ما سبب حدوث اطوار القمر للصف السادس، فهو أحد الأجرام السماوية الأكثر أهمية في السماء، والذي يتغير شكله تدريجياً يوماً بعد يوم، وذلك بحسب أيام الشهر القمري، كما وأن هذا الأمر جعل القمر يمر بأطواراً عديدة، والتي تبدأ بالهلال، وتنتهي بالمحاق، بينما عند انتصاف القمر فإنه يكون في طور البدر، وهنا نتأمل مسألة كونية واحدة وهي ما سبب حدوث اطوار القمر.

ما سبب حدوث اطوار القمر

يتغير شكل القمر بالتدريج، وعند مراقبته في كل ليلة سنلاحظ أن شكله يتغير نسبياً، أي أنه بين ليلة وأخرى يصبح ذا شكل جديد. بينما يكون هذا الشكل متغيراً ما بين بداية الشهر، وحتى نهايته. كما وأن القمر يدور حول الأرض، وبالرغم من ذلك فهو جسيم معتم، ويستمد ضوءه من الشمس. كما وأنه لا يمكن أن يضيء بنفسه بل إنه يحصل على ذلك من خلال الأشعة الشمسية التي تسقط عليه. ودوماً يكون الجانب الموجه للشمس من جسيم القمر مضيء بينما الجزء الأخر معتم.

كما وأنه يكون النصف المضيء من القمر موجه بصورة كلية للأرض. بينما نحن نرى القمر على صورة دائرة لامعة في السماء. وهو ما يقال عنه البدر. بينما يعتبر البدر أحد أطوار القمر التي تحدث باستمرار. كما وأن هناك أطوار أخرى للقمر. وهي: المحاق، الهلال الأول، التربيع الأول، الأحدب الأول، الأحدب الأخير، التربيع الأخير، الهلال الأخير.

تحدث اطوار القمر نتيجة ……

يبعد القمر عن الأرض مسافة 384000كم؛ لذلك هو يعتبر أحد أقرب الأجرام السماوية لها. كما وأن القمر لا يضيء بمفرده؛ بل هو جسم معتم، وما يضيئة هو انعكاس ضوء الشمس الساقط عليه. بينما تبقى تلك الحقيقة التي قد توصل إليها العلماء منذ سنوات. حيث أنه يسقط ضوء الشمس على سطح الأرض. كذلك، على سطح القمر. وإن ما يعكسه القمر باتجاه الأرض ما هو إلا ضوء الشمس الواقع عليه. فيراه سكان الأرض بوجهه المضيئ.

كما وأنه يدور القمر حول الأرض، ويتم دورته في مدة 29 يوماً، وهو ما يقرب الشهر. كما وأن القمر يتغير شكله عند دورانه حول الأرض. كذلك، فإننا نرى القمر في أشكال، وإن هذا ما يطلق عليع اسم أطوار القمر. بينما يكون للقمر ثمانية أطوار مختلفة. كما وأنها تتشكل بسبب دوران القمر حول الأرض. ولكل من الأطوار مدة محددة من الأيام التي يتشكل فيها. كما وأنه تنتهي تلك الدورة ثم تبدأ دورة جديدة بأطوار جديدة بالتكون حتى انتهاء جميع الأطوار خلال ذلك الشهر.

شاهد أيضا: اطوار القمر بالترتيب والصور

أراقب اطوار القمر وابحث عن معلومات مفيدة

عند مراقبة اطوار القمر فإننا نلاحظ الكثير من التغيرات في أطواره، والتي يمر بها القمر خلال 29 يوم. كما وأنه تحدث تلك الأطوار نتيجة لدوران القمر حول الأرض. بينما يرى سكان الأرض تلك الأطوار بشكل واضح، وإن هذا الأمر يصل بنا للاستفادة من العديد من المعلومات. والتي منها:

  • المحاق (بالإنجليزية: New Moon): ويحدث في اليوم الأول، لا يمكن رؤية الجزء المضاء من القمر من الأرض. وفيه يقع القمر بين الأرض والشمس، لذلك لا يمكن رؤية الضوء المنعكس عن القمر.
  • ثم، طور الهلال الأول (بالإنجليزية: Waxing Crescent): : ويحدث خلال الأيام 4ـ 5. يمكن رؤية مساحة صغيرة من القمر مضاءة.
  • التربيع الأول (بالإنجليزية: First Quarter): يحدث خلال الأيام 8 ـ 9، يكمل القمر 1/4 دورته حول الأرض. وتزداد مساحة الجزء المضاء الذي نراه من الأرض.
  • الأحدب الأول(بالإنجليزية: Waxing Gibbous) : يحدث خلال الأيام 12 ـ 13، معظم سطح القمر المواجه للأرض مضاء. كما وأنه يمكن رؤيته بسهولة، وفيه يقترب القمر ليصبح بدراً.
  • البدر (بالإنجليزية: Full): يحدث خلال الأيام 15 ـ 16، يكون فيها سطح القمر المواجه للأرض مضاء كاملاً.
  • الأحدب الأخير (بالإنجليزية: Waning Gibbous): يحدث خلال الأيام 19 ـ 20، تقل مساحة القمر المضاء.
  • التربيع الأخير (بالإنجليزية: Last Quarter): يحدث خلال الأيام 23 ـ 24، يكمل القمر 3/4 دورته حول الأرض. وتقل مساحة الجزء المضاء الذي يمكننا رؤيته من الأرض، ويُطلق عليه تربيعاً ثانياً.
  • الهلال الأخير (بالإنجليزية: Waning Crescent): يحدث خلال الأيام 26 ـ 27. يمكن رؤية مساحة صغيرة مضاءة.

شاهد أيضا: كم من الوقت يحتاج حتى يكتمل القمر

كيفية حدوث أطوار القمر

للقمر ثمانية أطوار تحدث خلال الشهر، وإن أول أطواره هو المحاق. بينما لا يمكن رؤية الجزء المضيء من القمر والذي يكون باتجاه الشمس مستمداً ضوءه منها. كما وأنه يقع القمر بين الأرض والشمس. كذلك، فإنه لا يمكننا أن نرى انعكاس الضوء عن القمر. بينما تكون اطوار القمر تباعاً، والتي تتابع طوراً بعد الأخر. فيصبح القسم الذي استمد ضوءه من الشمس للقمر يرى بالعين المجردة يوماً بعد يوم طيلة فترة دورة اطوار القمر. حيث أنه يبدأ الهلال الأول من اطواره بالتكوين، والذي من خلاله يمكن الرؤية لأقل من نصف أجزاء القمر منيرة وذلك من جهة اليمين فقط. بينما عندما تتم رؤية النصف اليمين بأكمله للقمر مضاءً فهذا يصل بنا لرؤية طور التربيع الأول. كما وأنه مع استمرار القمر في الدوران حول الأرض؛ فإنه يصبح القسم الذي يواجه الأرض من القمر الأكثر رؤية. ويسمى هذا الطور بطور الأحدب الأول.

شاهد أيضا: معلومات عن القمر للأطفال

سبب ظهور اطوار القمر

فيما سبق عددنا الأسباب وراء ظهور اطوار القمر، والتي من خلالها يمكن رؤية الأطوار للقمر كاملة، وإن لتلك الظاهر نتائج كثيرة. والتي من بينها حدوث ظاهرتي الكسوف والخسوف. ومما جاء في كتاب الله العزيز عن الأجرام السماوية: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون). كما وأن كل الأجرام السماوية لها حركة مستمرة، وإنه خلال حركة القمر يحدث الكثير من التغيرات في أطواره، وإنه يحدث للقمر خسوف سببه هو حجب الأرض ضوء الشمس عن القمر.

شاهد أيضا: قصة خيالية قصيرة جدا عن القمر مكتوبة

علاقة الكسوف والخسوف بأطوار القمر

إن حدوث ظاهرة خسوف القمر يحدث نتيجة لرمي الأرض ظلها على القمر. حيث أنه يصبح كل من الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة. بينما أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن خسوف القمر لا علاقة له بطور البدر، أو أنه مرتبط بأحد أطوار البدر. كما وأنها يحدث عندما يميل مدار القمر بخمس درجات عن مستوى مدار الأرض حول الشمس.

شاهد أيضا: سبب حدوث أطوار القمر

ما سبب حدوث اطوار القمرتعرفنا إلى ما سبب حدوث اطوار القمر، وما تسمية كل طور، والظواهر التي تنتج عن ذلك خلال دورة القمر الكاملة، وذلك ضمن ما ذكرته الدراسات العلمية كاملة.