ما هي شجرة بني تميم ونسب قبائلهم، تعتبر قبيلة تميم من احدي القبائل العربية التي كانت تتواجد بشكل كبير في منطقة شبه الجزيرة العربية، ويرجع نسب قبيلة تميم الي تميم بن مر بن أد بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، والجدير بالذكر بأن عدنان هو نجل اسماعيل، وذلك ما يميز قبيلة تميم عن غيرها من القبائل العربية، وعرفت قبيلة تميم بالدين الاسلامي الحنيف والجهاد في سبيل الله عز وجل بجانب رسول الله صل الله عليه وسلم، سنتعرف علي شجرة بني تميم ونسب قبائلهم.

معلومات عن قبيلة بني تميم

تعتبر قبيلة بني تميم من احدي القبائل العربية التي تقطن في مدينة الدهناء، وتواجدت أيضا في شمال اقليم نجد واليمامة في الدولة العربية السعودية باعتبارها الموطن الاصلي، ويضاف الي تواجدها في العديد من الدول العربية ومنها العراق، الكويت وقطر والبحرين، وكانت القبيلة قبل الاسلام أهل البادية وتتميز بكثرة الحروب، وهناك العديد من المعارك والحروب التي قد حدثت مع قبيلة بكر بن وائل وقبيلة هوازن وقبيلة غطفان، وتتميز قبيلة بني تميم بالعديد من المميزات التي تجعلها مميزة عن غيرها من القبائل العربية، واجتمع نسب قبيلة بني تميم مع نسب رسول الله صل الله عليه وسلم، وذلك من جهة الياس بن مضر وتم اعتبار قبيلة بني تميم من القبائل المضرية.

شاهد أيضا: ابانمي وش يرجعون 

نسب قبيلة بني تميم

تعتبر قبيلة بني تميم من احدي القبائل العربية العريقة التي تتميز بالتاريخ المميز والعريق الزاخر بالبطولات والمعارك الباسلة، ويرجع نسب قبيلة بني تميم الي تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ويرجع بالنسب الي ذرية نبي الله عز وجل اسماعيل بن ابراهيم خليل الله، وتعتبر قبيلة بني تميم من القبائل القريبة من نسب قبائل خندف من مضر ويتمثلون في القبائل التالية: ” قبيلة ضبة، قبيلة مزينة، قبيلة هذيل، قبيلة كنانة، قبيلة قريش، قبيلة بني أسد”.

شاهد أيضا: شجرة قبيلة حرب كاملة

مميزات قبيلة بني تميم

هناك العديد من المميزات التي تتميز بها قبيلة بني تميم عن غيرها من القبائل العربية، وتعد تلك القبيلة من رحي العرب وأركانها، ويرجع أصل العروبة الي قبيلة بني تميم، وقطنت في الاجزاء الشمالية الشرقية من منطقة شبه الجزيرة العربية، وهناك العديد من الأئمة والعلماء والصالحين يتواجدون في قبيلة بني تميم، ويتميزون أيضا بمجموعة من الصفات الحميدة ومن بينها الحكمة والشجاعة والحلم، وتميزت تلك القبيلة بالفروع العديدة بكونه تضم عدد كبير من الناس، وتتميز أيضا بمدي الاتساع.

شاهد أيضا: العقيل وش يرجعون

شجرة نسب قبيلة بني تميم

تتميز قبيلة بني تميم باحتوائها علي الكثير من الفروع التي تجعلها تحظي بأهمية ومكانة كبيرة في كافة أرجاء منطقة شبه الجزيرة العربية، اذ أن شجرة بني تميم تتفرع من العديد من الفروع الرئيسية ومن بينها قبيلة بني تميم، بنو سعد ويشتهرون بالفروسية، ويتميزون بنو العنبر بالخشونة والغلظة، وبالتالي يتميزون بنو أسيد بالحكمة والعقل، سنعرض أهم الفروع مع أماكن التواجد وانتشارها فيما يلي:

بنو سعد بن زيد بن مناة بن تميم بن مر

يتواجد قبيلة بنو سعد علي طول الامتداد الذي يصل بين منطقة يبرين وسفوان، ويمكن العمل علي تقدير المسافة الكلية التي قد تصل الفترة الزمنية الي شهر، ويتواجد المنازل الخاص بقبيلة بنو سعد في العديد من الاماكن ومن بينها: الوفراء، والنباج، قطاع، القاعة، الاحساء، الستار.

شاهد أيضا: نسب قبيلة العيسى 

بنو يربوع بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم

هناك العديد من الاماكن التي يتواجدون فيه عائلة بنو يربوع الذي يرجع نسبهم الي قبيلة بني تميم، وتعد قبيلة بني تميم من القبائل المميزة التي تحظي بعدد هائل من العائلات، ومن الاماكن المهمة التي تتواجد بها: الحزن، الجواء، القصيم، الهدية، اليمامة، ضافع.

بنو دارم بن مالك بن حنظلة

هناك العديد من الاماكن الذي يتواجد به بنو دارم في الدولة العربية السعودية والدول العربية المحيطة بها، ومن هذه الأماكن: الصمان، الرقمتين، الدهناء، وطويلح، كاظمة، وتتميز عائلة بنو دارم بكونها من العائلات العريقة التي تتواجد ضمن القبائل التي يرجع نسبها الي بنو تميم.

بنو العنبر بن عمرو بن تميم

يتركز وجود قبيلة بنو العنبر بن عمرو بن تميم في مناطق رئيسية تتمثل في الدو والصماء، ويضاف الي ذلك الامر يتواجدون في العديد من الاماكن المهمة التي تتمثل في المناطق السعودية ومنها: حفر الباطن، الزلفي، السمينة، سدير، القصيم، اليمامة.

بنو أسيد بن عمر بن تميم بن مر

هناك العديد من الاماكن الذي يتواجدون به بنو أسيد في الدولة العربية السعودية والدول العربية ومن بينها الصمان، الدهناء، ويتواجدون أيضا في بعض مناطق القصيم السعودية التي تتضمن كلا ما يلي: العوسجة، العيون، الرامة، الشقوق، شرج، مبين، لوي القصيم.

شاهد أيضا: الحسيني وش يرجعون 

بنو مازن بن عمرو بن تميم

تتميز قبيلة بنو مازن بالفصاحة والبلاغة، وكانت تقطن في العديد من الاماكن المتنوعة التي تختلف في الدولة السعودية والدول العربية المجاورة بها، ومن الاماكن المهمة التي تتواجد بها: الصمان، الرقبي، الدهناء، تيأس، ومناطق القصيم، سفوان، ذي عشر.

شاهد أيضا: البنيان وش يرجعون

تتميز قبيلة بني تميم باتباعها لهجة تميم الخاصة بهم التي تختلف عن اللهجات الاخري لبقية القبائل العربية، وتميل تلك اللهجة الي الشدة والتذكير والقدرة الفعلية علي معالجة الصيغ والأفعال، تعرفنا علي ما هي شجرة بني تميم ونسب قبائلهم.

قبائل وعائلات عربية قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم التعرف على رموز القبائل بالإضافة الى معلومات حول اكبر قبيلة في السعودية ومعلومات أخرى قد تهمك:

بامكانك مشاهدة ابو نيان وش يرجعونالبقمي وش يرجع
البنيان وش يرجعونأيضا الجهني وش يرجع
الخالدي وش يرجعالذيابي وش يرجع
كذلك السحيمي وش يرجعالسديري وش يرجعون
السرحاني وش يرجعأو السهلي وش يرجع
كما يوجد السياري وش يرجعونالشثري وش يرجع
العامري وش يرجعكذلك يتوفر العجلان وش يرجعون
العرجاني وش يرجعالعقيل وش يرجعون
أيضا هناك الناشري وش يرجعالعلياني وش يرجع
الشقيري وش يرجعوأخيراً القثامي وش يرجع