متى عيد الام 2023 في مصر، وهي إحدى الأسئلة التي يطرحها المصريون في الآونة الأخيرة بالتزامن مع اقتراب يوم الأم، حيث أن جمهورية مصر العربية هي أول دولة عربية جاءت بفكرة الاحتفال بيوم الأم، وقد استحسنت الفكرة الدول العربية الأخرى وأصبح هذا اليوم عالمياً للاحتفال بالأم، وفي هذا اليوم يشارك الكثير من الأشخاص أجمل العبارات والتهاني لأمهات الوطن العربي، فالأم تستحق أجمل وأرقى الكلمات، ومهما اجتهد الإنسان في كتابة أفضل وأحلى الكلمات للتعبير عن حبه لأمه يقف عاجزاً، فكلام الدنيا لا يمكن أن يوفي الأم حقها.

ما هو عيد الأم

هناك اختلاف على تسمية عيد الأم أو يوم الأم، وفي الحقيقة أن الإسلام يحتفل بعيدين فقط وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، أي أنه وعند المسلمين هو يوم الأم وليس عيد الأم، ولكن وعلى اختلاف المسميات فهذا اليوم هو يوم عظيم يحتفل به الأبناء بأمهاتهم ويقدمون لهم أجمل الهدايا، ويشاركون معهم تفاصيل تبقى خالدة في الذاكرة، ففي هذا اليوم تقدير عظيم لجهود الأم وتقدير لعطاءها وحبها الدائم، وكان أول احتفال لعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتقلت الفكرة إلى جمهورية مصر العربية ومن ثم إلى باقي الدول العربية.

هناك بعض من المظاهر الاحتفالية بهذا اليوم حيث يحصل تكريم للأمهات في بعض الدول وسط مهرجانات ضخمة تقام خصيصاً للأم، ويوم الأم في العالم العربي هو 21 مارس، بينما في النرويج فيكون في الثاني من فبراير، وهناك بعض الدول التي لا تحدد يوم الأم وإنما يكون في بداية فصل الخريف.

شاهد أيضا: افكار هدايا للام في عيد ميلادها

متى عيد الام 2023 في جمهورية مصر العربية

من بين الأسئلة التي تصدرت عناوين البحث في جوجل، حيث يترقب المواطن المصري موعد عيد الأم، وذلك للاحتفال بالأم وإهدائها أجمل الهدايا التي تليق بها وتعبر ولو بجزء قليل عن مكانتها في قلوب أبناءها، وفي يوم الأم يتم مشاركة أجمل الكلمات والعبارات وأبيات الشعر التي قيلت بالأم وبفضلها، وترجع فكرة الاحتفال بالأم عند المصريين في الحادي والعشرين من مارس ( آذار) عام 1956 م، ثم أخذت الفكرة بالانتشار شيئاً فشيئاً ثم صارت متبعة في كافة أنحاء العالم العربي، وكان حينها بعض الاقتراحات لتسمية عيد الأم بعيد الأسرة وذلك تقديراً للأب على جهوده، ولكن لا تلاقي هذه الفكرة استحسان الكثيرين وظلت الفكرة مقتصرة على الاحتفال بالأم فقط.

والآن ودون التركيز كثيراً على التاريخ دعونا نستحضر فضل الأم ومكانتها العظيمة، فالأم هي أعلى مرتبة من مراتب الحب والتضحية، فهي العطاء الذي لا ينضب ولا ينتظر أي مقابل، يسعدها ما يسعد أبناءها، وتشفيها ابتسامة من ولدها.

شاهد أيضا: عيد الأم, صور لأمهاتنا حول العالم

موعد عيد الأم في مصر

يحتفل المصريون وأبناء العالم العربي بشكل عام بعيد الأم في الحادي والعشرين من مارس (آذار) من كل عام، وهو اليوم الذي يُصادف أولى أيام فصل الربيع، فصل البهجة والألوان فصل السعادة والتفاؤل الكبير، الفصل الذي تسوده أجواء جميلة كجمال الأم وطيب قلبها، وأدناه نقدم لكم موعد الاحتفال بعيد الأم في العالم:

  • في العالم العربي: في الحادي والعشرين من شهر مارس.
  • بينما في إثيوبيا: عيد الأم في تلك الدّولة غير مُرتبط بأي يوم من أيام السّنة، لكن ارتبط بانتهاء موسم المطر في البلاد وبداية شهر الخريف.
  • أما في النّرويج: ثاني واحد من من شهر شباط.
  • في الجمهورية البرتغالية وإسبانيا: في مطلع شهر مايو.
  • عيد الأم في فرنسا: الأحد الأخير من شهر أيار الذي يوافق عادةً يوم 26 إلى ثلاثين من الشّهر، وقد يؤجّل الاحتفال إلى يوم الاحد الأول من شهر يونيو لو تضاد موعده مع عيد قوميّ أجدد.
  • في يوغسلافيا أو صربيا: في عاقبة شهر ديسمبر، ويبدأ الاحتفال به في آخر ثلاثة أيام قبل عيد الميلاد أو الكريسماس، ويكون الاحتفال به مُركّزاً طفيفاً على الأطفال وليس الأمّهات.
  •  المكسيك وأمريكا اللاتينيّة: يحتقل المكسيك به في العاشر من شهر مايو في عددٍ من دول الكاريبي؛ هي المكسيك، والسّلفادور، وغواتيمالا، كما تحتفل به دولة الباراغوي، في الخامس عشر من الشّهر  وفي الـ7 والعشرين بدولة بوليفيا
  • في الأرجنتين: في يوم ما الأحد من الأسبوع الثّالث بشهر تشرين الأول (تشرين الأول) الذي يُرضي عادة 15-18 من الشّهر.

شاهد أيضا: أجمل كلمات عن الأم تهديها إياها في عيدها

كلمات عن عيد الأم

الأم هي العطاء الغير محدود، فهي لا تزال تقدم كل ما تملكه لأبنائها، وعلى الرغم من المشقة التي تجدها في مشوار تربيتها لأبنائها إلى أن مشاعر العطف والحنان تغلب عليها، وجهود الأم عظيمة فهي تقدم  للمجتمع شبابا وفتيات قادرين على الإصلاح والبناء والتعمير، فالأم هي أساس المجتمع، ولأن فضل الأم عظيم سنقدم لكم أدناه كلمات للأم في عيدها:

  • إلى نبع الحنان، مصدر البهجة في هذا المنزل، إلى من جعلت للدنيا معنًا في عيني، إلى من أعانتني بعد الله في أوقات ضعفي وانكساري، إلى من كانت وما زالت سبب كل نجاح لي، كل عام وانت بجانبي مضيئة حياتي.
  • أجمل الكلام لن يعبر عن مدى ما أشعر به من حب تجاهك يا أمي، وأجمل وأغلى الهدايا قليلة وبسيطة أمام ما قدمتيه لي، كل ما يمكن أن أقوله أنني أدعو الله أن يمنحك البركة في الصحة والعُمر، وأن تظلين مصدر البهجة في حياتي.
  • يا امي .. ذات ليلة .. اشتقت لك .. انجرفت بي خوف لا تتحمله روحي .. غزت عواطفي رغبة في البكاء .. غرابة .. مكان .. وزمان .. وروح … وموضوع … كرهني.
  • أمي … قلمي جماد ولا يشعر … هل الكلام بين أصابعي جماد حقًا … كتم الصوت لا يتكلم … أعتقد أنها معادلة صعبة … قلم جماد … والشعور الذي يتدفق نحوك يجعل يدي ترتجف …
  • عندما أنحني لأقبل يديك ، وأصب الدموع من ضعفي على صدرك ، وأتوسل إلى نظرات مبهجة من عينيك ، عندها فقط أشعر باكتمال رجولتي.
  • أشعر بالخجل الشديد يا أمي وأنا أقدم لكِ هديتي المتواضعة التي لا تساوي شيئًا أمام كل ما قدمتيه لي طوال حياتك، فكل الدنيا وما فيها قليل عليكِ، أدعو الله دائمًا وأبدًا أن يطيل في عمرك وأن يُديم وجودك الجميل في حياتي.

أقوال مأثورة عن الأم

التعبير عن مشاعر الحب للأم والتقدير والاحترام لجهودها لا يقتصر على يوم واحد فقط، فالأم تستحق الشكر والتقدير في كل حين، كما وتستحق أن يعبر لها أبنائها عن امتنانهم لها دوماً، وإليكم أقوال مأثورة عن الأم:

  • اليوم هو عيد لأنك حضرتيه وشهدتي عليه، وأنا من السعداء في هذه الدنيا لأن الله أنعم عليّ بنعمة جميلة مثلك، أدام الله وجودك في حياتي يا أمي، وجعلكِ سندًا لي دومًا.
  • إلى أمي الحبيبة، أعز إنسان على قلبي، إلى من ضحت بسعادتها وراحتها من أجلي، يومًا واحدًا احتفل فيه بكِ لن يكفي، فانت تحتاجين للاحتفال كل يوم وكل ساعة، كل سنة وانتِ طيبة ومنيرة ومشرقة.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا متى عيد الام 2023 في مصر، حيث اتضح أن عيد الأم في مصر في 21 مارس، حيث يترقب ملايين الأشخاص في الوطن العربي عيد الأم لصنع أجمل الذكريات مع أمهاتهم بهذه المناسبة العظيمة.