ما هو تعريف المنظور والظل والنور، وهي إحدى المفاهيم الفنية الأكثر استخداماً في التربية الفنية، والتي من خلالها يقوم الأشخاص بالتعرف إلى العديد من المفاهيم والمضامين الفنية، والتي تتيح تسليط الضوء على الكثير من الزوايا الفنية من حولنا، كما وأن هذا الأمر يدعونا للتعرف إلى ما هو تعريف المنظور والظل.

تعريف المنظور في التربية الفنية

إن الأعمال الفنية تعتمد على الابتكار، والإبداع، وإن لهذا الأمر أن يكون سبب في الرؤية الفنية الثاقبة، والتي من خلالها يمكن توجيه التذوق الفني للأشخاص نحو فهم الفن. حيث أنه من ضمن الأمور التي يهتم بها الكثير من الفنانين في أعمالهم الفنية المنظور. بينما يمنح المشاهد أثر نفسي لا يمكن التغاضي عنه، وهذا المنظور متواجد في الرسومات المجسمة. ويمكن تعريفه بالشاكلة التالية:

  • يعرف المنظور بأنه التمثيل الخاص بالأجسام المرئية. بحيث يتم رسم هذه الأجسام على سطح منبسط. ويكون هذا التمثيل تبعاً لما يراه الناظر، حيث يتحدد وضعها وأبعادها مثلما يشاهدها هو.
  • بينما يتعلق المنظور بشكل كبير بالعين وما تراه وله علاقة قوية بالكثير من العوامل سواء كانت هذه العوامل فيزيولوجية أو ضوئية.

شاهد أيضا: ما هي قواعد رسم المنظور

قواعد المنظور في التربية الفنية

للمنظور فوائد عديدة في الأعمال الفنية، والذي يتضمن الكثير من الأساسيات الهامة في علم الرسم، والذي قد أصبح ذا أهمية بالغة. حيث أنه يتم منح اللوحات الفنية الخاصة بهم قيمة فنية كبيرة. كما وأنه يضفي على هذه اللوحات الكثير من المميزات التي تجعلها ذات رونق لا مثيل له. بينما يؤدي المنظور دور بارز في إيصال الفكرة التي تتمحور حولها اللوحة الفنية. كما وأنه يجعلها تظهر بشكل مبسط وجذاب جداً، كما أن المنظور يعد من التقنيات الرائعة المستخدمة في تمثيل الصور بشكل قريب للواقع. وتتعدد قواعد المنظور في التربية الفنية ومن ضمن هذه القواعد ما يلي:

  • كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق.
  • بينما كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق.
  • كذلك، تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر.
  • أخيرا، تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي.

ما هو تعريف الظل

اعتمد الأعمال الفنية لتحديد الجودة الخاصة بالعمل الفني، واتقانه، وتميزه على طريقة استخدام الظل، والتي من خلالها يتم إضفاء العديد من الجمال للوحات الفنية. بينما يوظف الفنانون الظل بطريقة مثالية جداً في الأعمال الفنية من أجل ابراز القيمة الفنية الخاصة بهذه الأعمال. كما وأنه يتم تسليط الضوء على المحور الأساسي الذي يدور حوله العمل الفني. ويمكن القول بأن الظل من الظواهر الفنية التي تتميز بتقلبها واختلاف درجات كثافتها وزاوية سقوطها وبالتالي تتغير فكرة العمل الفني تبعاً. لتغير كل العوامل المحددة لقيمة الظل في العمل الفني الذي يعرف بأنه:

  • يعرف الظل بأنه الظلام الذي ينتج عن حجب جسم للضوء. حيث أن منع جسم لوصول الضوء لمكان معين يؤدي لظهور الظل.

شاهد أيضا: ما هي خصائص الفن الحديث

أنواع الظل في الرسم

لقد ساهم الظل في إبراز الكثير من الجماليات الخاصة بأي عمل فني. كما وأنه مهم بشكل واضح في رسم المجسمات. بينما يمكن من خلاله فهم الفكرة التي تسلط عليها الأضواء في العمل الفني. كما وأنه يتم توظيف الظل في العمل الفني في كثير من الاستخدامات. بينما تعتبر أهم هذه الاستخدامات التوصل لنظرية الظل التي يتم استخدامها بشكل واضح في علم الهندسة. كما وأنه يتم استخدامه من أجل دراسة مجموعة من الجوانب المختلفة المتعلقة بعلم الفلك. وتشكيل رسومات الجدران. والكثير من الاستخدامات الأخرى، ومن ضمن أهم أنواع الظل في العمل الفني:

  • الظل الذاتي: ويعرف هذا الظل بأنه الجزء الذي لا يتعرض للضوء.
  • أيضا، الظل الساقط: وهو الظل الذي ينتج تبعاً لحجب الجسم لشعاع الضوء.
  • الظل الساقط الذاتي: هو الظل الذي يتكون تبعاً لإسقاط الظل الذاتي على سطح الجسم.

تعريف النور في الفنون التشكيلية

ثلاثة مفاهيم ارتبطت بعضها مع بعض، والتي لا يمكن أن يقوم الفنان بتجاهل أي منها. كما وأن عليه أن يقوم بتوظيفها بشكل جيد، بحيث يكون كل منها مكملاً للأخر. بينما العمل الفني يعمل على اكساب هذا العمل جملة من المميزات التي لا حصر لها أبداً. كما وأنه يمكن الفنان من التعبير عن العمل الفني الخاص به بصورة رائعة من حيث عمق الأشياء التي يجسدها في عمله والحجم الخاص بها. وتتعدد الخصائص الطبيعية للضوء. ومن ضمن هذه الخصائص أن العين تتأثر بالنور الذي ينبعث من الأجسام، وبالتالي يُعرف النور بأنه:

  • النور هو الضوء الذي ينبعث من احدى مصادر الضوء والتي يمكن أن تكون مصادر طبيعية مثل الشمس والنجوم أو اصطناعية مثل المصابيح والشموع، ويكون انتشار الضوء الطبيعي على شكل أشعة تمضي في خطوط متوازية في حين أن الضوء الاصطناعي يمضي على شكل اشعة منفرجة

شاهد أيضا: أسس التصميم في الرسم

ما هو تعريف المنظور والظل والنور

انقسمت الأجسام من حولنا إلى ثلاثة من الأقسام. والتي تتمحور في كثير من الأساليب، والأشكال. حيث أن هذه الأجسام: الشبه شفافة، والحاجبة، والشفافة. بينما يتم تعريف كل منها: الأجسام الحاجبة فهي الأجسام التي تتولى حجب الضوء ومن ضمن هذه الأجسام الأخشاب. في حين أن الأجسام الشبه شفافة هي الأجسام التي تعمل على نفاذ بعض الضوء. ويعد البلاستيك من أشهر الأمثلة عليها في حين أن الأجسام الشفافة هي الأجسام التي تعمل على نفاذ الضوء بشكل كامل من خلالها ومن ضمنها الزجاج. ومعرفة الأجسام المضاءة لها علاقة كبيرة بالمنظور والظل والنور. ولهذا نتبين أساسيات المنظور والظل والنور:

  • الخطوط تكون في وضع متوازي.
  • كما وأنها تبقى الخطوط العمودية والأفقية على حالها.
  • الخطوط العمودية تتقارب من بعضها كلما ابتعدنا عن عين الناظر.

الظل والنور في العمل الفني

الضوء قد تم توظيفه بصورة كبيرة في الأعمال الفنية، والذي خلاله يتم التعرف إلى مفهوم المنظور، والظل، والنور. بينما قد يحيد عن اتجاهه الذي يمضي فيه حينما يصطدم بأجسام تعمل على انحرافه وبالتالي يتكون الظل. كما وأن الضوء ينكسر عند مرور ببعض أنواع الزجاج، وللضوء أهمية كبيرة في العمل الفني حيث أنه يمثل النور في هذا العمل. حيث يقوم الفنان بتوجيه الإضاءة بشكل مثالي من أجل رسم لوحة فنية مميزة جداً. وهناك الكثير من الاختلافات بين الظل وانعكاس الضوء في المرآة. حيث أن الظل يتولد تبعاً للأجسام الحاجبة التي تمنع نفاذ الضوء. في حين أن الانعكاس يتكون تبعاً لوجود أجسام شفافة تعكس الضوء.

شاهد أيضا: أسئلة تربية فنية ( مادة الرسم ) وإجاباتها النموذجية

ما هي أنواع الإضاءة

يتم تسليط الضوء على الأشياء، والتي من خلالها تظهر الظلال، والكثير من الآثار الخاصة بالظل في الرسم. بينما تكون الإضاءة الوسطى والتي تعرف بأنها الإضاءة التي تقع بين بقعة الضوء وبين منطقة الظل. في حين ان منطقة الظل هي المنطقة التي تقع بعد الإضاءة الوسطى. ويتواجد فيها الظل أما الضوء المنعكس فهو الضوء الذي ينتج عن انعكاس الإضاءة على الأرضية الخاصة باللوحة الفنية. بينما ظل الجسم فهو الظل الذي يكونه الجسم على الأرض، وأنواع الإضاءة هي:

  • الإضاءة الامامية
  • كذلك، الجانبية
  • أيضا، الإضاءة الطرفية.
  • أخيرا، الخلفية.

ما هو تعريف المنظور والظل والنورالكثير من المفاهيم في التربية الفنية التي يجب أن لا نتغاضى عنها، والتي تجعل الأشخاص يولون الاهتمام لها قبل البدء بأي عمل فني. ومن ذلك التعرف إلى ما هو تعريف المنظور والظل والنور.