متى تاريخ عيد الام 2023 ومظاهر الاحتفال، الام هي احدي نفحات الجنة التي تملأ القلوب بالحياة والطمأنينة والأمل نحو المستقبل البعيد، وتعتبر الام هي المخلوق القريب التي تعطي دون الانتظار والشمعة التي تفني الحياة بذاتها لأجل رؤية الابناء أفضل الاشخاص، وتتحمل عناء الانجاب والتعب والتربية والسهر لتكون هي الصديقة والمعلمة والطبيبة وجميع الاشياء، وتعد الام هي العالم العصي الذي لا يمكن وصفه بسهولة، ولا يمكن الكلمات والعبارات أن تصف عالم الام أو تحتويه، ويصادف تاريخ عيد الام اليوم الحادي والعشرين من شهر مارس من كل عام.

معلومات عن يوم الام العالمي

يعد يوم الام العالمي أو عيد الام من احدي المناسبات الاجتماعية التي يحتفل بها العالم في اليوم الحادي والعشرين من شهر مارس خلال عام 2023ميلادي، ظهر ذلك الاحتفال بذلك اليوم في بداية القرن العشرين بهدف العمل علي تكريم الام والاقرار بالدور المهم والبارز في تربية وتنشئة الجيل والاعتراف بالفضل وتحمل المشاق ومتاعب الامومة، وبدأت الفكرة في الظهور بالمجتمعات الغربية نظرا لما تواجهه الام من الاهمال التي تلقيه في بعض البلدان من الابناء وعدم التقدير الكافي والرعاية المستحقة للأمهات.

شاهد أيضا: أجمل أدعية للأم في عيد الأم 2023

متي يصادف تاريخ عيد الام 2023

يعتبر عيد الام من المناسبات الاجتماعية التي يتم اقامتها في الولايات المتحدة الامريكية منذ بداية القرن العشرين، ويتم اقامة خلال ذلك العيد معرض متجول يحتوي علي رسومات الاطفال ويطلق علي ذلك المتجر المتنقل اسم أمي، ويتم نقل ذلك المعرض كل أربع سنوات لدولة مختلفة ليتم زيارة الكثير من الدول حول العالم، ويصادف تاريخ عيد الام في الدول العربية والمملكة السعودية في الحادي والعشرين من شهر مارس من كل سنة.

موعد عيد الام 2023

يعرف عيد الام بكونه من احدي المناسبات العالمية التي يتم من خلالها التوعية والتثقيف للأفراد بدور الأم في بناء نواة المجتمع، والحديث الفعلي عن العاطفة العظيمة التي تجمع الام مع الابناء، وهي من احدي الاعياد الحديثة التي من شأنها الظهور في بداية القرن العشرين، وتصادف مناسبة عيد الام للسنة الهجرية 1444 هجريا والعام الميلادي 2023 م يوم الاثنين الموافق الحادي والعشرين من شهر آذار خلال عام 2023 ميلادي الذي يصادف بالتقويم الهجري الثامن عشر من شهر شعبان خلال عام 1444هجريا.

كم باقي على عيد الام 2023

يعد عيد الام من المناسبات العزيزة علي قلوب الابناء وتحمل المعاني والذكريات الجميلة، اذ أن الشوارع جميعها تتزين بالأضواء الملونة ومجموعة متنوعة من الهدايا التي يحملها الابناء الي الام تكريما لها في ذلك اليوم، وذهب الفقهاء الي جواز الاحتفال بعيد الام ولكن الدين الاسلامي لم يخصص يوما واحدا في العام لتكون الام هي سيدة الحفل بل أقام الدين الاسلامي باعتبار السنة النبوية جميعها أتت لخدمة الام فترفع من مقامها، وتبقي علي يوم الام 24 يوما و2 ساعة و23 دقيقة و25 ثانية.

شاهد أيضا: افكار هدايا للام في عيد ميلادها

مظاهر عيد الأم حول العالم

يختلف موعد الاحتفال بيوم الام من دولة الي دولة أخري وذلك تبعا للتوقيت التي يتم اعتماده للاحتفال بكونها من المناسبات الوطنية، وهناك العديد من المناسبات الاجتماعية التي انتشرت بصورة متسلسلة بعد اعلانها للمرة الاولي في أمريكا، وأصبح موعد عيد الام في الوقت الحالي عالميا، وهي وفقا كما يلي:

  • عيد الأم في النرويج: تحتفل دولة النرويج بيوم الام في يوم الاحد الموافق الثاني من شهر فبراير، ويتم اقامة ذلك اليوم وسط أجواء جميلة بتزيين المتاجر والشوارع.
  • الأرجنتين: تحتفل دولة الارجنتين في عيد الأم يوم الاحد الموافق الثاني من شهر أكتوبر وسط مجموعة من الاحتفالات والمهرجانات الشعبية المميزة.
  • جنوب أفريقيا: تحتفل دولة جنوب أفريقيا في عيد الام يوم الاحد الموافق اليوم الاول من شهر مايو من كل سنة، ويتم من خلاله تبادل التهاني والتبريكات مع الامهات وتقديم الهدايا.
  • عيد الام في لبنان: يحتفل الشعب اللبناني بعيد الام مع بداية فصل الربيع وسط اقبال كبير من الفراد لشراء الورود والهدايا للأمهات.
  • فرنسا والسويد: تحتفل دولة السويد وفرنسا بعيد الام في يوم الاحد الاخير من شهر مايو من كل سنة ميلادية، يتم الاحتفال وسط أجواء عائلية رائعة ويتم تقديم كيكة العيد للأم وتبادل الورود والهدايا.
  • اليابان وأمريكا الشمالية: يحتفل الشعوب في دولة اليابان وأمريكا الشمالية في يوم الاحد الموافق الثاني من شهر مايو من كل عام ميلادي، ويتم الاحتفال بأجواء مجهزة ومميزة بمناسبة عيد الام في جميع الدول من خلال معرض متجول يطلق عليه ” أمي”.

كم تبقى على عيد الأم لعام 2023

تحتفل الدول العربية بمناسبة عيد الام العالمي في اليوم الحادي والعشرين من شهر مارس في كل عام، وتبقي علي عيد الام للاحتفال بتلك المناسبة الاجتماعية ما يقارب 24 يوما علي بلوغ الموعد، ويهتم الكثير من الاشخاص بالاحتفال في المناسبة الشعبية اللطيفة، ويحرص العديد من الناس علي زيارة الام وتقديم الهدايا والورود اليها؛ مع الدعاء والثناء علي الله بحفظ الام ودوام العافية والصحة طوال العمر، وتعتبر نعمة الامهات من النعم المميزة التي يجب علينا المحافظة عليها بحمد الله عز وجل وشكره، والنعم جميعها تحفظ بالشكر والحمد.

شاهد أيضا: متى عيد الام 2023 في مصر

أجمل ما قيل عن عيد الام

يعد عيد الام من المناسبات الاجتماعية المهمة التي ينتظرها الكثير من الاشخاص من جميع الدول العربية بهدف التعبير عن شعور المحبة والامتنان من قبل الابناء نحو أمهاتهم، واظهار مشاعر الود والتقدير للأمهات، وذلك الامر لا يمكن للأبناء من فعله في جميع أيام السنة تبعا للمشاغل الحياتية بصورة يومية وهي السمة الغالبة لكافة الاشخاص في الفترة الحالية التي تتميز بالسرعة والانشغال، ومن أجمل الكلمات والعبارات التي قيلت في عيد الام كما يلي:

  • الأم هي المصطلح الذي تتوقّف عنده كافّة إمكانيات ردّ الجميل، فلا يستطيع أي انسان في هذا الكون أن يردّ شيئًا من جميل وعطايا الأم مهما بلغ من البرّ، كل عام وأمهاتنا بألف خير.
  • يقولون لا تحتفل بعيد الأم وأقول كل يوم عندي هو عيد أم فاللهم خالق الخلق ومالك الملك امنح أمّي من الخير والسّعادة ما تعجز عن وصفه، اللهم أكرمها بما تحب وتتمنّى واحفظها لي طوال العمر والأيّام.
  • عيد الأم لا يزيد على البار بأمّه شيئًا ولكنّه مناسبة لطيفة لكل مقصّر مع والدته، فيتدارك الامر عبر ساعات يوم العيد ويجدد العهد معها على الرضا لعام قادم.
  • عيد الأم هي المناسبة التي نقبّل بها أيادي أمهاتنا وندعو الله لهنّ بطولة العمر والصحّة والعافية، وهي مناسبة متكرّرة طوال عام كامل.
  • كل عام وأمهات المسلمين على خير حال، نسأل الله لهم عيدًا تُجبر فيه القلوب وتطمأن به الأرواح، أعاده الله على شعوب الأمة السلامية بالخير والسلام والأمان.
  • عيد الأم ليس مجرّد ساعات وتنقضي بانتهاء يومٍ في تقويم سنوي عابر، وإنّما عيد الأم هو سلسلة من أحاديث الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- جعلت من تحت أقدامها خريطةً للوصول إلى الجنة.

تعرفنا علي متى تاريخ عيد الام 2023 وأخم مظاهر الاحتفال في هذا اليوم، عيد سعيد نتمناه لأمهاتنا.