ما هو مشروع نورد ستريم 2، حيث أعلنت ألمانيا عن تعليق الموافقة النهائية على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، بسبب الإجراءات الروسية في أوكرانيا، ولقد أحدثت الازمة بين روسيا وأوكرانيا ضجة كبيرة على المستوى العالمي، ويتوقع الكثير من المحللون قيام حرب عالمية ثالثة بين روسيا وألمانيا إذا لم يتوصل الطرفين إلى حل هذه الخلافات، ولقد بدأت الأزمة بين روسيا وألمانيا منذ عام 2014م، وخلال الأيام الماضية اشتعلت الخلافات بين كبير، وفي مقالنا نسلط الضوء على تفاصيل مشروع نورد ستريم.

ألمانيا تجمد مشروع غاز نورد ستريم 2 مع تفاقم أزمة أوكرانيا

أعلنت ألمانيا يوم الثلاثاء 22 فبراير/ شباط لعام 2023م، عن إيقاف مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 على بحر البلطيق المصمم لمضاعفة تدفق الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا بعد أن اعترفت روسيا رسميا بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، وقالت أنها أوقفت التصديق على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 21 بعد تصرفات موسكو الأخيرة في شرق أوكرانيا يوم الإثنين الماضي، وقال

قال المستشار الألماني أولاف شولتز: “إن اعتراف الزعيم الروسي بالجمهوريات الانفصالية في شرق أوكرانيا قد غير الوضع بشكل جوهري بحيث “لا يمكن أن يحدث أي اعتماد لخط الأنابيب في الوقت الحالي”.

وقال شولتز في برلين: “فيما يتعلق بالتطورات الأخيرة، نحتاج إلى إعادة تقييم الوضع أيضًا فيما يتعلق بـ نورد ستريم 2. يبدو الأمر تكنوقراطيًا للغاية، لكنه خطوة إدارية ضرورية لوقف التصديق على خط الأنابيب”.

شاهد أيضا: ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد

ما هو نورد ستريم 2

تناقلت العديد من المواقع الإخبارية معلومات حول تعليق ألمانيا موافقتها النهائية على مشروع نورد ستريم2، ويتساءل الكثيرين عن هذا المشروع وأهم المعلومات عنه، والتي سنقدمها لكم في النقاط التالية:

  • نورد ستريم 2 هو خط أنابيب بطول 1200 كيلومتر يتم من خلال نقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق.
  • وظيفة خط نورد ستريم2: سيقوم خط الأنابيب بنقل الغاز من الساحل الروسي بالقرب من سانت بطرسبرغ إلى لوبمين في ألمانيا.
  • تكلفة خط  الأنابيب نورد ستريم 2: بلغت تكلفة نورد ستريم 10 مليارات يورو (8.4 مليار جنيه إسترليني)، وتم الانتهاء من إنشائه في سبتمبر الماضي، تم دفع نصف تكاليف خط الأنابيب من قبل شكة الطاقة الروسية العملاقة المملوكة للدولة، والنصف الآخر تدفعه شركات الطاقة الغربية مثل الفرنسية.
  • طريقة عمل خط أنابيب نورد ستريم 2: يعمل نورد ستريم 2 بالتوازي مع خط أنابيب الغاز الحالي، نورد ستريم 1 ، والذي تم إنشائه في عام 2011.
  • وبناءً على توقعات المحللون، سيكون خط أنابيب نورد ستريم 1 وخط نورد ستريم 2  قادرين على نقل 110 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا كل عام، وهذه نسبة كبيرة، وهي أكثر من ربع إجمالي الغاز الذي تستخدمه دول الاتحاد الأوروبي سنويًا.

كيف أثرت أزمة أوكرانيا على مستقبل نورد ستريم 

لقد أثرت الأزمة الأوكرانية بشكل كبير على مستقبل خط الأنابيب نورد ستريم، حيث لهذه اللحظة لا يحتوي خط الأنابيب على أي تراخيص لتشغيله، ولقد علقت ألمانيا موافقتها النهائية عليه بعد أن اعترفت روسيا بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا وهما جمهورية دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، كما أصدر  المستشار الألماني أولاف شولز تصريحاً قال فيه: “في ضوء التطورات الأخيرة ، يجب علينا إعادة تقييم الوضع على وجه الخصوص فيما يتعلق بشبكة نورد ستريم 2”.

ولم يكتفي الأمر على هذا، فقد تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق بإغلاق نورد ستريم 2 إذا غزت موسكو أوكرانيا، وقال في أحد تصريحاته “أعد أننا سنكون قادرين على القيام بذلك”، والجدير ذكره يعتبر نورد ستريم بالنسبة لروسيا قوة اقتصادية كبيرة، فهو قادر على إنتاج  55 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا.

شاهد أيضا: ما هو سبب الخلاف بين روسيا واوكرانيا

ما هي الدول التي تعارض تشغيل نورد ستريم 2

تعارض الكثير من الدول الأوروبية تشغيل نورد ستريم، وأولهما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى أوكرانيا، والعديد من دول الاتحاد الأوروبي، وذلك منذ أن تم الإعلان عنه عام 2015م، حيث تخشى هذه الدول في حين بدأ تشغيل خط الأنابيب نورد ستريم سيطرة روسيا على أكبر إمدادات الغاز إلى أوروبا، وأن المشروع سيزيد من نفوذ موسكو في أوروبا، كما تم وصف نورد ستريم من قبل الرئيس الاوكراني قائلاً أنه:  “سلاح سياسي خطير”، أما الرئيس البريطاني فصرح : “أن أوروبا بحاجة إلى “قطع التغذية بالتنقيط في مجرى الدم من نورد ستريم”.

ويُعتبر نورد ستريم كارثة اقتصادية كبيرة بالنسبة لأوكرانيا، ويهدد بخسارة مليارين إلى 3 مليارات دولار سنوياً، كذلك من الممكن أن تتحول خوط نقل الغاز في أوكرانيا من ثروة إلى خردة لا فائدة منها، مما يؤثر في اقتصاد البلاد، وتوقع بانهياره وخسارة الكثيرين وظائفهم.

شاهد أيضا: سبب الخلاف بين روسيا وأوكرانيا

متى سيتم تشغيل نورد ستريم 2

من المهم بالنسبة لروسيا أن يتم تشغيل خط الغاز نورد ستريم 2 في أقرب وقت بالنسبة إليها، فهي حريصة على زيادة إمدادات الغاز إلى الدول الأوروبية، وهي ترغب بإنشاء خط غاز تحت البحر منها إلى دول أوروبا، وبالرغم من وجود شبكات نقل غاز أرضية عبر بولندا وأوكرانيا إلا أن هذه الشبكات بالنسبة لروسيا غير فعالة وليست متقدمة، كما أن بولندا وأوكرانيا تفرض رسوم عبور باهظة.

ويتوقع الكثيرين عدم تشغيل نورد ستريم 2 قبل صيف 2023، ومع رفض ألمانيا التوقيع بشكل نهائي على المشروع، خاصةً أنها تمتلك 50% في خط أنابيب نورد ستريم، وتم تناقل عدة صريحات عن مسؤولين في ألمانيا، أن سيطرة روسيا على إمدادات الغاز كبيرة جداً، وهي ترغب بنقل ملكية خط الأنابيب إلى شركة أخرى.

إلى هنا نصل لختام المقال، والذي فيه قدمنا لكم أبرز التفاصيل الخاصة ما هو مشروع نورد ستريم 2، كما عرضنا لكم بين السطور كيف أثرت أزمة أوكرانيا على المشروع، ومن يعارضه، ومتى سيتم تشغيل نورد ستريم 2.