ما هو دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح، يعتبر شهر رمضان الفضيل هو أفضل الشهور الهجرية التي تمر على الإنسان المسلم، وهذا لما فيه من أجر عظيم مقارنة بغيره من الشهور الهجرية، حيث تعد صلاة التراويح من الصلوات التي يتم تأديتها في شهر رمضان بعد القيام بتأدية صلاة العشاء، كما يستمر فيها الوقت قبل الفجر بساعات قليلة، كما حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- تأديتها جماعة لنيل أجر الجماعة لكنها لا تعد فرض، سنتعرف عبر مقالنا على دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح.

ما هو دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح

هناك العديد من الأدعية التي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يستفتح بها الصلاة، ولعل من ضمنها كانت هي:

  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
  • سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.
  • كذلك اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْد أَنْتَ نور السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْد أَنْتَ قَيِّم السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ. وَلَكَ الحَمْد أَنْتَ رَب السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِن، أَنْتَ الحَق، وَوَعْدكَ الحَق. وَقَوْلكَ الحَق، وَلِقَاؤُكَ الحَق، وَالجَنَّة حَقٌّ، وَالنَّار حَقٌّ، وَالنَّبِيونَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ. اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْت، وَبِكَ آمَنْت، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْت، وَإِلَيْكَ أَنَبْت، وَبِكَ خَاصَمْت، وَإِلَيْكَ حَاكَمْت. فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْت وَمَا أَخَّرْت، وَمَا أَسْرَرْت وَمَا أَعْلَنْت، أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.
  • أيضا وَجَّهْت وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنسكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ. اللهمَّ أَنْتَ الْمَلِك لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْت بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذنوبِي جَمِيعًا. إِنَّه لَا يَغْفِر الذنوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كله فِي يَدَيْكَ، وَالشَّر لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِركَ وَأَتوب إِلَيْكَ.

شاهد أيضا: كيفية صلاة التراويح للنساء في المسجد

حكم دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح

دعاء الاستفتاح هو من ضمن تلك العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، وهو من السنن المؤكدة عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهنا نتعرف على حكم دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح، وهو:

  • الاستفتاح يكون في الركعة الأولى فقط، حيث إنه في أول ركعة في الفريضة والنافلة، والذي يكون بعد تكبيرة الإحرام يستفتح، ولا يشرع أن يتم إعادته في الثانية، ولا في الثالثة.
  • ولكن إذا شرع في التسليمة الثانية في التراويح أو النافلة فإنه يستفتح أيضاً، كلما صلى ركعتين، وقام وكبر، فإنه يستفتح، وهو السنة في الصلوات الفريضة والنافلة، ومنها هي صلاة التراويح في رمضان.

شاهد أيضا: كم عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم المكي

هل يجب قراءة دعاء الاستفتاح في كل صلاة

هناك العديد من تلك الاستفسارات التي يطرحها أبناء الأمة الإسلامية حول دعاء الاستفتاح في كل صلاة، وهل يجب قراءة دعاء الاستفتاح في كل صلاة، وهنا نتعرف على هذا الحكم، وهو:

  • إن دعاء الاستفتاح من الأمور المستحبة وليست الواجبة عند عامة أهل العلم.
  • حيث إنه لم يقل بوجوبه إلا أحمد في رواية، وهي خلاف المعتمد في المذهب، حتى أنه كثير من الحنابلة لم يذكرها  أصلاً.

هل يلزم دعاء الاستفتاح في الوتر

الجدير بذكره إن الاستفتاح هو مشروع في جميع الصلوات سواء كانت هي صلاة نافلة أو أنها هي فريضة، ومن الأمثلة عليها هي:

  •  صلاة الضحى، وصلاة التراويح، صلاة التهجد.
  • حيث إن المسلم يستفتح في أولها بعد التكبيرة الأولى، أيضا الدعاء في آخر الصلاة، التعوذ من أربع، والدعاء بغيرها، وكل ذلك يعتبر هو حق مشروع في كل فريضة، ونافلة.

شاهد أيضا: التراويح كم تسليمة واقل عدد ركعات صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح

الدعاء هو من أعظم تلك العبادات التي حثنا الدين الإسلامي الإكثار منها، لاسيما أنها تعتبر هي الصلة بين العبد وربه، وكان النبي عليه الصلاة والسلام يكثر من الدعاء، ويستحب الدعاء في صلاة التراويح، وهنا نضع لكم دعاء صلاة التراويح، وهو:

  • اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك يا إلهنا نسعى ونرفد، اللهم نرجو رحمتك ونخشى عذابك. إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق، اللهم أعنّا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا، واهدنا ويسر الهدى إلينا. اللهم وانصرنا على من بغى علينا، اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا، وثبت حجتنا.
  • أيضا اللهم باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم ونقنا من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطايانا بالثلج والماء والبرد، لا إله إلا أنت.
  • كذلك اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت. وقنا واصرف عنا شرّ ما قدرت وقضيت، فإنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنّه لا يذلّ من واليت. ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
ما هو دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح، يوجد عدد من الأدعية النبوية المأثورة التي يجب الدعاء فيه الضمان الاستجابة من الله سبحانه وتعالى، وكان من أهمها هو دعاء الاستفتاح.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان