متى فرض صيام شهر رمضان على المسلمين في أي عام، قد بني الإسلام على خمس أركان وهي شهادة أن لا إله إلا الله، إقام الصلاة، إيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً، فقد تعرفنا على الأركان من حديث الرسول –صلى الله عليه وسلم-، كما إن الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام التي فرضها الله على كل المسلمين ضمن مجموعة من الشروط وهي البلوغ، والعقل، والتكليف، وعدد من الشروط التي ستكون محط الدراسة في هذا المقال؛ للرد على الباحثين عن متى فرض صيام شهر رمضان.

فرض الصيام على ثلاث مراحل اذكرها

قبل التعرف على الموعد الذي فرض الله عز وجل فيه الصيام لا بد من التعرف على مفهوم الصيام من ناحية لغوية، وشرعية. وهو عبارة عن لفظ يطلق على الإمساك عن المفطرات من طلوع الشمس إلى مغربلها. أو بلفظ آخر عبارة عن الإمساك عن شهوتي الفرج والبطن من طلوع الشمس إلى غروبها. كما أن الصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام.

أما عن الموعد الذي فرض الله عز وجل فيه الصيام. فقد ذكرت الكثير من الآراء أنه فرض في شهر شعبان من السنة الثانية لهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. على عدد من المرحل وهي:

  • المرحلة الأولى: بدأت هذه المرحلة في الصيام منذ البدء بصيام يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم. حيث كانت قريش تصوم هذا اليوم في الجاهلية. ويشير هذا اليوم إلى اليوم الذي نجّى اله عز وجل فيه سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده.
  • بينما المرحلة الثانية: بدأت هذه المرحلة بعد فرض الله عز وجل لفرض الصيام بعد أن كان اليوم المفروض هو يوم عاشوراء، وأصبح الصيام هو الركن الأساسي.
  • المرحلة الثالثة: تأتي هذه المرحلة بعد فرض الله عز وجل لركن الصيام. ووجوب صيامه على كل فرد مكلف من المسلمين. بعد أن كانوا مخييرين أن يصومه أو يتركوه. وقد نزل الفرض في قوله تعالى (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ).

متى فرض صيام شهر رمضان على المسلمين في أي عام

إن الصيام نوع من أنواع العبادات التي فرضها الله عز وجل ويقتصر أدائها بالفريضة على شهر رمضان، وتشمل فريضة الصيام أنواع صيام فرض العين المتمثل في صيام شهر رمضان من كل عام، وصوم القضاء أو النذر أو الكفارة، النوع الآخر هو الصيام المنهي عنه كصيام يوم الشك، يوم عيد الفطر وعيد الأضحى.

فرض الله عز وجل الصيام على المسلمين في شهر شعبان في السنة الثانية للهجرة في المدينة المنورة، وقد صام بعدها النبي صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات، علّم الناس فيها العديد من الفتاوى، والأحكام الشرعية، وما يبطل الصيام، وما يوجبه، ومختلف الفتاوى الشرعية التي تحول دون إفساد الصيام.

شاهد أيضا: أسئلة رمضانية دينية متنوعة وأجوبتها

على من يجب الصيام

قال العلماء والأئمة المختصين في علوم الشريعة الإسلامية إن الصيام فرض واجب على كل مسلم عاقل بالغ، قادر، مقيم، خال من الموانع. وهذه تعرف بالشروط الموجبة للصيام، أما الشرط الأول وهو الإسلام فهو يخرج غير المسلم أي الكفار، والشرط الثاني العاقل ويخرج غير العاقل أو المجنون من هذا الشرط فلا يجب عليه الصيام. فيما يتعلق بالشرط الثالث وهو البلوغ فيخرج من حكمه غير البالغ أو الصغير، فالصغير لا يجب عليه الصيام.

ننتقل للشرط الرابع المتمثل في القدرة أي يستطيع الصيام دون التعرض للإجهاد والتعب والمشقة. ففي حال كان عاجزاً أسقطت الشريعة عنه الصيام. والدليل على ذلك قوله تعالى ( وَعَلَى الَّذِينَ يطيقونه فدْية طعام مسكينٍ). الشرط الخامس: وهو أن يكون مقيم فيخرج من الحكم المسافر.

متى فرض صيام رمضان ومن أول من صام

فرض الله عز وجل الصيام في السنة الثانية للهجرة، في المدينة المنورة. وأول من صام هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فقد صام تسع رمضانات متتالية، وصام معه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم تأسياً به. بعد ما أنزل الله عز وجل هذا الفرض في متن آيات القرآن الكريم. خاصة، في قوله تعالى ({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنوا كتب عَلَيْكم الصِّيَام كَمَا كتب عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلكمْ لَعَلَّكمْ تَتَّقونَ).

متى فرض صيام شهر رمضان على المسلمين في أي عام، فرضت في شهر شعبان في السنة الثانية للهجرة في المدينة المنورة، وقد صام بعدها النبي صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات، علّم الناس فيها العديد من الفتاوى.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان