متى أجري اختبار الدم للتأكد من الحمل، تقوم المرأة بعمل فحص الحمل بمجرد ظهور علامات الحمل عليها، فتبدأ بالاختبار المنزلي، ثم تتوجه إلى الطبيب ليتابع حالتها، وإن الحمل يظهر عادة في اختبار تحليل الدم بصورة أدق من الاختبار المنزلي، ويشير الأطباء إلى أن موعد ظهور الحمل في هذا التحليل أسرع، وأدق من التحليل العادي.

متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

إن ظهور الحمل في اختبار تحليل الدم يعتمد على نسبة ظهور هرمون الحمل. حيث أنه يبدأ الحمل في الظهور تبعاً لانتاج الهرمون الخاص بالحمل. وهو الذي يجعل المرأة تفرز هرمون الحمل بعد ستّة أيام لتخصيّب البويضات. كما وأن هذه الحالات مختلفة من سيدة لأخرى. فبعض السيدات تفرز هرمون الحمل بعد أن تتخطى موعد دورتها الشهريّة.

جيث أنه يبدأ الحمل بالظهور وينتج الجسم هذا الهرمون بعد وجود البويّضة في رحم المرأة. ويزداد تركيّز هرمون الحمل يوماً بعدّ يوم ليتضاعف ويبدأ بالظهور في التحاليّل الطبيّة سواء تمّ اجراء الفحص في الاختبارات المنزليّة أو المختبّر. ويعد تحليّل الدم من التحاليّل الدقيقة التي تصل دقتها ل99 %. كونها من التحاليّل التي تظهر الحمل بعد يوميّن من تأخر الدورة الشهريّة.

هل ممكن تحليل الدم لا يظهر الحمل ومتى أجري اختبار الدم

تبحث النساء عن أدق الطرق لاختبار الحمل، وإن ذلك من شأنه أن يساعدها في التعرف إلى نسبة الحمل لديها. كما وأنه يتم من خلال تحليل الدم التحقق من هرمون الحمل. وهو أحد الهرمونات التي تفرزها الغدد التناسليّة والتي يتم افرازها من خلال المشيمة في رحم المرأة. كذلك، فإنه يكون بعد حدوث تخصيّب للبويّضة التي تتم أثناء العلاقة الجنسيّة بينّ الزوجيّن.

حيث أنه في حال تمّ تخصيّب البويّضة وتمّ زرعها في بطانة الرحم يتم حدوث الحمل وفي العادة يكون تحليل الدم دقيقاً. وتحليل الحمل بالدم متى يظهر في العادة بعدّ يوميّن من تأخر موعد نزول الدورة الشهريّة. وقد يخطئ تحليل الدم ولكن ضمّن الحالات النادرة كونه من أدق التحاليّل التي تظهر نتيّجة الحمل.

شاهد أيضا: تحليل الحمل بالدم بعد يومين من تأخر الدورة

متى اعمل تحليل الحمل بالدم

العديد من تحاليل الحمل التي يتم إجرائها للوصول إلى نتائج دقيقة. ومن تلك الأنواع تحليل مصل الدم النوعي. وتحليل مصل الدم الكمي ويكون تحليل مصل الدم النوعي من خلال هرمون الدم فيتم تحديّد الهرمون من عدمه من جسم الانسان. بينما تحليل الدم الكمي فهو من التحاليّل الدقيّقة التي تقوم على فحص الحمل. وتتضاعف هرمونات الحمل في الأيام الأولى مما يجعل التعرف على الحمل أمر سهلاً من خلال فحوصات الدم.

هل يظهر الحمل في تحليل الدم قبل موعد الدورة باسبوع

في بحث عن موعد ظهور الحمل في تحليل الدم فإنه ثبت أنه يظهر بعد ستّة أيام من حدوث تخصيّب البويّضة وزرع البويضّة في الرحم. حيث أنه يتم حدوث الحمل كونه من أهم ما تسعى المرأة للتعرف عليه في غياب دورتها الشهريّة. وفي تحليل الدم قد يظهر الحمل قبّل موعد الدورة ولكن يفضل أن يتم بعد الدورة بيوميّن. بينما يكون تحليل الدم مختلفاً عن تحليل البول كون البول يحتاج لأسبوع إلى عشرة أيام من تأخر الدورة لدى المرأة الحامل.

شاهد أيضا: بعد كم يوم من التلقيح يظهر الحمل في تحليل الدم

متى أجري اختبار الدم للتأكد من الحمل

العديد من الاختبارات الخاصة بتحليل الدم تجريّها المرأة في حال تأخرت الدورة الشهريّة والتي منها الاختبارات المنزليّة واجراء الاختبارات في المختبرات الطبيّة التي ينتج عنها دقّة في التعرف على النتائّج التي تُريّدها المرأة سواء بوجود حمل أو لا، وتحدث أن تتأخر الدورة لعدة أمور دون وجود حمّل ولكن يظهر الحمل في الفحوصات دون أن يكون لديها حمل في الحقيّقة ويعود لعدة أسباب. بينما يكون هناك العديد من الأخطاء التي تشيع في تحليل اختبار الحمل في الدم. والتي من بينها ما يلي:

  • أحد الأدويّة التي تحتوي على هرمونات الحمل.
  • بلوغ المرأة لسّن اليأس.
  • وجود حمل خارج الرحّم.
  • مشكلة تكيسات المبيّض.
  • وجود دم في البول.

متى أجري اختبار الدم للتأكد من الحملإن تحليل الحمل عن طريق الدم من أدق الطرق التي تلجأ إليها المرأة لفحص الحمل. والتي يمكن لها من خلالها التعرف إلى متى أجري اختبار الدم للتأكد من الحمل.