ما هو مرض السكري النوع الأول ؟ الأعراض وطرق العلاج، يتعرض العديد من الأشخاص للإصابة بأمراض قد تكون مُعدية أو غير مُعدية، حيث أن المرض يكون عبارة عن خلل في وظيفة عضو أو جهاز أو أكثر في جسم الإنسان، إن الإصابة بمرض السكري يكون نتيجة حدوث خلل في البنكرياس داخل الجسم، إذ أن وظيفة البنكرياس تتمثل في تنظيم نسبة السكر في الجسم من خلال إفراز هرموني الأنسولين والجلوكاجون، في هذا السياق نوضح لكم ما هو مرض السكري النوع الأول ؟ الأعراض وطرق العلاج.

أسباب الإصابة بمرض السكري

إن الإصابة بمرض السكري من النوع الأول غير معروف السبب الدقيق له، حيث عادة ما يتم تدمير جهاز المناعة في الجسم المسؤول عن مكافحة البكتيريا والفيروسات الضارة، وبهذا يتم تدير الخلايا التي تقوم بإنتاج هرمون الأنسولين المعروفة باسم الجزيرية أو جُزَيرات لانغرهانس في البنكرياس، ومن الأسباب المحتملة للإصابة بمرض السكري ما يلي:

  • الجينات والعوامل الوراثية.
  • التعرض للفيروسات أو غيرها من العوامل البيئية الأخرى.

شاهد أيضا: فوائد دواء جلوكوفاج في علاج السكري والتخسيس والحمل

أعراض مرض السكري في بدايته

تظهر بعض أعراض مرض السكري في بدايته، وقد تبدو العلامات عند الأطفال بشكل مفاجئ نسبياً، كما تظهر الأعراض لدى الشباب وكبار السن الذين يُصابون به في عمر متقدم، في هذا السياق نقدم لكم أعراض مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال :

  • زيادة العطش.
  • الجوع الشديد.
  • كثرة التبوُّل.
  • الانفعالية، وتغيرات أخرى في الحالة لمزاجية.
  • التبوُّل في الفراش في الأطفال الذين لم تكُن عادتهم تبليل الفراش ليلًا.
  • فقدان الوزن غير المتعمَّد.
  • إرهاق وضعف.
  • تَغَيُّم الرؤية.

علاج نهائي لمرض السكر النوع الأول 2023

يمكن الحصول على علاج فعال لمرض السكر بهدف الحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم، والعمل على تنظيم معدل السكر في دم المريض كي لا تحدث مضاعفات خطيرة على صحة المريض، كفقدان البصر أو التأثير على مختلف خلايا الجسم وأنسجته بشكل سلبي يعمل على تدميرها، ومن أبرز طرق علاج نهائي لمرض السكر النوع الأول 2023 ما يلي :

  • أخذ الأنسولين
  • تناول أطعمة صحية.
  • حساب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
  • المراقبة والرصد المستمر لمستوى السكر في الدم.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم، مع المحافظة على وزن صحي.

إن الهدف من الحصول على العلاج هو المحافظة على مستوى السكر في الدم، بحيث يكون قريب من المستوى الطبيعي للسكر كي يتم تأخير المضاعفات أو الحد من حدوثها، ويكون ذلك بالحصول على علاج يتراوح ما بين  80 و130 ملغم/ديسيلتر (4.44 إلى 7.2 ملليمول/لتر) قبل وجبات الطعام خلال النهار، مع الحرص على ألا تزيد الأرقام بعد وجبة الطعام عن 180 ملغم/ديسيلتر (10 ملليمول/لتر) بعد الأكل بحوالي ساعتين.

شاهد أيضا: فوائد دواء جلوكوفاج في علاج السكري والتخسيس والحمل

علاج السكر الشبابي

يتساءل البعض حول علاج السكر الشبابي الذي يُصيب الشباب، إن علاج مرض السكري من النوع الثاني قد يكون من خلال الحرص على القيام بتغييرات في نمط الحياة، وبشكل خاص ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وكذلك فقدان الوزن باتباع نظام غذائي صحي، أو تناول الأطعمة الصحية، وقد يلجأ بعض المرضى إلى إنقاص الوزن من خلال إجراء عمليات جراحية وهذا يساهم في تحسين بعض حالات داء السكري من النوع الثاني.

لكن لا يوجد علاج لمرض السكرى من النوع الأول، ومن الممكن استخدام بعض الأدوية لعلاج هذا المرض، حيث أن بعض الأدوية يتم تناولها عن طريق الفم مثل : ميتفورمين (Metformin)، وروسيغليتازون (Rosiglitazone) وهذا يساهم في الحد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ولكن من الضروري المحافظة على نمط حياة صحي بشكل مستمر نظراً لأهمية ذلك في المحافظة على صحة المريض.

الفرق بين السكري النوع الأول والثاني

تختلف الأسباب التي تقف خلص الإصابة بمرض السكري النوع الأول أو الثاني، إلا أن السبب الرئيسي الذي يقف خلف النوعين هو هرمون الأنسولين الذي يقوم البنكرياس بإفرازه مباشرة في الدم داخل جسم الإنسان، لما له من دور في تنظيم معدل السكر في الدم، في هذا السياق نوضح لكم الفرق بين السكري النوع الأول والثاني :

أسباب السكري النوع الأول

تقوم الخلايا المناعية في جسم الإنسان على مهاجمة خلايا البنكرياس من النوع بيتا، حيث أنها مختصة بإنتاج الأنسولين، ولكن السبب الذي يقف خلف ذلك ما زال غير معروف، ولكن إصابة الأطفال بعدوى مرضية في سن صغير ترجع إلى أسباب أخرى، هنا نبين أسباب السكري النوع الأول :

  • وجود جينات وراثية بمرض السكري.
  • الإصابة بعدوى فيروسية، مثل: مرض النكاف.
  • وجود بعض الاختلافات الجينية التي تؤدي إلى خلل في إفراز هرمون الإنسولين في الجسم.
  • الإصابة مسبقًا ببعض الحالات المرضية، مثل: التليف الكيسي، وداء اختزان الحديد.

شاهد أيضا: أضرار الإفراط في تناول السكر وكيفية استبداله ببدائل صحية

أسباب السكري النوع الثاني

تبدأ خلايا الجسم في مقاومة الأنسولين، وفي ذات الوقت يقوم البنكرياس بإنتاج كميات أقل من الأنسولين، وهذا بدوره يسبب عدم حرق السكر في الدم بالصورة الطبيعية، ومن الجدير بالذكر أن مقاومة الخلايا للأنسولين تعني عدم قدرة السكر على الدخول إلى خلايا الجسم كي يتم حرقه، وإنما يظل السكر في الدم وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبته بشكل تدريجي

كما أن بقاء السكر في الدم بشكل مرتفع لفترة طويلة، يجعل خلايا الجسم غير حساسة للأنسولين، ما يعمل على مقاومة الأنسولين بشكل تدريجي إلى أن يصبح غير فعال ولا تحدث أي استجابة من الخلايا، وتكمن عوامل الخطر للإصابة بالسكري النوع الثاني :

  • إصابة أحد أفراد العائلة بمرض السكري النوع الثاني.
  • اتباع نظام غذائي مليء بالأطعمة غير الصحية.
  • السمنة.
  • عدم ممارسة أي تمارين رياضية.
  • التدخين.
  • استهلاك بعض الأدوية، مثل: أدوية علاج الصرع، وأدوية علاج الإيدز.

 أعراض السكري من النوع الأول

إن ظهور مرض السكري من النوع الأول يبدأ عند الأطفال الصغار والأشخاص في مقتبل العمر، ومن الممكن أن يحدث في وقت لاحق أيضًا، وقد تأتي الإصابة بهذا النوع بشكل مفاجئ، ما يجعل الحالة تسوء أكثر مع مرور القليل من الوقت، ومن أعراض السكري من النوع الأول حدوث نوبات ارتفاع حاد ومتكرر في السكر أو انخفاض حاد بشكل مفاجئ.

 أعراض السكري من النوع الثاني

تظهر أعراض السكري من النوع الثاني عند البالغين، وقد أصبح بالإمكان ظهور هذا المرض لدى الأطفال في سن مبكر، وذلك مع تنامي الإصابة بمرض السمنة لدى الأطفال في العصر الحديث، وربما يكون ظهور الأعراض بشكل تدريجي بعد وقت طويل، وقد يُصاب مرضى هذا النوع من السكر بنوبات ارتفاع وانخفاض في السكر لكن بشكل أقل شيوعاً وبصورة نادرة.

علاج مرض السكري من النوع الأول والثاني

عندما يُصاب المريض بمرض السكري يكون ذلك عقب تدمير جهاز المناعة وخلايا البنكرياس في الجسم، وبالتالي يصبح الجسم عاجز عن صنع هرمون الأنسولين وإنتاجه، لذلك يكون علاج مرض السكري من النوع الأول على النحو التالي :

  • حقن المريض بهرمون الأنسولين من أجل تعويض نقص الهرمون في الجسم مدى الحياة.
  • الفرق بين السكري النوع الأول والثاني من حيث العلاج في أن المريض لا يحتاج إلى الإنسولين عند الإصابة بالمرض بالنوع الثاني بشكل فوري، وربما يحتاجه في فترات لاحقة.

شاهد أيضا: طرق تقليل تناول السكر من أجل حياة صحية

الوقاية من الإصابة بمرض السكري

الوقاية خير من قنطار علاج، مقولة تداولها الكثير من الناس عبر عصور وأزمنة مختلفة لتؤكد على أهمية الوقاية من الإصابة بالأمراض وذلك من خلال اتباع عادات صحية في النوم والغذاء والحياة وغيرها، لابد من الإشارة إلى أنه لا يمكن الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

لكن يمكن السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني في حال تم تشخصيته في وقت مبكر، ويمكن الوقاية منه قبل حدوثه في حال اتباع حمية غذائية وتناول غذاء صحي، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم.

أيهما اخطر السكري النوع الأول والثاني

يتساءل البعض حول خطورة كل نوع من نوعي مرض السكري، وأيهما أخطر السكري النوع الأول والثاني، قد يُصاب بعض المرضى المصابون بداء السكري النوع الأول بالحماض الكيتوني السكري بنسبة أعلى من مرضى السكري النوع الثاني.

كما يتعرض مرضى السكري النوع الثاني للإصابة بمتلازمة فرط الأسمولية السكري (Hyperosmolar Hyperglycemic Syndrome) بصورة  أعلى من مرضى السكري النوع الأول.

هل يشفى مريض السكر النوع الأول

يظهر النوع الأول من داء السكري في مرحلة الطفولة أو المراهقة في معظم الأحيان، لكنه قد يظهر عند الأشخاص البالغين، وعلى الرغم من تطور الطب ومجال الأدوية بشكل كبير في العصر الحديث إلا أنه لم يتم التوصل لعلاج نهائي للنوع الأول من مرض السكري، وبهذا فإن الإجابة على السؤال الشائع هل يشفى مريض السكر من النوع الأول ؟ هي لا.

متى تظهر أعراض السكر

ما يجهله الكثير من الناس أنه قد تظهر أعراض السكر لدى المصابون بالنوع الأول من داء السكري في غضون أسابيع، وربما شهور قليلة، وقد تكون الأعراض شديدة، قد يواجه الأشخاص المصابون بمرض السكري النوع الأول بعض الأعراض منها : الغثيان، والقيء وآلام المعدة، وعادة ما يكون ظهور داء السكري من النوع الأول في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو الشباب، ولكن قد تظهر الأعراض في أي عمر.

ما هو مرض السكري النوع الأول ؟ الأعراض وطرق العلاج، إن الإصابة بهذا المرض تكون نتيجة حدوث تدمير في خلايا جزر لانغرهانز في البنكرياس، وذلك قد يكون ناتج عن عوامل وراثية أو عادات غذائية سيئة.