ما هي أضرار عملية قص المعدة على المدى البعيد ونسبة نجاحها، تعتبر عملية قص المعدة من أهم الإجراءات الجراحية التي قد تم استخدمها مؤخراً ليتم فقدان الوزن ومعالجة السمنة بشكل كلير، حيث تكون هي الخيار الأول الذي يتم استخدامه عند الأشخاص الذي يعانون من مرض السمنة المرضية، حيث قد شهدت هذه العملية العديد من النجاحات المختلفة عند الأشخاص، ولكن يوجد لها العديد من المضاعفات والمخاطر التي يجب الانتباه عند الدخول لمثل هذه العمليات، ومن هذا المنطلق سنتعرف من خلال مقالنا على أضرار عملية قص المعدة على المدى البعيد ونسبة نجاحها.

أضرار عملية قص المعدة على المدى البعيد

تعتبر عملية تكميم المعدة من أبرز الإجراءات التي يتم التوجه إليها في حالات السمنة الكثيرة ويكون الهدف هو إنقاص الوزن، وهذا لجعل المعدة تكون تستوعب فقط قدر قليل من الطعام الذي يتم الحصول عليه في اليوم الواحد، حيث يكون من المتوقع أن يكون نقصان في الوزن على المدى الطويل بعد عملية التكميم، ولكن ليس بالضرورة أن تكون العملية ناجحة بشكل كبير، فيكون هناك العديد من المضاعفات السيئة التي تكون في عملية تكميم المعدة، ويكون من أبرز أضرار عملية قص المعدة على المدى البعيد، كما يلي:

انسداد الجهاز الهضمي

تعد عملية تكميم المعدة مؤثرة على شكل الجهاز الهضمي، حيث تصبح المعدة أضيق وتقل مساحتها، ويكون هذا التغيير لديه عدة مخاطر منها حدوث انسداد داخل الجهاز الهضمي، حيث يكون تواجد أي شيء عالق في المعدة مؤدي لحدوث الانسداد بشكل كامل، كما يكون هناك الغثيان والقيء بشكل متكرر.

الفتق

يعتبر الفتق هو حالة يكون فيها أحد الأحشاء في البطن منطقة ضعيفة على صعيد العضلات والأنسجة، حيث يكون الفتق ناتج بعد الحالة الجراحية التي تحدث في البطن، كما تكون عملية تكميم المعدة لتواجد شق في البطن، يمكن أن يخرج منه فتق أو خراج من الأمعاء في وقت لاحق.

الارتجاع المعدي

يعتبر عودة لكل محتويات المعدة الحامضية حيث ترجع الى المريء المتواجد في منطقة الصدر فوق الحجاب الحاجز، في الحالة الطبيعية فإن الدخول من المريء في الحجاب الحاجز، مع العضلة العاصرة التي توجد في أسفل للمريء يمنع حدوث الارتجاع، ولكن عند إجراء عملية تكميم المعدة تكون العضلة أقل كفاءة، وكذلك امتلاء المعدة بشكل كبير بعد صغر حجمها.

نقص السكر في الدم

يعاني العديد من مرضى عمليات التكميم الى حالات نقس السكر في الدم، حيث تكون هذه الحالة بعد حوالي سنة من القيام بالجراحة، حيث يكون هناك تحرر لهرمون الأنسولين الذي يكون عند تناول الطعام، كما أنه يحدث تخفيض للسكر بشكل كامل في الحالة الطبيعية، في حالة أن تكون كمية الطعام كافية، ولكن عند إجراء تكميم المعدة يكون حجم المعدة لا يتسع لكميات كبيرة من الطعام أو السكريات.

سوء التغذية

يمكن أن تحدث حالة سوء التغذية بشكل كبير عند مرضى السمنة الذين يخضعون لعمليات تكميم المعدة، والسبب هو عدم القدرة على تناول كميات تكون كافية لحاجتهم من الطعام، وهذا بسبب عدم استيعاب المعدة لكل المقدار بل تكون تتسع فقط الة نصف كوب من الطعام فقط، وحينها يظهر عند المريض العديد من المشاكل مثل نقص الفيتامينات وفقر الدم.

حالات التقيؤ

يعاني العديد من المرضى في  حالات متكررة من التقيؤ وتكون بعد فترة قصيرة من إجراء عملية تكميم المعدة، حيث يكون التصغير وجعل المعدة تبدو مثل الأنبوب يجعلها تمتلئ بسرعة فعند زيادة كمية الأكل يصبح هناك حالة من التقيؤ، حيث لا تتمكن المعدة من هضم الطعان فبالتالي يحدث التقيؤ للتخلص من الزيادة التي تتواجد في الجسم، وتكون من أهم الأعراض البعيدة التي ترافق عملية التكميم.

حصوات المرارة

تكون حصوات المرارة من أبرز المضاعفات الشائعة في كل عمليات السمنة، والتي تحدث بسبب ركود في مفرزات المرارة التي تكون ناتجة عن قلة كميات الطعام المتناولة، ولهذا السبب فإن العديد من المرضى الذين يخضعون الى عمليات تكميم المعدة يحتاجون بشكل ضروري إلى إزالة المرارة بعد فترة من العملية.

التصاقات البطن

تكون التصاقات البطن هي نسيج ليفي ندبي يكون يتشكل بين أعضاء البطن مثل المعدة والأمعاء، بالتجاور مع جدار البطن بعد القيام بإجراء عمل جراحي في البطن، ويكون الالتصاق في هذه الأعضاء التي تتواجد في جدار البطن، حيث تكون الالتصاقات مسببة ألم البطن وكذلك سوء الامتصاص أو انسداد في الجهاز الهضمي.

الخراجات

يمكن أن تحدث الخراجات في البطن بسبب التسريب الذي يكون متأخر في كل المحتويات المعدة الحامضية، أو التي تتواجد في البكتيريا التي تكون في المعدة المقطوعة، حيث يكون من المحتمل أن يكون هناك تسريب يحدث متأخر بعد عدد من الأشهر بعد عملية تكميم المعدة.

الفشل في خسارة الوزن

ليس من الضروري أن تكون نتيجة عملية التكميم هي فقدان الوزن بشكل كبير، حيث يمكن تصغيرا لجحم في المعدة ولكن طريقة تناول الطعان كما في السابق، فهنا لا يمكن نجاح العملية نهائياً، حيث بعد فترة تفقد العملية نسبة نجاحها.

كسب الوزن من جديد

يمكن حدوث اكتساب للوزن من جديد وهذا بعد خسارة الوزن في عملية تكميم المعدة، ويكون هو القدرة الكاملة على التمدد في المعدة، وكذلك زيادة القدرة الاستيعابية التي تكون للطعام، حيث يتم تناول الوجبات بشكل كبير دون الشعور بالشبع.

شاهد أيضاً: تجربتي مع السيلوليت اقلاع وطريقة التخلص منه

أضرار قص المعدة للنساء والرجال

 تعتبر عملية قص المعدة من أهم الإجراءات الجراحية التي قد تم استخدمها مؤخراً ليتم فقدان الوزن ومعالجة السمنة بشكل كبير، ولكن يكون هناك العديد من الأضرار التي تلحق بالأشخاص الذين يتجهون لمثل هذه العمليات، حيث أن أضرار تكميم المعدة للنساء والرجال، كما يلي:

  • الترهلات في الجلد وهذا بعد فقدان الوزن، تكون بحاجة الى الليزر للتخلص منها.
  • تساقط الشعر بشكل كبير بسبب سوء التغذية.
  • كما أن المرآة التي تعمل تكميم فرصتها في الحمل أقل من الطبيعية.
  • وهذا لأن حجم المعدة على يكون كافي على القدرة الاستيعابية للغذاء سواء للأم وللجنين.
  • حدوث العديد من المشاكل النفسية عند النساء.
  • القلق والاكتئاب بشكل مضاعف عن الطبيعي.
  • زيادة خطر تعرض الرجال لعدوى في الطرق البولية.
  • قلة النشاط عند الرجال بسبب قلة كميات الطعام.
  • ضعف القدرة الجنسية.
  • انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال خصوصاً.

شاهد أيضاً: كم تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة في السعودية

نسبة نجاح عملية قص المعدة

أثبتت العديد من الدراسات الأخيرة التي كانت عن عمليات التكميم التي يلجأ إليها العديد من مرضى السمنة المفرطة، وقد تم الإثبات أن حوالي 80 -90% من العمليات تكون ناجحة في المطلق، حيث لا يكون هناك أي أضرار على الصعيد القريب أو البعيد بعد إجرار عملية التكميم.

شاهد أيضاً: عملية تكميم بالتقسيط في السعودية الأماكن والإجراءات

ما هي أضرار عملية قص المعدة على المدى البعيد ونسبة نجاحها، تعتبر عمليات تكميم المعدة من أشهر العمليات حالياً فذكرنا بعض من المعلومات عن الأثار السلبية عن عملية قص المعدة على الصعيد البعيد، أي بعد أشهر من العملية، كما خصصنا بالذكر التعرف على نسبة النجاح في العملية التي أثبتتها الدراسات الأخيرة.