ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان إسلام ويب، قد شرع الدين الإسلامي فرضية الصيام فهي الركن الثالث من أركان الإسلام، كما يشعر بالإنسان بالجوع والعطش وهذا ما يُشعر المسلمين في آلام المساكين والفقراء وهذا ليعيشون طيلة حياتهم، كما إن فريضة الصيام يمنع عن المعاصي والذنوب، ويعمل على منح الصائم القدرة الكاملة على اتخاذ قرار لإتمام عدد من العبادات، كصيام الست من شوال، والعمل على تقوية إرادة المسلم حتى يكون إيجابي بالإقدام على عمل الخير، في هذا السياق ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان.

مبطلات الصيام في القرآن

لقد تضمنت آيات القرآن الكريم العديد من الأحكام حول أركان الإسلام، وكيفية تأدية العبادات وبعض الأحكام المتعلقة بها من المحظورات والشروط والواجبات والأمور المستحبة ونحو ذلك حسب كل عبادة، ومن مبطلات الصيام في القرآن الكريم ما يلي:

  • الأكل والشرب بكافة أنواعهم: تأتي في مقدمة مبطلات الصيام. كما أنه يقوم بتناول مختلف أنواع الطعام والشراب خلال نهار رمضان التكفير عن ذنبه، وقضاء ما أفطر في رمضان.
  • النفاس والحيض: من مبطلات الصيام في القرآن الخاصة بالنساء. حتى وإن كان ذلك قبل غروب الشمس بلحظات معدودة. وهذا يوجب على المرأة القضاء، ولا إثم عليها بالإجماع.
  • الجماع: إن جماع الرجل لزوجته من مبطلات الصيام. بل وإن هذا الإثم عليه كفارة مرهقة للكثيرين، تتمثل في فك رقبة. وإن لم يستطع فعليه أن يقوم بصيام شهرين متتابعين. وإن لم يستطع ذلك فيجب عليه أن يقوم بإطعام ستين مسكيناً.
  • كما أنه قد جاء في حديث النبي محمد -عليه السلام- قوله : (والَّذِي نفْسِي بيدِه لَخَلوف فمِ الصائمِ أطيب عند اللهِ من رِيحِ الِمسْكِ. يَترك طعامَه وشرابَه وشَهوتَه من أجلِي. الصِّيام لِي وأنا أجَزِي به، والحَسنة بعَشْرِ أمْثالِها).
  • القيء عمداً : يجب على المسلم قضاء هذا اليوم. نظراً لإجماع المذاهب الأربعة على أن الإستسقاء عمداً من مفطرات.
  • الردة والخروج عن الدين : إن صيام الكافر غير مقبول، نظراً لاشتراط النية الصادقة عند الصيام. ومن كفر يعتبر هذا خروج عن الدين الإسلامي. كما أن عليه أن يقضي ما أفطر من أيام رمضان بعدما يدخل في الدين الإسلامي من جديد.

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان إسلام ويب

لقد جعل الله الصيام لحكم عديدة منها : التقوي، والشعور بالآخرين من الفقراء والمساكين. كما وضع الإسلام رخص للإفطار في شهر رمضان للحالات التي يكون صيامها خطراً على الصحة أو إرهاقاً وتعباً وإجهاداً. مثل: المريض، المسافر لمسافات تزيد عن ثلاثة وثمانين كيلو متراً. لكن هناك بعض الأمور التي تبطل الصيام عند الرجل أو المرأة. ومن مبطلات الصيام عند الرجل :

  • تناول الطعام أو الشراب بشكل مقصود دون سهو.
  • كذلك، أن يقوم الرجل بالتقيؤ عمداً.
  • أيضا، منها: جماع الزوجة في نهار رمضان.
  • الاستمناء بهدف تفريغ الشهوة الجنسية.

شاهد أيضا: هل حقنة الانسولين تفطر الصائم

مبطلات الصيام عند البنات

‪ ‬‬‬إن الصوم يكون باطلاً إذا تحقق فيه من الشروط ثلاثة وهي : العلم، والتذكر، والقصد. وذلك امتثالاً لما ورد في حديث النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- : “إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه”. فعندما يقوم الصائم أو الصائمة بشيء من المفطرات ومبطلات الصيام بدون قصد أو بالإكراه أو بفعل النسيان ينبغي عليه إتمام صيامه.

حيث قال النبي : “من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه. فإنما أطعمه الله وسقاه”. ولكن هناك مفطرات لصيام الرجل وبعضها خاصة بالمرأة، إليكم مبطلات الصيام عند البنات :

  • حقن التَّغذية: على الرغم من أن الحقن التي تكون في العِرق أو العضلات غير مفطرة. إلا أن الكثير من أهل العلم أفتوا بالاستغناء عن حقن التغذية كونها مفطرة للصائم.
  • قطرة الأنف: يعتبر الأطباء أن استخدام قطرة الأنف عادة أكثر منه حاجة لمن يعانون من احتقان الأنف، وقد أثبت العلم نفاذ قطرة الأنف إلى المعدة، وفي حال وصلت إلى الحلق أو المعدة فإنها تفطر.
  • تذوُّق الطَّعام بدون المقدار الشَّرعي: لقد شرع الإسلام للمرأة أن تتذوق من الطعام التي تقوم بإعداده، ولكن بالقدر الذي لا يُفطرها بحيث يُلامس طرف اللسان، ثم تقوم بالتخلص منه دون أن تبتلع، ولكن المبالغة في التذوق تعتبر مفسدة للصيام.
  • الحيض: عندما تدخل المرأة الطاهرة في فترة الحيض قبل غروب الشمس يكون قد فسد صيامها وعليها القضاء، أما إن أحست بآلام الحيض عقب غروب الشمس فإن صيامها صحيح.
  • التبرج الزائد: إن تبرج المرأة بشكل سافر يعتبر من مفسدات الصوم، لما في ذلك من فتنة لغيرها، لذلك يتوجب على المرأة الاعتدال في الملبس وكل ما من شأنه أن يحرض الشهوات ويثيرها.
  • التدخين: يعتبر التدخين من المفطرات، كما يُعد جرم مرئي يقوم الصائم بإدخاله إلى جوفه بشكل متعمد بقصد شربه.

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان إسلام ويب، قد وضع الإسلام رخص للإفطار في شهر رمضان للحالات التي يكون صيامها خطراً على الصحة أو إرهاقاً وتعباً وإجهاداً.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان