متى اجازة يوم التاسيس السعودي بالهجري والميلادي، والذي يُعتبر من المناسبات الوطنية الهامة في البلاد، وكان العاهل السعودي قد أصدر مرسوماً ملكياً للاحتفال بيوم 22 فبراير كيوم تأييس الدولة السعودية الأولى، ولقد جاء هذا الإقرار تخليد لذكرى تأسيس الدولة، ولتاريخ المملكة العريق، كذلك لتعزيز روح الانتماء للوطن، ولتجديد العهد والوفاء للحاكم، ويوجد اهتمام كبير من قبل السعوديين بالتعرف على موعد إجازة يوم التأسيس، وفي هذ المقال سنقدم لكم كل التفاصيل الخاصة بموعد اجازة يوم التاسيس السعودي بالهجري والميلادي، وأبرز الفعاليات في هذا اليوم.

ما هو يوم التأسيس السعودي

أصدر خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرا ملكيا يعلن أن 22 فبراير يوم التأسيس السعودي، والذي سيحتفل به جميع السعوديين تخليداً لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727م من قبل الإمام محمد بن سعود،  وبناءً عليه يُعتبر يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية لجميع القطاعات في المملكة، ولذلك للاحتفال بهذا اليوم، من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة التي ستجرى في البلاد.

ولقد جاء أن القرار تم إصداره لتخليد ذكرة تأسيس الدولة السعودية الأولى، والتي كانت اولى مراحل تأسيس السعودية، حيث مر تأسيس المملكة بالعديد من المراحل  والتي انتهت بإعلان توحيد المملكة، على يد القائد المؤسس عبد العزيز آل سعود.

شاهد أيضاً: متى يوم التأسيس السعودي 2023

قرار منح اجازة يوم التاسيس السعودي

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبد العزيز مرسوم ملكي، يُعلن من خلاله اعتبار 22 فبراير يوم إجازة رسمية لكافة المؤسسات الحكومية والخاصة، وجاء المرسوم الملكي كالتالي:

“نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. واعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون.

وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها.

إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات.

قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.

وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.

أمرنا بما و آت:

أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه”.

شاهد أيضاً: الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

موعد إجازة يوم التأسيس السعودي

يُصادف موعد إجازة يوم التأسيس السعودي في 22 فبراير/ شباط 2023م، والي يوافق 21 رجب 1444 بالهجري، وبناء على المرسوم الملكي تم اعتماد هذا التاريخ ليكون يوم التأسيس السعودي لأنه يوفق تاريخ 30 جمادي الأولى لعام 1139هـ، وهو اليوم الذي أعلن فيه الإمام محمد بن سعودي إقامة الدولة السعودية الأولى.

وتخلد إجازة يوم التأسيس السعودي ذكري إعلام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى، وصعوده إلى السلطة، كما يهدف الاحتفال بيوم التأسيس إلى تسليط الضوء على تاريخ آل سعود، والدور الذي لعبوه في منطقة شبه الجزيرة العربية.

ومن المتوقع أن يشهد يوم التأسيس السعودي اغلاق للوزارات والشركات والمؤسسات والجامعات، حيث سيشهد هذا اليوم إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة والأحداث الهامة.

أبرز الفعاليات والأنشطة في يوم التأسيس السعودي

يُعتبر يوم التأسيس السعودي عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية، والذي يُصادف يوم الثلاثاء 22 فبراير الجاري، وجاء هذا القرار للاعتراف بتأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727م من قبل الامام محمد بن سعود، ومن المتوقع أن يشمل هذا اليوم العديد من الفعاليات والأنشطة، ومنها ما يلي:

  • رفع الأعلام السعودية في مختلف أنحاء البلاد.
  • إقامة العديد من المهرجانات الخاصة للاحتفال بيوم التأسيس السعودي.
  • ارتداء الملابس المزينة بالعلم السعودي.
  • تبادل التهاني وأجمل الكلمات بمناسبة هذا اليوم العظيم.
  • عقد المؤتمرات والندوات الثقافية.
  • اشعال الأغاني الوطنية الحماسية التي تزيد من روح الانتماء للوطن.
  • رفع الأعلام أعلى المنازل.
  • توزيع الهدايا الرمزية، والاعلام لتنمية روح الانتماء.
  • توزيع بطاقات التهنئة.
  • تقديم عروض عسكرية .

شاهد أيضاً: عبارات عن يوم التأسيس السعودي 2023

موعد اجازة يوم التاسيس للقطاع الخاص 1444

تُعتبر إجازة يوم التأسيس السعودي إجازة رسمية لكل من القطاع الحكومي والخاص، وبالتالي يكون يوم الثلاثاء 22 فبراير لعام 2023م الموافق بالهجري لتاريخ 21/ من شهر رجب لعام 1444إجازة رسمية بمناسبة يوم التأسيس السعودية للقطاع الخاص، والبنوك والمدارس والجامعات، ويُمنح الموظفين هذه الإجازة لإفساح المجال لهم لتخليد ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، ولتعزيز أمجاد الماضي، وتنمية روح الانتماء للوطن.

إلى هنا نصل وإياكم لختام المقال، والذي فيه قدمنا التفاصيل الخاصة بمتى اجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري والميلادي، والذي أعلن عنها الملك سلمان آل سعودي، من خلال مرسوم الملكي جاء فيه اعتبار 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية لكافة المؤسسات الحكومية والخاصة.