ماذا يقال عند الافطار في رمضان، الدعاء من أهم العبادات التي يتقرب فيها العبد الى ربه، فيجد الإنسان الراحة الكبيرة في الدعاء، بحيث لا يمكن وصفها على الصعيد الروحي والنفسي، فالدعاء فيه خير وبركة كبير للإنسان، فهو ينير الحياة ويزيل الغشاوة التي تتركها الذنوب على قلوب الأشخاص فهو ينير النفس المسلمة بشكل كبير خاصة عند الدعاء في أوقات الاستجابة، فيجب على الإنسان تحري الوقت الأفضل للدعاء ومنها قبل موعد الإفطار.

شهر رمضان هو الشهر الكريم الذي يتدفق كرمه في كل يوم فيجعل المسلمين مستشعرين بشكل كبير للخير الذي يتدفق في حياتهم يوماً من بعد اليوم، حيث أن هذا الشهر فرصة من الفرص التي وهبها الله للمسلمين وغير من خلالها حياتهم، ولهذا يسعى المسلم سعياً حثيثاً لاغتنام شهر رمضان بكل أوجه الاغتنام المثمر، ومن ضمنها الصيام الذي هو فريضة على المسلمين، ومن هذا المنحى نرفق دعاء الافطار الصحيح:

  • ورد عن رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، إنه كان يقول إذا فطر:
  • “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.”
  • كذلك يمكن أن تقول أيضًا ما يأتي:
  • اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
  • بالإضافة إلى اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت.

شاهد أيضاً: صور اللهم بلغنا رمضان 2023

دعاء ماذا يقال عند الافطار

ان الصوم في شهر رمضان حق يمكن من خلاله معرفة أن الله ضرب من خلاله حجاباً على ألسنة المسلمين وسمعهم وكذلك بصرهم، كما جعله حجاباً على فرجهم وبطونهم، وهذا الحجاب ما ضُرب إلا لحكمة معينة وهذه الحكمة تجلت في ستر المسلمين من النار، فالمسلم الذي يدرك أهمية الصوم وفضله ويغتنم هذا الأمر في ستر ذاته يكون قد فاز بأجر عظيم، وفي هذا المنحى نرفق دعاء إفطار الصائم:

  • اللهم يا حي يا قيوم.. يا ذا الجلال والإكرام اسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك.. الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت ..و إذا استرحمت به رحمت.
  • كذلك اللهم إذا استفرجت به فرجت.. أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين .و اغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • بالإضافة إلى اللهم اغفر لي وعافني واعف عني .و اهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

تتعدد الأدعية التي يرددها المسلم في شهر رمضان الكريم، وبالتحديد الأدعية التي يخصصها المسلم في الساعة السابقة للإفطار كونها من ضمن ساعات الاستجابة التي منحها الله للمسلمين لكي يكثفوا فيها الدعاء ولكي تطمئن قلوبهم بذكر الله، ولهذا يحرص المسلم في تلك الساعة على ترديد دعاء قبل الافطار وهو:

  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ .وَ لا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَأَياديكَ.. يا منتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ .
  • كذلك اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ .وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ.. وَاجعَلني فيهِ مِن أَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • بالإضافة إلى اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إِقامَةِ أَمرِكَ .وَ أَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ.. وَأَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شكْرِكَ بِكَرَمِكَ،
    وَأَحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وسَتْرِكَ.. يا أَبصَرَ النّاظِرينَ.

شاهد أيضاً: كلام عن قدوم رمضان 2023 عبارات عن رمضان للتهنئة

ماذا يقال عند الافطار للصائم

يعتبر الدعاء من ضمن العبادات التي يحرص المسلم حرصاً كبيراً على نهل الخير الكثير منها، حيث أن الدعاء يترك في النفوس الكثير من السكينة، وهذه السكينة تدفع المسلمين بشكل كبير لعدم التواني أبداً عن ذكر الله والتوجه له من خلال العبادات والطاعات المختلفة، ولهذا نتبين دعاء الصائم عند فطره:

  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال.. كذلك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • كذلك اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك .و عزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر. والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي اسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ.. وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ.. وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ.
  • كذلك اللَّهُمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي.. فَإِنْ قَصُرَ رَأيِّ وَضَعُفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلى رَحْمَتِكَ ..فَاَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ.

شاهد أيضاً: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

دعاء الإفطار اللهم لك صمت

الصيام هو الفريضة الاساسية التي فرضها الله في شهر رمضان، وهذه الفريضة تنقي الروح من كل الشوائب التي يمكن أن تحل عليها، كما يساهم بدوره في منح المسلمين الكثير من السكينة والراحة والطمأنينة، ويكثر المسلم من الدعاء في ساعة الافطار كونها ساعة استجابة ولهذا نرفق دعاء الافطار اللهم لك صمت:

  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ .وَ ارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • كذلك اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إِليكَ بِإحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • بالإضافة إلى اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ. كذلك هَبْ لي جُرمي فيهِ يا إِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي.

ماذا يقال عند الافطار في رمضان، يحرص العديد من الأشخاص على اختيار الأوقات الصحيحة للاستجابة وهذا لضمان الاستجابة من الله سبحانه وتعالى.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان