ما هي ديانة مجدى يعقوب وأهم إنجازاته، في مجال الطب خلال مسيرته العلمية في جمهورية مصر العربية، لقد زخرت السيرة الذاتية المتعلقة بالطبيب الأشهر على المستوى العربي مجدي يعقوب بما قام به من إضافات في عالم الطب الحديث، واكتشافات وإنجازات، في الحين ذاته يُذكر لقد تصدر اسم الدكتور عقب الإعلان عن وفاته خلال الأيام القليلة الماضية، فأخذ العديد من المهتمين بالبحث عنه وعن ما تركه من أثر في عالم الطب، لذلك إن محتوى هذا المقال مخصص للحديث عن ما هي ديانة مجدى يعقوب وأهم إنجازاته.

مجدى يعقوب ويكيبيديا

في الحديث عن الدكتور المصري مجدي حبيب يعقوب المولود في محافظة الشرقية في السادس عشر من تشرين الثاني نوفمبر لعام 1935، ذكرت العديد من المصادر المتعلقة بالسيرة الذاتية لطبيب آنف الذكر أنه مباشرة دراسة الطب في جامعة القاهرة في مصر، وتخصص على وجه التحديد في جراحة القلب، عقب انتقاله إلى المملكة المتحدة بريطانيا اصبح مستشارا اختصاصيا في امراض القلب والصدر في مستشفى هارتفيلد في عام 1962 وقد بشره في حياتي العملية وبرنامج الزراعة في المستشفى عام 1980 ما مع هو وفريقه بتنفيذ ما يقارب 1000 عمليه زراعه قلب الامر الذي أدى إلى أن يصبح مستشفى هارتفيلد المركز الرئيسي لزراعة الأعضاء على مستوى دولة بريطانيا.

ما هي ديانة مجدى يعقوب

اعتنق الدكتور مجدي يعقوب الديانة المسيحية، يعود في أصوله لعائلة قبطية أرثوذكسية من المنيا في مصر، للدكتور مجدي يعقوب سلسله من الإنجازات التي بدأت منذ تخرجه من الجامعة وانخراطه في سوق العمل الطبي، فقد أسس مجدي يعقوب سلسله الأمل في المملكة المتحدة وذلك عام 1995 وهي بمثابه مؤسسه طبيه خيريه تهدف الى مساعده الأطفال بالدرجة الأولى الذين يعانون من امراض القلب الخطيرة التي تهدد حياتهم في ما سيتقدم عرضه من هذا المقال سنوافيكم بأهم الإنجازات والمعلومات الواردة في السيرة الذاتية للدكتور مجدى يعقوب.

شاهد أيضا: ما هي ديانة الفنانة السورية هبة نور

قصة نجاح مجدي يعقوب

مجدي يعقوب بروفيسور مصري يحمل الجنسية المصرية والبريطانية؛ نظرً لزواجه من امرأة بريطانية الأصول،  طبيب مختص في جراحة القلب، يُصنّف على أنه من أمهر الأطباء على مستوى دول العالم منحته ملكه بريطانيا اليزابيث الثانية لقب الفارس، كما لقبه الإعلام البريطاني بلقب ملك القلوب، استكمالا للسيرة الذاتية الخاصة الدكتور مجدي يعقوب نستأنف الحديث عن قصه النجاح التي لمع من خلالها هذا الاسم والتي بدأت منذ ان عاد الدكتور مجدي يعقوب الى بريطانيا في عام 1969.

  • فقد بدأ مباشره العمل المهني في مستشفى رويال برومبتون وعمل فيها أخصائي في جراحه القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد، كان ذلك في الفترة الواقعة ما بين عامي 1969 و 2001.
  • خلال هذه السنوات تقلد الدكتور مجدي يعقوب العديد من المناصب كان منها أنه تم تعيينه مديراً لقسم الأبحاث العلمية والتعليم عام 1992.
  • وقد شهد له التاريخ المهني أنه تم تعيينه عام 1986 يعمل أستاذ في المعهد القومي للقلب والرئة.
  • اهتم منذ عام 1967م بالعمل على تطوير تقنيات نقل القلب، الأمر الذي أدى إلى أن تطور الأمر به للذهاب عام 1973م طبيباً زائراً في جامعة نيجيريا، وعليه لقد أجرى أول عملية قلب مفتوح في عام 1974م في نيجيريا.
  • أضف إلى ذلك لقد تم تعيينه في عام 1986م أستاذاً لجراحة القلب في مؤسسة القلب البريطانية.
  • في عام 1986م تم تعيينه أستاذاً لجراحة القلب في معهد القلب والرئة في أمبريال كولدج للطب.
  • عام 2001م أصبح الدكتور مجدي يعقوب مؤسس ومدير معهد أبحاث مجدي يعقوب في هيرفيلد.
  • لقد شهد له التاريخ المهني والإنجازات التي قام بها أنه في عام 2009م أسس مركز مجدي يعقوب لأبحاث وجراحات القلب بأسوان في جمهورية مصر العربية.
  • من أشهر قصص النجاح له في العمل منها أنه قام عام 1980م بإجراء عملية نقل قلب للمريض “دريك موريس” الذي بقي على قيد الحياة حتى عام 2005م.

شاهد أيضا: من هو احمد سليمان مرشح نادي الزمالك

أهم صفات الطبيب مجدي يعقوب

الدكتور مجدي يعقوب من أنجح الأطباء نظراً لما تمتع به من إنسانية غير محدودة، تميز الدكتور بالعديد من الصفات التي جعلت منه مقبولاً في الأرض بين جموع الأطباء، والمرضى، كان الدكتور مثالاً يُحتذى به في عالم الأخلاق في المهنة وفي الحياة العامة، من أهم الصفات التي امتلكها:

  • العطاء وحب المشاركة: كان محباً لمشاركة طلابه كافة التفاصيل حول العلم الذي يقوم بمنحه إياهم، ويكون فخوراً بهم ومحباً لهم عندما يراهم يقومون بعمل عملية بكل براعة.
  • امتلاك الشغف: كان الدكتور مولعاً وشغوفاً بمهنته وكان يحبها جداً، وشغفه لإنقاذ الناس جعله يقوم بـ 3500 عملية زراعة قلب و 20 ألف عملية قلب مفتوح.
  • التجديد والتطور: حصل الدكتور خلال مسيرته العميلة على العديد من الأوسمة والجوائز التي مُنحت له بناءً على الدراسات والأبحاث المتعلقة بجراحة القلب.
  • الإيجابية: في حال رأيت الدكتور مجدي يعقوب ستجد أنه شخص إيجابي ومتفائل ويحب الحياة ويمتلك هدف واحد وهو مساعدة الناس ومنحهم الأمل ورسم الابتسامة على وجوههم.
  •  التعامل مع الجميع باحترام.

إنجازات مجدي يعقوب

شهدت الحياة المهنية للدكتور مجدي يعقوب العديد من الإنجازات منذ أن بدأ بالعمل مع الفريق الطبي في بريطانيا بهدف تطوير صمامات القلب بالاعتماد على أحدث التقنيات في العالم، وبالتعاون مع أمهر أطباء القلب، وقد جاءت هذه الإنجازات كالتالي:

  • استطاع الدكتور مجدي يعقوب مع فريق العمل الخاص به في مستشفيات بريطانيا من الحصول على خلايا جذعية، مع العظام والعمل على تطويرها وتحويلها إلى أنسجة تحولت فيما بعد إلى صمامات قلب.
  • وقد قال حول هذا الإنجاز (سنتوصل خلال عشرة أعوام إلى زراعة قلب كامل باستخدام الخلايا الجذعية).
  • ومن أبرز الإنجازات التي سجلها التاريخ في حياة مجدي يعقوب فقد أسس مؤسسة “سلسلة الأمل” الطبية الخيرية في المملكة المتحدة في عام 1995م، والتي تهدف إلى تقديم المساعدة إلى فئة الأطفال على وجه الخصوص الذين يعانون من أمراض القلب الخطيرة التي تشكل تهديد على حياتهم.
  • كما هدفت هذه المؤسسة إلى تقديم العلاج وتشخيص حالات من الأطفال فاقت الآلاف.
  • أسس جمعية (Chain of Hope) الخيرية لرعاية الأطفال في دول العالم الثالث.
  • أسس مركز علوم القلب في لندن.
  • أسس مركز جراحة زرع القلب في بريطانيا.
  • تطوير جراحة القلب والأوعية الدموية في كلٍّ من جامايكا، والموزمبيق، وإثيوبيا، والخليج العربي.
  • نشر أكثر من 1000 مقال علمي، وأشرف على أكثر من 18 رسالة دكتوراه في جراحة القلب.

شاهد أيضا: من هو محمد مشيع الغامدي ويكيبيديا

حقيقة وفاة مجدي يعقوب

لقد كانت من أشهر الأقوال للدكتور مجدي يعقوب (لا أريد أن تفتر همتي؛ إنَّه أسلوب حياتي، وأنا أستمتع به)، انتشرت العديد من الأخبار على منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لا سيما التابعة للجمهورية المصرية منها عن خبر وفاة الدكتور مجدي يعقوب، بعد الرجوع إلى المصادر والتفاصيل ذات الصلة تبين أن هذا الخبر عارٍ عن الصحة، وكان قفد نفى مسؤول في مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب هذه الشائعات لأهم الوكالات الإخبارية في مصر.

ما هي ديانة مجدى يعقوب وأهم إنجازاته، لكل إنسان في هذه الحياة بصمة لكن البصمة في العلم والعمل والأخلاق المجتمعة سوياً تكاد من النادر أن تجتمع في بشر واحد، الدكتور مجدي يعقوب جمع العلم والأدب والأخلاق، وبقي ولا زال الأثر.