متى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان، يوجد العديد من التساؤلات التي تطرح عن شهر رمضان من قبل العديد من أبناء الأمة الإسلامية، ومن أهمها هو موعد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهذا حتى يغتنم المسلمين هذه الأيام لزيادة ومضاعفة الأعمال الصالحة للحصول على الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى، فهنالك عدد واسع من العبادات التي يستحب على الإنسان المسلم الإكثار منها وأهمها صلاة القيام، سنتعرف على موعد القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان.

فضل العشر الأواخر من رمضان

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي جاء حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم بها عن فضل العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي تلك الليالي المباركة التي بها يضاعف الله الأجر للعباد. وهنا نتعرف على فضلها وهو ما ورد في الأحاديث الآتية:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (سئِلَ: أَي الصَّلَاةِ أَفْضَل بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَي الصِّيَامِ أَفْضَل بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَل الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتوبَةِ، الصَّلَاة في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَل الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المحَرَّمِ).
  • كذلك عن جابر بن عبد الله أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ مِنَ اللَّيْلِ ساعَةً، لا يوافِقها عَبْدٌ مسْلِمٌ، يَسْأَل اللَّهَ خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ).
  • أيضا عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثلث اللَّيْلِ الآخِر فيَقول: مَن يَدْعونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلنِي فَأعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرنِي فأغْفِرَ له).

متى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان

يحرص أبناء الأمة الإسلامية بالتعرف على موعد صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي تعتبر هي من أفضل العبادات التي يحرص المسلمون على القيام بها في هذه الليالي، وهنا نتعرف على موعد قيام الليل. وهي:

  • يبدأ وقتها من بعد انتهاء صلاة العشاء ويستمر حتى آخر الليل وبالتحديد حتى أذان الفجر.
  • الجدير بذكره إن أفضل وقت لأداء صلاة التهجد هو آخر الليل أو ما قارب الفجر. ويكون ذلك في الثلث الأخير من الفجر.
  • يجوز للمسلم أن يقوم بتأدية صلاة التهجد في أول الليل، وذلك لمن يخشى أن ينام فيفوته فضلها.

شاهد أيضا: صحة حديث إذا رأيتم عمودا أحمر قبل المشرق في رمضان

متى تكون العشر الاواخر من رمضان

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي أفضل عشر ليال لعبادة، والعمل الصالح، والتي تحدث الله عز وجل عنها في العديد من السور القرآنية، وهنا نتعرف على أهم المعلومات عن هذه الأيام. وهي:

  • تبدأ من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا.
  • في العشر الأواخر من شهر رمضان يتحرى المسلمون ليلة القدر، وذلك لما لها من مكانة عظيمة عند الله عز وجل. قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.
  • هذه الليالي لها الأهمية الخاصة عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه. حيث إنهم كانوا أشد حرص على الطاعة، والعبادة، والقيام، والذكر في هذه الليالي.
  • وكانوا يحرصون على تأدية العبادات والطاعة. والدليل: في الحديث: «عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره».

كيف اجتهد في العشر الاواخر من رمضان

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يزيد من تأدية العبادات، وفعل الطاعات، وذلك كون الله تعالى في هذه الأيام يزيد الأجر والثواب للمسلم. وهنا نتعرف على كيفية الاجتهاد في هذه الأيام:

  • ما روي من السيّدة عائشة أمّ المؤمنين رضيَ الله عنه فقالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْر شَدَّ مِئْزَرَه، وأَحْيَا لَيْلَه، وأَيْقَظَ أهْلَه).
  • كما وورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ رَسول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِد في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِد في غيرِهِ).
  • بالإضافة إلى ذلك ينبغي على المسلم أن يكثر في هذه الأيام من تأدية الصلوات، وهي صلاة قيام الليل. والتي لا تكون محصورة بعدد معين.
  • كذلك الاعتكاف: حيث إنه عليه الصلاة والسلام حرص في هذه الأيام على الاعتكاف. وقد روى ابن عمر رضيَ الله عنه عن النبيّ عليه الصّلاة والسّلام فقال: (كانَ يَعْتَكِف في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ).
  • كما وأنه في هذه الأيام يستحب أن يكثر المسلم من الصدقات، واتفق الفقهاء على أجر القيام بالطّاعات، والذي  يكون مضاعفاً في شهر رمضان المبارك. وخاصةً في العشر الأواخر من رمضان.
  • الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، وتدراسه، فقد سمي بشهر القرآن. وقال تعالى: (شَهْر رَمَضَانَ الَّذِي أنزِلَ فِيهِ الْقرْآن هدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهدَىٰ وَالْفرْقَانِ).
  • أيضا يحرص المسلم الإكثار من الأذكار والتي حثنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن نكثر منها.
  • الإكثار من دعاء الله عز وجل، وكان نبي الله عليه السلام أمر أهل بيته بالدعاء.

شاهد أيضا: هل يجوز الطلاق في رمضان

ما حكم قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

الجدير بذكره إن حكم القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هو سنة مؤكدة، وهي من العبادات التي يحرص المسلمون على القيام بها في هذه الأيام المباركة. والدليل على حكمها الشرعي هو عبارة عن الآتي:

  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- وقال: (كانَ رَسول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يرَغِّب في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقول: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

عدد ركعات صلاة قيام الليل في العشر الاواخر

يحرص أبناء الأمة الإسلامية بالتعرف على عدد ركعات صلاة قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك حرصاً على اكتساب الأجر والثواب من الله عز وجل في هذه الأيام الفضيلة. وهنا نتعرف على تلك الأعداد التي هي عبارة عن ما يأتي:

  • الجدير بذكره إن صلاة قيام الليل، أيضا صلاة التراويح لا تنحصر بعدد معيّن من الركعات.
  • فقد جاء النص من الله عز وجل بصيغة المطلق. فقد قال عز وجل: (وَالَّذِينَ يَبِيتونَ لِرَبِّهِمْ سجَّدًا وَقِيَامًا).
  • والله تعالى لم يحدد لهذه الصلاة عدد معين، بالتالي لا يجوز للمسلم أن يتقيد بعدد معين.
  • كذلك ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة والسلام ما كان يزيد عن إحدى عشرة ركعة، وهو محمول على الغالب من الصلاة.
  • وورد عنها أيضا أن النبي عليه السلام كان يصلي عدد آخر غير الأحد عشر ركعة. وذلك في قولها: كانَ رَسول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يوتِر مِن ذلكَ بخَمْس.

متى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان، يعد القيام من أهم الأعمال الصالحة التي يمكن للإنسان المسلم تأديتها في شهر رمضان المبارك، وهذا للحصول على الأجر والثواب العظيم لكل الأمور والأعمال التي يتضاعف الأجر لها.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان