ما هو الزواج المدني في الامارات، والذي تم استحداثه مؤخراً في دولة الإمارات العربية بإيعاز من رئيس الدولة، وضمن القوانين المستحدثة في قانون الأحوال المدنية، والذي يسمح بالزواج من غير المسلمين في الامارات، وهو أمر جديد على مستوى الدول العربية أن يتم توثيق الزواج المدني، وإن العديد من الجهات وقف تناقش تبعيات هذا القانون الجديد، واختلفت الآراء بين مؤيد ومعارض لهذا القانون، وتبقى الأصوات المعارضة تبحث عن مرد لهذا القرار، وأما من قرأ الخبر الذي تصدر الصحف الإماراتية فإنه تساءل ما هو الزواج المدني في الامارات.

الإمارات.. استحداث “الزواج المدني” ضمن قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين

تصدر هذا الخبر الصفحات الأولى من صحيفة السي إن إن الإلكترونية، وبالخط العريض أعلنت الصحيفة عن قيام الرئيس الإماراتي بالموافقة على قانون جديد يعمل على تنظيم المسائل الزوجية في الأحوال الشخصية للزواج من غير المسلمين في الامارات.

  • وهو القانون المدني الأول في دولة الامارات الذي يعمل على تنظيم الأسرة للغير مسلمين.
  • وقد تم الكشف عن العمل على إنشاء أول محكمة تختص في تنظير القضايا الأسرية لغير المسلمين في الامارات،
  • بينما تكون الإجراءات الخاصة بذلك مكتوبة باللغتين الإنجليزية والعربية،
  • كذلك للعمل على تسهيل الإجراءات الخاصة بمحاكمة الأجانب فيما يتعلق بالمسائل الزوجية، وذلك بشفافية، ووفق القضاء.

شاهد أيضا: كم تستغرق معاملة الزواج في وزارة الداخلية 1444

ما هو الزواج المدني في الامارات ؟

تعتبر دولة الامارات أول دولة تقوم بإصدار قانون يضمن لغير المسلمين كافة حقوقهم فيما يخص الحياة الزوجية، وذلك من خلال تنظيم مراسم الزواج لغير المسلمين، وتحديد القوانين التي تحكم هذا الإجراء، كما أن العديد من الأشخاص اعتبروا هذا القانون من القوانين المنصفة للغير مسلم، وهو الأول من نوعه حول العالم، ويُعرف الزَواج المَدني أنه:

  • أحد القوانين المدنية التي تضمن الحق لغير المسلمين الزواج من خلال المحكمة في أبو ظبي.
  • كذلك، بالخضوع إلى قانون دولي متعارف عليه،
  • كما وأن الذي يضمن حماية المصالح الخاصة بالأطفال في حال انفصل الأبوين بعضهما عن بعض وفق وكالة متفق عليها.
  • بينما الزواج المدني يسمح الزواج بغير المسلمين على طريقتهم، وهو الزواج بالإرادة.

شاهد أيضا: كيف أبحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

أين يتم توثيق عقد الزواج المدني في الامارات ؟

يتم تسجيل الزَواج المَدني ضمن المحكمة في الامارات، وهو أحد القوانين المستحدثة مؤخراً في الدولة، وهذا النوع من الزَواج تم تنظيره وفق جملة من القوانين التي تحكم عدد من الأمور التي منها، حق الحضانة للأطفال في حال انفصل الوالدين، وذلك وفق القانون الأول من الأحوال الشخصية لزواج غير المسلم، كما سمحت لهم بتوثيق الزواج من خلال التوجه إلى:

  • السفارة أو القنصلية الخاصة ببلديهما الموجودة في الامارات
  • بينما يتم التوجه إلى أحد أماكن العبادة للزوجين مثل: كنيسة، أو معبد.

شاهد أيضا: عادات اليهود في الزواج.. هل هي دين أم تقاليد؟

الامارات تسمح بالزَواج المَدني والطلاق لغير المسلمين

أصدرت محكمة أبو ظبي أول عقد زواج مدني لزوجين كنديين في السابع والعشرين من ديسمبر الماضي، فقد شهد ختام العام 2021 أم عقد زواج رسمي مدني في محكمة الأحوال الشخصية، وذلك في سابقة فريدة من نوعها. كذلك، في سعي لتسهيل الزَواج المَدني في الامارات دعت المحكمة إلى ضرورة توثيق الزواج لضمان حفظ حقوق الزوجة. والأطفال في حال قرر الزوجين الطلاق. حيث يقر القانون بضرورة المناصفة في حضانة الأطفال بين الزوجين.

ما هو الزواج المدني في الامارات

لأول مرة عقد زواج لغير مسلمين في الامارات بطريقة رسمية، وعبر المحكمة الإماراتية في أبو ظبي، جعل الكثيرون يتساءلون ما هو الزواج المدني في الامارات. وهو أحد القوانين التي تم استحداثها تضمن لغير المسلمين الزواج والطلاق من خلال المحكمة في الامارات.