ما هو مستقبل الألعاب والرياضات الإلكترونية؟ منتدى العالم القادم يجيب، تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في قائمة دول الشرق الأوسط المهتمة في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية، وتليها الإمارات العربية ومصر في المرتبة الثانية والثالثة، فلم يقتصر فقط على استضافة الأحداث والمسابقات في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية، بل امتد ليشمل عقود رعاية واتفاقيات مع الشركات التكنولوجية الكبرى الرائدة في مجال الألعاب الإلكترونية، ناهيك عن استثمار مواهب وقدرات الشباب على المستوى المحلي والإقليمي لإحداث نقلة نوعية في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، وقد لاقى ذلك اهتمامًا واسعًا في الشارع السعودي حتى باتت الألعاب والرياضات الإلكترونية مصدرًا للدخل من خلال مراهنات الرياضة الإلكترونية والألعاب مقابل عائد مادي ضخم.

المملكة العربية السعودية تستضيف منتدى العالم Next World

 أعلنت المملكة العربية السعودية عن استعدادها الكامل لاستضافة منتدى العالم القادم في للرياضات والألعاب الإلكترونية، حيث يعتبر أكبر منتدى للرياضات الإلكترونية على مستوى العالم، وسيتم من خلال التباحث في أخر مستجدات الرياضات والألعاب الإلكترونية على مستوى العالم بشكل عام، وعلى مستوى الشرق الأوسط بشكل خاص، كما ويصب تركيزه على خطط وأفكار بهدف تطوير الاستثمارات والمواهب، وتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها المملكة لمواكبة التطور في صناعة الألعاب الإلكترونية في العالم.

يعمل الاتحاد السعودي للألعاب والرياضات الإلكترونية على تنظيم المنتدى الذي تختتم به أحداث موسم الجيمز في الرياض، والذي يعتبر أكبر حدث رياضي إلكتروني على مستوى العالم.

منتدى العالم القادم: تحديات وحلول

سيركز منتدى العالم القادم على مجموعة من القضايا الهامة المتمثلة بعالم الرياضات والألعاب الإلكترونية، ومنها:

  1. التحديات التي تواجه تقنية الألعاب الإلكترونية ومنظومتها.
  2. مدى تأثير الألعاب الإلكترونية على العالم، والأفكار المبتكرة المتعلقة بهذا المجال، إضافة للجانب الإبداعي وارتباط مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية بالقطاعات الأخرى.
  3. منصات الألعاب المتطورة وصناعة المحتوى وأحدث الألعاب السحابية الإلكترونية.
  4. تطوير البنى التحتية للارتقاء في صناعة الألعاب الإلكترونية وتطوير منظمة قطاع الألعاب.
  5. جانب القوانين والأنظمة لمختلف الفئات.
  6. فرص المشاركة وحجم السوق السعودي
  7. صناعة الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط.

المملكة العربية السعودية: رائدة في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية

باتت المملكة العربية السعودية أحد الدول الهامة على مستوى العالم التي تبدي اهتمامًا واسعًا في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، كيف لا وقد استحوذت مؤخرًا على منظمة FACET ومنظمة ESL بصفقة قدرت قيمتها بنحو 1 مليار دولار أمريكي، حيث تعد تلك المنظمات من أبرز وأكبر منظمات الألعاب الإلكترونية في العالم.

وما هي إلا بضعة شهور، لتستضيف المملكة موسم الجيمرز التي تصنف كأكبر فعالية في هذا المجال، وهي دليل واضح على مدى اهتمام المملكة بهذا القطاع، وقد قدمت المملكة جوائز ومكافآت مالية تقدر بالملايين للفائزين بالبطولة، ولكن ما هو مدى تأثير ذلك على المملكة؟

تأثير موسم الجيمرز على المملكة العربية السعودية

قد أحدثت بطولة موسم الجيمرز صدى واسع في جميع أنحاء العالم، ولكن الأهم من ذلك، ليست المكافآت المالية التي قدمت في البطولة، بل قدرة هذه الفعالية على جذب فئات مختلفة من المجتمع للمشاركة في العديد من الحفلات والبطولات والمسابقات والأنشطة المختلفة، الأمر الذي سينعكس إيجابيًا على وعي المجتمع العربي ككل لتقبل فكرة الألعاب والرياضات الإلكترونية خلال السنوات القليلة القادمة؛ لتكون أحد الرياضات ذات الشعبية الكبيرة والتي بدورها ستنافس رياضة كرة القدم؛ باعتبارها الرياضة الأكثر شعبية في العالم.

المشاركون في منتدى Next World

يضم منتدى Next World مجموعة مرموقة من رواد الأعمال في مجال الألعاب الإلكترونية من جميع أنحاء العالم، منهم:

  •       رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للألعاب الإلكترونية، الأمير فيصل بن سلطان
  •       رئيس الاتحاد البريطاني للرياضات الإلكترونية، تشيستر كينغ.
  •       الشريك والرئيس التنفيذي في GGTech في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ماريو غيريرا.
  •       مدير العام للأمن في الاتحاد الأفريقي للألعاب والرياضات الإلكترونية، سايو أولوابي.
  •       رئيس مجلس إدارة E-sport Entertainment Group، غرانت جونسون.
  •       المساهم في GT، ديفيد شولمان.
  •       رئيس الاتحاد الإفريقي للرياضات والألعاب الإلكترونية، ايمانويل أويلاكيين.
  •       رئيس قسم النشر في BSS، موفضل.
  •       رئيس شركة Cheescake Digital، فيليب رايد.
  •       رئيس استراتيجية SAP وخدمة العملاء، نورا العقيل.
  •       صانع المحتوى الشهير في مجال الرياضات والألعاب الإلكترونية، مارك كاي.

فكرة صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية

أكثر ما يهم في منتدى Next World هو مناقشة المواضيع بكل جدية، فالفكرة الرئيسة ليست قائمة فقط على البطولات والأحداث والفعاليات ومقدار الجوائز المالية التي سيتم تقديمها، حيث سيضم المنتدى مواضيع هامة جدًا، تتمثل في البنى التحتية لدعم وتطوير الصناعة والارتقاء بها لمستوى عالِ جدًا، ناهيك عن المعدات الصحية والوسائل للحفاظ على صحة وحالة اللاعبين النفسية، كما سيتطرق للحديث عن دور الحكومة والمنظمات في نشر الوعي حول احتراف الرياضات والألعاب الإلكترونية، ومناقشة الوسائل التكنولوجية والتقنيات المستقبلية، كتقنية الميتافيرس ومدى تأثيرها مستقبلًا على هذه الصناعة.

وتبدي المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا في هذه الصناعة، فبغض النظر على الفعاليات والمسابقات الدورية التي ستعقدها المملكة، ولكن سيكون هناك مجالات أخرى مرتبطة بشكل وثيق في هذه الصناعة، كالطب النفسي والمعالجين المختصين للاعبين المحترفين في هذا المجال، وجميع ما تقوم به المملكة يوضح مدى اهتمامها فعليًا في هذه الصناعة، وفتح المملكة أبوابها لاستضافة منتدى العالم، يعد خير دليل على أن المملكة العربية السعودية باتت أحد الدول وأهمها الرائدة في مجال صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية، ليس محليًا أو إقليميًا، بل عالميًا لمنافسة الدول الكبرى في هذه الصناعة.