متى فرض الصيام وكم رمضان صام رسول الله. فريضة الصيام هي ركن من أركان الإسلام ألا وهو الركن الرابع من الأركان. لقد فرضه الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين لما له من آثار عظيمة على النفس البشرية. وذلك في كونه يهذب الروح البشرية، يعزز الوازع الديني في القلوب ويزيد من التقوى ويقرب المرء إلى الله. فهي فريضة قد اختص بها شهر رمضان المبارك دون غيره من الشهور. شهر فيه غفران للذنوب وتكفير لها. فلقد فرض الله الصيام كما فرضه على الأقوام السابقة. متى فرض الصيام وكم رمضان صام رسول الله؟ هذا ما سنتطرق له خلال السطور القادمة.

متى فرض الصيام على المسلمين

بناء على ما ورد في السيرة النبوية بما يخص فريضة الصيام في عهد رسول الله صل الله عليه، فلقد فرض الصيام على المسلمين بالتحديد في شهر رمضان المبارك في السنة الثانية للهجرة.

  • فرض الله سبحانه وتعالى الصيام في المدينة المنورة بعد سنتين من الهجرة النبوية المباركة من مكة إلى المدينة.
  • حيث يوافق تاريخ فرض الصيام على المسلمين عام 624 ميلادي وذلك وفق التقويم الميلادي.

شاهد أيضا: كيف نستقبل شهر رمضان المبارك 2023 أفكار عن استقبال رمضان

متى فرض الصيام بالتاريخ الهجري

إن الحكمة من مشروعية الصيام على عباد الله المسلمين تكمن في أثرها العظيم في تهذيب النفس البشرية. وأثرها البارز في جعل النفس قوامة على الدين. تخشى الله وتخافه، ففي أي عام فرض الله سبحانه وتعالى الصيام على العباد:

  • حيث فرض الله سبحانه وتعالى الصيام في السنة الثانية للهجرة. أي ما يوافق سنة 624 وفقًا للتقويم الميلادي.
  • فلقد صام الرسول صل الله عليه وسلم تسع رمضانات في حياته. حيث توفى عليه الصلاة والسلام في عام 633 ميلادي، أي ما يوافق السنة الحادية عشر للهجرة.

كم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم في حياته

وفق ما ورد في السطور أعلاه فلقد فرض الصيام على المسلمين بالتحديد في شهر رمضان المبارك وكان ذلك في السنة الثانية للهجرة. وفي السنة الحادية عشرة للهجرة قد توفى رسول الله. ومن هنا يمكن معرفة كم رمضان قد صام الرسول صل الله عليه وسلم في حيات وهي كما يلي:

  • أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- صام تسع رمضانات في تسع سنوات عاشها بعد فرض الصيام على المسلمين.

ولعل الدليل على ذلك ما رواه الإمام النووي رحمة الله عليه في الرد على سؤال متى فرض الصيام وكم رمضان صام رسول الله.

  •  “صام رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- رمضان تسع سنين، لأنَّه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة وتوفي النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة”، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا:  هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

الحكمة من مشروعية الصيام

إن مشروعية الله سبحانه وتعالى لأي أمر من أمور الحياة على المسلمين لا يكون إلا لحكمة بالغة. فحاشاه سبحانه وتعالى أن يشرع أمر دون حكم وبلا سبب عظيم. فلقد شرع سبحانه وتعالى الصيام بحكمة عظيمة. حيث تكمن الحكمة في مشروعية الصيام فيما يلي:

  • تعتبر عبادة الصوم وسيلة لشكر الله على النعم التي من بها علينا. حيث يعتبر قضاء حق النعم بالشكر، ويكون الشكر على هذه النعم بالامتناع عنها في سبيل رضا الله عزوجل.
  • الصوم وسيلة للابتعاد عن المحرمات. ففيه تنقية للنفس من أي ضغينة كون أن النفس أمارة بالسوء. كما وتؤدي أيضا إلى الامتناع عن كل ما يطيب لها ويحل لها من أجل إرضاء الله تبارك وتعالى
  • هي وسيلة لإرضاء الله عزوجل وتجنب الشهوات. فالنفس إن شبعت بحثت عن الشهوات. وإن جاعت امتنعت عنها. وذلك لما ورد عن شيخ الإسلام ابن تيمية: “ولا ريب أنَّ الدم يتولد من الطعام والشراب، وإذا أكل أو شرب اتسعت مجاري الشياطين -الذي هو الدم- وإذا صام ضاقت مجاري الشياطين، فتنبعث القلوب إلى فعل الخيرات، وترك المنكرات”.
  • الصوم رحمة من الله كونه يذكر المسلم بأخيه المسلم البائس الفقير، حيث في الصوم تذكير بحال الفقراء الذين يعيشون ظروف صعبة من الجوع والانعدام. الأمر الذي يدفع الغني للعطف على الفقير.
شاهد أيضا:  تفسير حلم شهر رمضان في المنام للرجل

متى فرض الصيام وكم رمضان صام رسول الله. في السنة الثانية للهجرة. وصام عليه الصلاة والسلام في حياته تسع رمضانات. حيث توفى بعد تسع سنين من سنة فرض الصوم وذلك في السنة الحادية عشر للهجرة.