ما حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان وجواز قوله، تعد النية من أهم الأمور الهامة في الإسلام، فتأخذ النية المكان الأكبر من القلب، كما أن الله سبحانه وتعالى يثيب الإنسان المسلم على النية في الحياة أو الأمور التي ينوي القيام فيها، فهنالك العديد من الأعمال التي تقبل أو ترد بناءً على نية صاحبها المخلصة، حيث إن الله قد وضع النية هي الركن الأساسي المتعلقة في تأدية العبادات، سنتعرف عبر مقالنا على حكم الدعاء بالنية.

ما حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان

وبالتالي مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يبدا المسلمين في البحث عن الاحكام الشرعية. التي تتعلق بأعمال وطاعات وعبادات في شهر رمضان المبارك. والتي تساعدهم في التقرب الي الله عزوجل، من خلال صلاح الاعمال التي يؤديها المسلمين، في شهر الطاعات والعبادات، لذلك فان حكم قول اللهم اني نويت كالتالي:

  • حيث، لم يأتي في الكتاب او السنة، فرض بقول دعاء النية للصيام، عند اقتراب شهر رمضان المبارك، وبالتالي فان النية مقرها القلب، حسب اجماع العلماء والفقهاء.
  • وبالتالي، فان التلاوة الدعاء، ليس له اصل من الفرض، او الجواز ولكن ورد ان النية تكون بالقلب مقرا ومستقرا، دون التلفظ بها.

شاهد أيضا: هل يجوز قول اللهم اني نويت صيام رمضان

دعاء اللهم اني نويت صيام رمضان

وردت العديد من الادعية، التي جاءت عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم. والتي وردت في السنة النبوية، والتي كانت تردد في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم. حيث تمثلت بعض الادعية المميزة، التي زادت عمليات البحث عنها، هي ادعية تختص بشهر رمضان المبارك، وبالتالي فان دعاء نية الصيام للشهر الفضيل، لم يرد في السنة انه جاء علي لسان النبي محمد صلي الله عليه وسلم، ويذلك فان الدعاء تمثل علي النحو الاتي فان حكم اللهم اني نويت:

  • “اللَّهُمَّ إنِّي نوَيتُ أن أصومَ رمضانَ كاملًا لوجهِكَ الكريمِ إيمانًا واحتسابًا. اللَّهُمَّ فتَقَبَّلْه مِنِّي، واغفِرْ لي فيه، وبارِكْ لي فيه، وزِدْني علمًا”
  • أيضا، “اللهم اني نويت صيام شهر رمضان، فإن توفيتني قبل حلوله، فاكتبني من الصائمين، آمين يارب، اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين و لا مفقودين”

شاهد أيضا: حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان كاملا

هل يجوز قول اللهم اني نويت صيام رمضان

بصفة عامة، تزايدت عمليات البحث والتحري، حول الحكم الشرعي، من قول دعاء نية الصيام في شهر رمضان، والذي تمثل في اللهم اني نويت صيام رمضان، حيث من المتعارف عليه ان النية هي مفاتيح الاعمال، والعبادات، في المقابل لا يجوز الصيام بدون عقد النية وهنا حكم قول اللهم اني نويت:

  • ولكن في موضوع دعاء النية في رمضان، حسب جموع الفقهاء والعلماء. انه لم يرد عن النبي، انه كان يدعوا هذا الدعاء.
  • وعلاوة علي ذلك فان حكم الدعاء أيضا، لا يجوز حسب ما جاء في السنة النبوية واجماع العلماء.
  • وبالتالي فان النية مكانها القلب ولم يرد ما يدل علي وجوب النطق بالنية.
  • وفي المقابل فان بعض العلماء اعتبر الدعاء بالنية لصيام رمضان، هي من البدع، التي انكرها الإسلام.

شاهد أيضا: دعاء نية صيام رمضان مكتوب

ما حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان وجواز قوله، قد وردت العديد من الأدعية، التي جاءت عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، فيجب على الإنسان المسلم التدبر في الأدعية ليقبل الله منه.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان