متى عيد الام 2023 في السعودية، من بين المناسبات العظيمة التي يحتفل بها الأشخاص حول العالم، هو يوم الأم، فالأم تستحق الاحتفال بها في كافة الأيام، وبمناسبة عيد الأم تكثر العبارات والكلمات التي يتم مشاركتها للتعبير عن مشاعر الحب والانتماء والتقدير لجهود الأم، كما وهناك الكثير من العروض التي يتم عملها والخصومات بمناسبة عيد الأم، بحيث يتسنى للجميع اختيار أجمل الهدايا وتقديمها للأم في هذه المناسبة، وسنتعرف في هذا المقال متى عيد الام 2023 في السعودية

عيد الأم Mother’s Day

إن يوم الأم من الأيام التي تم تحديدها عالمياً للاحتفال بكل أم في العالم. فدور الأم في هذه الحياة عظيم، وفضلها على أبنائها كبير، فهي التي تضحي والتي تعطي دون انتظار مقابل.. وحب الأم حب حقيقي لا يمكن أن يضاهيه أي حب، وعاطفة الأم لا يمكن أن تتساوى مع أي عاطفة أخرى، ومهما ازداد حولك من أهل وأصدقاء وأحباب، تبقى محتاجاً لوجود الأم في  حياتك.

حضور الأم لا يشبه حضور أحد، كما وقلبها لا يشبه أحد.. ومهما حاول الإنسان أن يقدم لأمه لا يمكن أن يوفي ولو بجزء بسيط من حقوقها.

الأم تقطف من ضعفها قوة وتهب لأولادها كل ما تستطع في سبيل إسعادهم.. كما وهي القلب الدافئ الذي يهب الحنان والأمان والعطف والراحة.. ويقال بأن الجلوس مع الأم كل يوم نصف ساعة، يعادل الجلوس مع أكثر من جلسة من جلسات الطبيب النفسي.. فلا يمكن أن يفهمك أحد كأمك، أو أن يشعر بوجعك مثلها.

وللاعتراف بفضل الأم، واعتزازاً بدورها العظيم وفضلها قد يتم تخصيص يوم عالمي لها، ثم وكان أول يوم تم الاحتفال به بالأم في مطلع القرن العشرين، ومن وقتها أصبح الاحتفال بالأم بشكل سنوي في نفس التوقيت.

شاهد أيضًا: كلام عن عيد الأم 2023 mother day

متى عيد الام 2023 في السعودية

بالتزامن مع بدء شهر الاحتفال بالأم شهر مارس، شهر المرأة وشهر الربيع، هنالك الكثير من التساؤلات التي تم طرحها حول موعد يوم الأم في المملكة العربية السعودية.

وكما نعلم أن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تهتم بالمرأة وتقدر دورها العظيم في المجتمع، كما وتشجع على إبراز دورها ومشاركتها في شتى المجالات، وفيما يتعلق بموعد الاحتفال بيوم الأم 2023 في السعودية فإنه في الحادي والعشرين 21 من شهر مارس/ آذار من كل عام.

وبمناسبة يوم الام يتم إقامة العديد من الاحتفالات والندوات الترفيهية والمهرجانات التي تتغنى بالأم وتتحدث عن عظم دورها في حياة أبنائها، وفي المجتمع بشكل عام.

متى عيد الام 2023 حول العالم

كما نعلم أن لكل دولة من دول العالم طقوس معينة بالاحتفال بيوم الأم، أيضا تاريخ الاحتفال يختلف في بعض الدول، وهناك بعض الدول التي تحتفل في بداية مارس، وهناك من يحتفل في منتصف مارس، وفي الآتي الجدول يوضح تاريخ الاحتفال بالأم في مختلف دول العالم:

اسم الدولةتاريخ الاحتفال بعيد الأم
جورجياالثالث 3 من مارس
أفغانستان / ألبانيا / كوسوفو / أرمينياالثامن 8 من مارس
النرويجثاني أحد من شهر فبراير
أذربيجان / بيلاروس / البوسنة والهرسكالثامن 8 من مارس
بلغاريا / كازاخستان / لاوسالثامن 8 من مارس
 مقدونيا الشمالية / طاجيكستان / فيتنامالثامن 8 من مارس
 أيرلندا / نيجيريا / بريطانياالأحد الرابع من الصوم الكبير
أنغويلا /أنتيغوا وباربودا / أروبا /أستراليا /النمساثاني أحد من شهر مايو
باهاماس /بنغلاديش /باربادوس / بلجيكاثاني أحد من شهر مايو

ما هي قصة عيد الأم في الشرق الأوسط

بداية الاحتفال بعيد الأم في الشرق الأوسط، أو في العالم العربي كانت في عام 1955 مـ.. وذلك كان بالتحديد في أم الدنيا جمهورية مصر العربية، فكما نعلم أن الشعب المصري شعب عاطفي جداً.. كما أنه شعب يقدس الأم والعائلة، ويشيع فيه الترابط الأسري.. وكان الفضل لابتكار فكرة الاحتفال بعيد الأم في العام 1955، على يد صحفي مصري وهو أمين ومؤسس لصحيفة أخبار شهيرة.

والسبب الذي دفعه لذلك هو أنه كانت قد أتت إليه سيدة مصرية، فحكت له عن قصتها ومعاناتها بعد موت زوجها، وكيف أنها استطاعت أن تكمل حياتها مع أبناءها وتربيهم لوحدها، دون مساعدة أحد، وكانت قد وهبت حياتها لأطفالها ولم تتزوج بعد زوجها الأول، وعملت بجد حتى توفر لهم متطلبات حياتهم.. كما وقامت السيدة بتعليم أبناءها، من هنا اتفق كل من  أمين ومصفى أمين وتحدثا في عمودهما الشهير فكرة عن فضل الأم وضرورة الاحتفال بها في يوم يسمى باسمها.

بالتالي فإن فكرة الاحتفال بعيد الأم في يوم الواحد والعشرين من شهر آذار ( مارس) من كل عام أصبحت معتمدة في مصر وثم انتقلت لباقي الدول العربية، فأصبحت تحتفل به كافة الدول العربية كل عام في الحادي والعشرين من مارس.

شاهد أيضًا: عبارات عن عيد الأم روعة ومؤثرة للغاية 2023

بهذا القدر نصل إلى نهاية المقال الذي كان بعنوان متى عيد الام في السعودية 2023، قدمنا لكم نبذة تعريفية بيوم الأم، وكذلك موعد يوم الأم في السعودية وفي مختلف الدول حول العالم، بالإضافة إلى قصة يوم الأم.