ما هي شعائر الحج بالترتيب، فرض الله عز وجل الحج في السنة التاسعة للهجرة، حيث أنها واجبة لمرة واحدة على كل مسلم عاقل بالغ وإن زاد المسلم فهذا تطوعا منه طمعا بنيل الأجر والثواب العظيم، كما أن هذا الركن العظيم من أركان الإسلام التي لها فضل كبير على المسلمين كونها تغفر ذنوب المسلم كاملة، وتعادل في الأجر منازل كبيرة، ويرغب الكثير من الناس في معرفة شعائر الحج بالترتيب، ومن هذا المنطلق سيكون عنوان مقالنا ما هي شعائر الحج بالترتيب.

ما هي شعائر الحج بالترتيب

يتساءل الكثير من المسلمين عن الشعائر والنسك التي يقوم بها الحاج او المعتمر بالترتيب، وبالتالي سنوضح لكم هذه الشعائر على النحو التالي:

أولا: الإحرام

  • يقصد بالإحرام هو عقد النية لأداء النسك كالتلبية أو التجرد.
  • حيث أنه يوجد ثلاث أنواع من الاحرام وهو الإفراد والقران والتمتع.
  • يستحب في الاحرام أن يقوم المسلم بقص أظافره وإزالة شعر العانة بالإضافة الى الاغتسال والوضوء.
  • حيث يجدر التنويه أن ملابس الاحرام للرجل يكون إزراء ورداء أبيضين طاهرين ويحرم عليه لبس الثياب المخيطة.
  • واما النساء فلباسهن ما تشاء من الملابس الساترة ويجب ان يتجنبن النقاب والقفازين.

ثانيا: الطواف

  • يقصد بالطواف هي الأشواط السبعة التي يقوم بها الحاج أو المعتمر حول الكعبة.
  • حيث تكون بدايته من الحجر الأسود وينتهي به، ومن الجدير ذكره يجعل المسلم الكعبة على يساره أثناء الطواف.
  • وهنالك أربع أنواع من الطواف ألا وهو طواف القدوم الذي يعد تحية للبيت الحرام.
  • بالاضافة الى طواف الإفاضة الذي يعد ركن من أركان الحج، وطواف العمرة.
  • وأخيرا طواف الوداع الذي يكون آخر شعائر الحج ويفارق فيه الحاج او المعتمر مكة.

ثالثا: السعي بين الصفا والمروة

  • إن الصفا والمروة هما جبلان يتواجدان في الجزء الشرقي من المسجد الحرام.
  • حيث يقوم الحاج او المعتمر بالسعي مشيا مع الهرولة في منطقة المسعى وصولا الى المروة.
  • ويعود هذا النسك الى زمن سيدنا إبراهيم عليه السلام كون أن زوجته هي أول من سعى بين هاذين الجبل.
  • أضف الى معلوماتك أن الجبلين يبعدان عن بعضهما البعض ما يقارب 394.5 متر أي أن الحاج او المعتمر يقطع مسافة 2761.5 في سبع أشواط.

رابعا: يوم التروية ب ” منى “

يقوم الحجاج او المعتمرين بهذا اليوم بشرب الماء الذين أتوا به من مكة في منى، حيث يقول أهل العلم انه سمى بهذا اليوم لأن الله أرى سيدنا إبراهيم المناسك في ذلك اليوم، وقال البعض أن سبب التسمية يرجع الى أن الناس يرتوون فيه، وقال بعض أنه سبب التسمية يرجع الى أن إبراهيم رأي في تلك اللية منام ذبح ابنهم فكان يروي في داخله أهو حلم او من الله.

خامسا: الوقوف بعرفة

يعد هذا الركن من الأركان المفضلة عند الكثير من المسلمين حيث أنهم يقومون بالوقوف على جبل عرفات في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، أضف الى معلوماتك أن جبل عرفة يقع في المسافة ما بين مكة والطائف شرقا بحوال 22 كم، ويبعد عن منى مسافة 10 كيلة متر، و6 كيلو متر عن مزدلفة، حيث أن هذا الركن هو المشعر الوحيد الذي يتم خارج حدود الحرم.

سادسا: المبيت بمزدلفة ورمى جمرة العقبة

بعد الانتهاء من وقوف عرفة يبيت الحجاج في مزدلفة ويقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا، أضف الى معلوماتك أنهم يجمعون الحصى في هذا اليوم استعدادا لرمى الجمرات بـ منى، وفي اليوم التالي يصبح الحجاج بعيد الأضحي اليوم العاشر من ذي الحجة، وكل من يترك المبيت بمزدلفة فعليه كفارة لأن المستحب هو الاقتداء بالنبي محمد صل الله عليه وسلم، وبعد الانتهاء يقوم الحجاج برمي حجرة العقبي التي يكون عددها سبع حصيات.

سابعا: الهدى والتحلل

في هذا المشعر يقوم الحجاج بذبح الشاة ويوزعها على الفقراء في الحرم، وفي حال لم يستطع الحاج ذلك يقوم بصيام ثلاث أيام فإن لم يستطع فعليه إطعام ست مساكين، أضف الى معلوماتك أنه يجب أن يقوم الحاج بالذبح او النحر في حدود الحرم ومن السنة أن يأكل منه.

ثامنا: طواف الإفاضة

وهو أحد أركان الحج حيث يقوم به الحجاج او المعتمرين بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة، واختلف العلماء في وجوب الدم على من قام بتأخيره عن أيام التشريق أو شهر ذي الحجة.

تاسعا: رمي الجمرات في أيام التشريق

يقوم الحجاج في صبيحة يوم عيد الأضحي بعد صلاة الفجر الخروج من مزدلفة تجاه منى لرمي الجمرات، حيث أن وقت الرمي يبدأ مع فجر اليوم العاشر من ذي الحجة ألا وهو يوم عيد الأضحي وينتهي في فجر اليوم التالي، أضف الى معلوماتك أنه يستحب أن يجعل الحاج جمرة العقبة أمامه والكعبة يساره ومنى يمينه، ومن ثم يقول عند رمي السبع جرات بسم الله والله اكبر رغما للشيطان وحزبه وإرضاء للرحمن.

شاهد أيضا: ما الحكمة من مشروعية الحج والعمرة

عاشرا: طواف الوداع وإتمام الحج

يعتبر هذا المشعر هو آخر شعائر الحج حيث يقوم به الحاج او المعتمر بتوديع البيت بسبعة أشواط دون سعى، حيث أن بعد الانتهاء من الطواف يقوم بصلاة ركعتين ثم ينصرف الى أهله، وهذه المشاعر وفقا لما كان يعملها رسول الله الذي قال: خذوا عني مناسككم.

شاهد أيضا: أهم أدعية مناسك الحج والعمرة

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا، والذي كان بعنوان ما هي شعائر الحج بالترتيب، وقد تطرقنا فيه للحديث عن شعائر الحج ووضحنا كل مشعر على حدي كالإحرام، والطواف، والسعي بين الصفا والمروة، ويوم التروية الى آخره.

مقالات قد تفيدك

دعاء ليلة عرفةاعمال ليلة عرفة
تكبيرات ذي الحجةدعاء يوم عرفة لعائلتي
أسئلة عن الحجبوستات عيد الاضحى
دعاء ذبح الأضحيةدعاء لامي المتوفية في يوم عرفة
أعمال يوم عرفة لغير الحاجدعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء للابناء في يوم عرفةرسائل عيد الاضحى
دعاء يوم عرفةتهنئة عيد الاضحى لصديقتي
دعاء لابي المتوفي في يوم عرفةدعاء لزوجي في يوم عرفه
الرد على عيدكم مباركاسئلة دينية
ادعية 10 ذي الحجةمتى أول محرم 2023