ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان، يحرص المسلمين كافة لاغتنام كل ليالي شهر رمضان، فهو يهدف للقيام بالأعمال الصالحة والتقرب من الله سبحانه وتعالى، كما دعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى ضرورة التعرف على موعد ليلة القدر في الليالي الوترية من ضمن العشر الأواخر في شهر رمضان، فهذه الليلة التي ذكرت من قبل الله سبحانه وتعالى في سورة القدر، كما سنتعرف في مقالنا على ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان.

ما هي الليالي العشر الأواخر

يقصد بالقول الليالي العشر الأواخر بكونها الليالي التي تبدأ مع انتهاء عشرين يوما من شهر رمضان الفضيل، أيضاً تعتبر تلك الأيام. من أفضل الليالي علي وجه الكرة الأرضية، وذلك بسبب احتوائها علي ليلة القدر، وهي من أخير الليالي. علي وجه الأرض، كذلك ليس هناك نهار أفضل من تلك الأيام سواء الأيام. العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فهي الأيام التي يصب بها الخير علي وجه الكرة الأرضية.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

ما هي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان

الجدير بالذكر أن العشر الأواخر تعتبر من أفضل العشر الأخيرة الأحب الي المسلمين والله عز وجل، فهي الثلث الأخير الذي يقوم الكثير. من الصائمين في اغتنامه بكثافة الأعمال الصالحة، أيضاً من ضمنها الالتزام بموعد الصلاة وأداء صلاة التراويح. وقيام الليل، كذلك الاعتكاف في مساجد الله عز وجل، وتتمثل ليالي الوتر في العشر. الأواخر بالأيام الفردية من شهر رمضان، وهي كما يلي:

  • يوم الجمعة الموافق الثاني والعشرين من شهر ابريل، وهي الليلة الحادية والعشرين من شهر رمضان.
  • أيضاً يوم الأحد الموافق الرابع والعشرين من شهر ابريل، وهي الليلة الثالثة والعشرين من رمضان.
  • كذلك يوم الثلاثاء الموافق السادس والعشرين من شهر ابريل، وهي الليلة الخامسة والعشرين من رمضان.
  • بالإضافة الي أن يوم الخميس الموافق الثامن والعشرين من شهر ابريل هي الليلة السابعة والعشرين من رمضان.
  • يوم السبت الموافق الثلاثين من شهر ابريل، وهي الليلة التاسعة والعشرين من شهر رمضان.

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

يطلق علي العشر الأواخر في شهر رمضان مسمي وهو العشر الغوابر، وبالتالي يقصد بالغوابر أنها الكلمات الأضداد التي يقصد. من خلفها المعني، ولكن سياق الجملة يوحي بالمعني المقصود، وقد يكون المقصود في الحديث الصحيح أنها الأوائل ويمكن أن يكون. المنشود هي الأواخر، حيث أنها في الحديث النبوي يقصد بها الأواخر، وجاء ذكر الغوابر في الحديث الصحيح كما يلي: ” “إنَّ ناسًا مِنكُم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبْعِ الأُوَلِ، وأُرِيَ. ناسٌ مِنكُم أنَّها في السَّبْعِ الغَوابِرِ، فالْتَمِسُوها في العَشْرِ الغَوابِرِ”.

شاهد أيضاً: معنى الليالي الوترية في رمضان

ماذا نقول في العشر الأواخر من رمضان

الجدير بالذكر أن الدعاء هو من العبادات العظيمة التي أمر بها رسول الله صل الله عليه وسلم في كل وقت وحين. لجميع المسلمين، أو أخذ الأحاديث عن الصحابة والسلف الصالح، ولكن ذلك لا يحد المسلم الصائم. من الدعاء لنفسه، وبالتالي يمكنه التعبير عما يدور في عقله من هموم وآمال يرجوها من الله. عز وجل ويرغب في تحقيقها، ومن هذه مثلاً:

  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدين والدنيا والآخرة.
  • أيضاً  اللهم تقبّل منّا الصيام والقيام واغفر لنا ما أعلنّا وما أسررنا وما أنت أعلم به منّا.
  • بالإضافة الي اللهم بلّغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين وأعنّا فيها. على القيام وأن نعمل فيها عملًا صالحًا مُتقبّلًا يا كريم.

شاهد أيضاً: ماهي الليالي الوترية في رمضان 2023

كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان

في الواقع هناك الكثير من الأعمال الصالحة والعبادات العظيمة التي يجب علي الانسان المسلم القيام بها أثناء إتيان العشر الأواخر. من رمضان، أيضاً اتفق العلماء وأهل السنة علي أن العشر الأواخر من الأيام الأكثر فضلا وأجراً من سابقتها. من رمضان، كذلك جاء عن رسول الله صل الله عليه وسلم أنه. كان يجتهد بالعبادة في العشر الأواخر من رمضان، وكان يقوم كما يلي:

  • قيام الليل: قد كان رسول الله صل الله عليه وسلم يحي العشر الأواخر من رمضان، أيضاً يقوم بإيقاظ أهل البيت من أجل احياء لياليه.
  • قراءة القرآن الكريم: يُذكر أن في العشر الأواخر ليلة عظيمة وهي ليلة القدر، كذلك هي الليلة. التي نزل القرآن الكريم بها، بالإضافة الي النبي كان يُكثر قراءة القرآن الكريم ودراسته.
  • الاعتكاف: وهو من احد العبادات المستحبة التي سن رسول الله صل الله عليه وسلم. بضرورة القيام به في العشر الأواخر من رمضان، وكان يُكثر عليه الصلاة والسلام من الاعتكاف في العشر الأواخر الي أن توفاه الله عز وجل.
  • تحري ليلة القدر: يعد تحري ليلة القدر من العبادات العظيمة التي أمر بها رسول الله. صل الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان.

شاهد أيضاً: متى ليلة 27 رمضان 2023

ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان، يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور على تمر على الإنسان، فجيب على الإنسان المسلم استغلالها بشكل جيد للفوز بالجنان والدرجات العليا في الأخرة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان