متى تم تأسيس المملكة العربية السعودية، تساؤلات عديدة انطلقت من كل حدب وصوب بالتزامن مع الإعلان الملكي الذي صرح به الملك سلمان بن عبد العزيز عن إجازة رسمية باسم اجازة يوم التأسيس، هذا ما دعا الكثيرين من المتواجدين في المملكة من مواطنين ومقيمين البحث عن كافة المعلومات الخاصة بتاريخ المملكة، قاصدين الالمام بعدد كبير من هذه المعلومات التاريخية المهمة عن التاريخ السعودية المشرف، راغبين معرفة متى تم تأسيس المملكة العربية السعودية.

بداية وقبل الدخول للحديث عن تاريخ المملكة العربية السعودي، فإن من الجدير بالذكر هنا عن معلومات تتعلق بالمملكة، والتي هي من أعظم دول شبه الجزيرة العربية من حيث عدد السكان والمساحة الكبيرة التي تميزت بها، والتي قضت بجمع مجموعة كبيرة من القبائل العربية التي فضلتها عن غيرها من الدول العربية الأخرى، ومن هذه المعلومات المختصرة عن المملكة ما يلي:
  • هي قلب العالم النابض.
  • كما وأنها حلقة وصل بين قارات العالم الثلاث، آسيا وأفريقيا وأروبا.
  • دولة عربية ضمت أعظم الشعائر الدينية والمقدسات الإسلامية، وهي المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • شهدت تسطير التاريخ الإسلامي منذ بدايته، بدء بنزول الوحي جبريل عليه أفضل الصلاة والسلام، ما جعلها تحظى بالمكانة القوية في النفوس والأفئدة.
  • عاصمتها مدينة الرياض، التي هي من أجمل وأكبر المدن السعودية.
  • تبلغ مساحتها نحو أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية.
  • تقع في المرتبة الأولى من حيث الاقتصاد والدول الغنية بالعديد من المقومات.
  • تمتلك أكبر آبار وحقول نفط في العالم.
  • تمتلك أقوى جيش في العالم وفق تصنيفات غلوبال.
  • توالى على حكمها عدد كبير من ملوك وأمراء الأسرة المالكة، والذين كان لهم الفضل الكبير في توحيد وتأسيس المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: متى يوم التأسيس السعودي 2023

متى تأسست المملكة العربية السعودية

يُشكل هذا اليوم أهمية عظيمة في نفس كل مواطن سعودي، يشعر بالفخر والاعتزاز لانتماءه لأعرق الدول العربية، التي لم يتوانى أي حاكم ولا ملك من ملوكها عن بذل التضحيات العديدة، التي ساهمت في تأسيس الدولة الكبيرة في كيانها ومكانتها، حيث تأسست المملكة العربية السعودية في اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من العام الميلادي 1727، والموافق للعام الهجري 1139، وكان هذا على يد أعظم الأئمة والامام محمد بن سعود الذي لا زال صيته والشكر والعرفان قائم له من كل مواطن سعودي، وجاء قضاء هذا اليوم الإعلان الرسمي من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز على جعله إجازة رسمية تضاف إلى جملة الإجازات الرسمية التي تمنح للمواطنين في المملكة، وهذا لدعم وتعزيز حب الوطن، والإشادة بكافة التضحيات والبطولات المبذولة من الأمراء والملوك على مدار تاريخ المملكة.

الفرق بين يوم تأسيس المملكة واليوم الوطني

مما لا شك فيه أن هنالك مجموعة من الفروقات بين يوم تأسيس المملكة، واليوم الوطني وقد جاءت تلك الفروقات موضحة بما يلي، لنكون بهذا الجدول المرفق أدناه مجيبين لعدد من السائلين عن الفرق بين هذين اليومين المهمين في تاريخ وحياة المملكة العربية السعودية، وهو كالآتي:

اليومالتاريخسبب هذا اليوم
يوم تأسيس المملكةيشهد اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من العام 1727م، وتمنح اجازته في نفس اليوم من كل عام.هو اليوم الذي تم اقامة الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود.
اليوم الوطنييشهد اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من العام الميلادي 1923م، وتمنح إجازته في نفس اليوم من كل عاموهو الذي تم فيه توحيد المملكة، على يد الملك عبد العزيز، الذي يرجع له توحيد المملكة، وارجاع كافة أراضي الأجداد والأسلاف.

شاهد أيضاً: صور عن يوم التأسيس السعودي 1444

متى اجازة يوم التأسيس 1444

بينا أعلاه أن هنالك بعض الفروق التي تتعلق بيوم التأسيس واليوم الوطني الذي كان من ضمن الإجازات الرسمية التي تمنح للمواطنين كافة المتواجدين في المملكة، وهذا تكريماً للبطولات والتضحيات، والاعتزاز والفخر بما قدمه الملوك والأمراء كافة الذين توالوا على حكم المملكة، وأبدعوا في الإنجازات العريقة التي منها نالت المملكة على عزها ورقيها، فيما تم ادخال بعض التحديثات والتعديلات على الأنظمة المعمول بها في المملكة، والتي وفقاً لهذه التعديلات تم ادخال اجازة رسمية تحمل اسم يوم التأسيس وموعدها وفق الآتي:

  • تم الإعلان بقرار ملكي عن منح يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام إجازة يوم التأسيس.

شاهد أيضاً: افكار ليوم التأسيس السعودي

عبارات عن يوم التأسيس 1444

بعد أن وضحنا اللبس الذي يراود الكثير من المواطنين في المملكة، فيما يتعلق بيومين من أهم الأيام في تاريخ المملكة، وهو اليوم الوطني ويوم تأسيس المملكة العربية السعودية، حيث تبين أن يوم التأسيس هي العطلة الرسمية الموافقة لليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير، والتي شهدت التاريخ الذي قام الامام محمد بن سعود بانشاء وتأسيس الدولة السعودية الأولى، والتي يتوافد المواطنين على شبكات الإنترنت باحثين عن أجمل عبارات عن يوم التأسيس 1444، ومنها:

  • يا بلاد الخير يا مملكتنا الحبيبة كل عام وأنت بألف خير بمناسبة يوم تأسيسك. الذي نفتخر به ونستذكر أمجاد الماضي برأس مرفوع وحب كبير.
  • كذلك كل عام والمملكة العربية السعودية بألف خير ونعمة وفضل من الله عز وجل. أهدي لكم هذه التهنئة أحبتي بمناسبة حلول يوم التأسيس السعودي.
  • أسأل الله العلي القدير في يوم التأسيس. الذي نحتفل فيه بمملكتنا الغالية أن يمد في عمر الملك سلمان وولي عهده وأن يجعل هذه البلاد آمنا للزائرين وأمنًا للمقيمين.

متى تم تأسيس المملكة العربية السعودية، جملة من المعلومات طرحناها أعلاه فيما يتعلق بتاريخ تأسيس المملكة، علاوة عن التفريق والتمييز بين أعظم يومين في تاريخ المملكة، والذي تم فيها إعادة تنظيم الحياة السعودية.