متى تبدا صلاة التهجد في رمضان 2023، في أيام شهر رمضان المبارك يعقد الإنسان المسلم النية في أن يجتهد في تأدية العبادات الدينية، ومنها صلاة التهجد، والتي تعد من العبادات التي حثنا عليها الرسول -صلى الله عليه وسلم- القيام بها في ليالي الشهر المبارك، وهذا للحصول على الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى والذي يكون مضاعف بشكل كبير في أيام شهر رمضان، والتهجد يعد هو قيام اللّيل الذي يكون بعد النوم، وهنا سوف نتعرف متى تبدا صلاة التهجد في رمضان.

متى تبدا صلاة التهجد في رمضان 2023

حيث إن شهر رمضان المبارك هو شهر الخير، والطاعة، والعبادة، والذي يهتم أبناء الأمة الإسلامية به بتأدية تلك العبادات التي يتقربون بها لله عز وجل، ومنها هي صلاة التهجد، وفي السطور نتعرف متى تبدا صلاة التهجد في شهر رمضان، وهي:

  • يبدأ التهجد في شهر رمضان المبارك، ويكون من اللّيلة الأولى بعد صلاة العِشاء، وهي الليلة التي يتم بها رؤية فيها الهِلال، وقيام رمضان يتعلق بِدُخول الشهر، وليس بصيام نهار رمضان.
  • أفضل أيام التهجد تكون هي العشر الأواخر من هذا الشهر. وذلك كما كان يفعله النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكان يجتهدُ فيها ما لا يجتهدُ في غيرها من الأيّام.
  • والدليل على ذلك عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (كانَ النبي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْر شَدَّ مِئْزَرَه، وأَحْيَا لَيْلَه، وأَيْقَظَ أهْلَه).

ما هو حكم صلاة التهجد

هناك العديد من تلك العبادات الدينية التي ينبغي على المسلم أن يقوم بها في هذه الحياة، وذلك كي يكسب الأجر والثواب من الله عز وجل سواء كان في الحياة الدينا أو في الآخرة، ومن تلك العبادات هي صلاة التهجد. ونتعرف على الحكم لها وهو:

  • تعتبر هي من السنن المؤكدة، وقد ثبت ذلك في الكتاب، والسنة، وإجماع الأمة.
  • الجدير بذكره إن هذه الصلاة هي من السنن غير المحدّدةِ بِعددٍ من الركعات.
  • واتفق الفقهاء على مشروعيّته، وحُكمهُ على التفصيل هو سنة عند كل من الحنفيّة والحنابلة، ومستحب عند الشّافعيّة، ومندوب عند المالكيّة.

شاهد أيضا: صحة حديث إذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار اسلام ويب

وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها

ذكرنا أن صلاة التهجد هي من السنن المؤكدة التي يقوم بها المسلم في الليل، وتكون اقتداءً برسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ولها الأجر والثواب من الله عز وجل سواء كان في الحياة الدنيا  أو في الآخرة. وهنا نتعرف على وقت صلاة التهجد، وعدد ركعاتها، وهي:

  • إن وقت صلاة التهجد يبدأ من بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر. حيث إن التهجد هو عبارة عن القيام للصلاة بعد النوم.
  • بالنسبة لعدد ركعات هذه الصلاة فإن المسلم يصلي ما شاء الله له أن يصلي. حيث قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ).
  • والدليل من هذا الحديث النبوي أنه يتم تأديتها على شكل ركعتين ركعتين، وفي حال لم يأت الوتر بعد صلاة العشاء يأتي به بعد انتهائه من التهجّد، ويعتبر هو الأفضل. حيث قال عليه الصلاة والسلام: (لا وتران في ليلة).

صلاه التهجد في رمضان كم ركعة

يتم تعريف صلاة التهجد في الاصطلاح الشرعي أنها هي قيام الليل، والتي يكون وقتها من بعد صلاة العشاء، والتي تستمر وتنتهي بطلوع الفجر، وهي العبادة التي لها الفضل العظيم، وفيما يأتي نتعرف على عدد ركعات التهجد في رمضان. وهي:

  • تبدأ صلاة التهجد بأداء ركعتين، ويسن للمسلم أن يلتزم بما كان يقوم به الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، واعتاد على قراءة سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى.
  • أيضا يتم قراءة سورة الإخلاص بعد الفاتحة في الركعة الثانية. ومن الممكن للمصلي أن يؤدي عدد الركعات الذي يريد.
  • وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي حتى ثلاث عشرة ركعة.

شاهد أيضا: دعاء من تعار من الليل مستجاب وفضله

الفرق بين صلاه التهجد وقيام الليل

هناك العديد من الأفراد الذين اهتموا بالتعرف على الفرق بين صلاة التهجد، وصلاة قيام الليل، حيث إن البعض يعتقدون أنها ذات الشيء، ولكن هناك العديد من الفروق بينها، وفيما يأتي نتعرف على الفرق بينها. وهو:

  • أن التهجد يكون بعد النوم في الليل ولو لفترة قصيرة، ومن ثم يتم الاستيقاظ للصلاة فقط دون أن يتم تأدية غيرها من العبادات.
  • بينما صلاة قيام الليل فيكون بها الصلاة، والذكر، والدعاء، أيضا قراءة القرآن. وغيرها من العبادات الأخرى التي تكون في أي ساعة من ساعات الليل.
  • بناء على ذلك فإن التهجد يعتبر هو نوع من قيام الليل، يكون بالنوم ثم الاستيقاظ لأداء الصلاة

متى تبدا صلاة التهجد في رمضان 2023، تعد صلاة التهجد من أكثر العبادات الدينية التي يحرص كل المسلمون على تأديتها في شهر رمضان المبارك، اقتداءً بالرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- لنيل الأجر والثواب.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان