن الأمور المحرمة أن يتم الصيام في أول أيام هذا العيد.

شاهد أيضا: متى تبدأ إجازة عيد الأضحى 2023 السعودية

موعد عيد الفطر 2023 في السعودية

دولة المملكة العربية السعودية هي تلك الدولة الإسلامية التي تعتمد في تحديد موعد عيد الفطر من خلال استطلاع هلال شهر شوال، وهي تلك الطريقة التي حثنا عليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. وهنا نتعرف على موعد عيد الفطر 2023 في السعودية، وهو:

  • بناء على حسابات المعهد فإن أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2023 سوف يكون هو يوم الثاني من شهر مايو من العام 2023.
  • ولكن التأكيد على تلك المواعيد يكون من خلال رؤية هلال شهر شوال، حيث أنه برؤيته يتم انقضاء رمضان ويتم الاحتفال بشهر شوال، وعيد الفطر المبارك.

موعد عيد الفطر 2023 في مصر

كما هو معلوم أن دولة جمهورية مصر العربية هي من ضمن تلك الدول الإسلامية التي يترقب أبنائها موعد عيد الفطر لعام 2023، وهي تلك المناسبة الدينية التي منحها الله عز وجل لعباده المسلمين. وفي هذه السطور سوف نتعرف على موعد عيد الفطر 2023 في مصر، والذي هو عبارة عن ما يأتي:

  • شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 سوف يكون كاملاً، أي أنه سوف يكون ثلاثين يوماً، وذلك بناء على الحسابات الفلكية.
  • وبناء على ذلك فإن يوم الأحد الموافق الأول من شهر مايو من العام 2023 يعتبر هو المتمم لشهر رمضان. وهو يوم وقفة عيد الفطر.
  • في حين أن يوم الاثنين الموافق الثاني من شهر مايو من العام 2023 يكون هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ويستمر حتى الأربعاء الموافق 4 من نفس الشهر.
  • على أن يتم التأكيد على هذا الموعد من خلال استطلاع هلال شوال. ويكون ذلك في يوم السبت الموافق الثلاثين من شهر إبريل من العام 2023 من قبل دار الإفتاء المصرية التي تعلن رؤية الهلال من عدمه بعد صلاة العشاء مباشرة.

شاهد أيضا: صور مكتوب عليها اجازة سعيدة

موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2023

مما لا شك فيه أن الموعد لإجازة عيد الفطر في دولة المملكة العربية السعودية يكون مختلفاً من القطاع الخاص عن القطاع العام، وبناء على ذلك يكون اهتمام العاملين والموظفين في هذه القطاعات بالبحث عن موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2023. وفي هذه السطور سوف نتعرف على تلك المواعيد التي كانت هي عبارة عن ما يأتي:

إجازة عيد الفطر للقطاع العام

يهتم الكثير من العاملين في القطاع العام بالتعرف على موعد هذه الإجازة، والتي تعتبر هي من أهم الإجازات الرسمية التي تمنح للموظفين، وهنا نتعرف على الموعد لها:

  • الجدير بذكره أن بناء على لائحة الإجازات بنظام العمل السعودي تبدأ هذه الإجازة في يوم الخامس والعشرون من شهر رمضان. والتي تستمر حتى يوم 5 شوال.
  • بعد أن يتم انتهاء هذه المدة المحددة فإنه يتم ممارسة العمل كالمعتاد.
  • ويتوجب التنويه هنا إلى أن هذه الإجازة تمنح للموظفين مع الرواتب الكاملة دون أي  اقتطاع منها.

إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

هناك اختلاف في موعد إجازة عيد الفطر بين القطاع الخاص، والقطاع العام للموظفين والعاملين في دولة السعودية. وبناء على ذلك نوضح موعد إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص، وهي:

  • حسب ما نص عليه قانون الإجازات في نظام العمل السعودي فإن الإجازة لهذا القطاع تبدأ في اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان. والتي تستمر إلى مدة أربعة أيام.
  • بعد ذلك يتم عودة العاملين إلى العمل مرة أخرى، وبناء على لائحة الإجازات في السعودية، فإنه يجب الى أصحاب العمل أن يسمحوا للموظفين قضاء تلك الإجازة المقرة لهم.
  • إلا في حالات الضرورة الاستثنائية التي تتطلب وجود عمال. وفي هذه الحالة لابد من صاحب العمل أن يعوض العامل عن كل يوم عمل فيه خلال فترة الإجازة.

الإجازات الرسمية في السعودية

الجدير بذكره أن لائحة الإجازات في نظام العمل في دولة المملكة العربية السعودية نصت على منح كافة العاملين، والموظفين سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص الإجازات الرسمية، وهي تلك التي تكون مدفوعة الأجر. وفي هذه السطور نتعرف على الإجازات الرسمية في السعودية، والتي هي عبارة عن ما يأتي:

  • الإجازة الأسبوعية: وهي تلك الإجازة التي يتم حصول القطاع العام عليها في يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع. في حين أن العاملين في القطاع الخاص يتم تحديد اليوم له بناء على النظام الداخلي للعمل.
  • إجازة اليوم الوطني: هي من الإجازات الرسمية التي تمنح لكافة العاملين في القطاع الخاص والعام. وهي تأتي متوافقة مع أيام برج الميزان بناء على تقويم أم القرى.
  • إجازة يوم التأسيس: هي تلك الإجازات التي تكون على يوم واحد فقط. وتمنح لهؤلاء الموظفين من أجل الاحتفال بفعاليات يوم التأسيس السعودي التاريخي. في حين أنها توافق يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام ميلادي.
  • إجازة عيد الفطر: هي الإجازة الرسمية التي بها يعطل كافة قطاعات العمل في السعودية، والتي تكون لمدة أربعة أيام  بالنسبة لموظفين القطاع الخاص، في حين أنها تكون لمدة عشرة أيام بالنسبة لموظفين القطاع العام.
  • إجازة عيد الأضحى: وهي التي تمنح مدة عشرة أيام لمن يعمل في القطاع العام. حيث أنها تبدأ في يوم 5 ذي الحجة وتنتهي في يوم 15 ذي الحجة. بينما العاملين في القطاع الخاص فإن الإجازة لهم تكون أربعة أيام وتبدأ من يوم عرفة.

شاهد أيضا: هل يوم التاسيس اجازة للقطاع الخاص

متى يصادف عيد الفطر 2023، وهنا في هذه المقالة تعرفنا بشكل مفصل عن موعد هذه المناسبة الدينية الهامة للمسلمين. كما وأننا تعرفنا على العديد من تلك العطل الرسمية التي يتم منحها للمواطنين والمقيمين في دولة المملكة العربية السعودية، والتي نص عليها القانون السعودي.