ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان وصحة حديثه، يوجد العديد من التساؤلات التي تطرح من أبناء الأمة الإسلامية في شهر رمضان المبارك، فشهر رمضان هو شهر الخير والطاعة والغفران والعتق من النار، فيحرص كل أبناء الأمة الإسلامية استغلال كل ساعة وكل دقيقة من رمضان المبارك، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم على كل الأعمال الصالحة والصيام والقيام الذي يقوم به الشخص، سنتعرف عبر مقالنا على أهم الأحداث التي تحدث في الساعة الأخيرة من رمضان.

ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان

وهو أحد تلك التساؤلات التي يتكرر البحث عنها من قبل أبناء الأمة الإسلامية، ويهتم العباد بالتعرف على أهمية وفضل آخر ساعة في رمضان، وعن فضل الدعاء في هذه الساعة. وهنا نتعرف على الإجالة للاستفسار:

  • ورد أنه (في آخر يوم من رمضان في آخر ساعة وهي من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب. يعتق الله فيها بقدر ما أعتق في رمضان كله، وهى ساعة إجابة للدعاء تجاب الدعوة ولا ترد.. فهنيئا لمن يستغلها ويدعو ربه ويستغفر ..).
  • ولكن هذا الكلام لا صحة له. ولا الدليل عليه من الكتاب أو السنة النبوية أو إجماع الفقهاء.
  • حيث إنه هناك العديد من تلك الأحاديث التي تعتبر هي ضعيفة، ولا صحة لها، ولم ترد في الكتب للسنة النبوية الشريفة.

شاهد أيضا: اسئلة رمضانية للاطفال مع الأجوبة 2023

فضل اخر يوم من رمضان

مما لا شك فيه أن العشر الأواخر من شهر رمضان تعتبر هي من أهم وأعظم ليالي العام، والتي تحدث الله عز وجل عن فضلها في السور القرآنية، وهنا نتعرف على فضل آخر يوم من رمضان، وهي عبارة عن ما يأتي:

  • في آخر ليلة من رمضان يطلع الله عز وجل على العباد، ويستجيب لهم الدعاء، حيث إن الأعمال يخواتهما.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل الجنة ثم يختم له بعمل أهل النار، وإن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل النار ثم يختم له بعمل أهل الجنة).
  • والله عز وجل في كل ليلة من ليالي من رمضان يعتق من النار، فهو شهر الطاعة، والغفران، والعتق من النيران.

صحة حديث يعتق الله في اخر ليلة من رمضان

ورد بعض من الأحاديث في عتقاء الله عز وجل من النار في أيام شهر رمضان المبارك، ومن تلك الأحاديث ما تكون هي صحيحة، ووردت في السنة النبوية الشريفة، ومنها ما تكون هي أحاديث ضعيفة، وهنا نتعرف عليها. وهي:

  •  ما رواه جابر بن عبدالله وأبو أمامة عن الرّسول صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “إنَّ للهِ تعالى عند كلِّ فطرٍ عُتَقاءَ من النارِ ، وذلك في كلِّ ليلةٍ”. ويعتبر هو من الأحاديث الصحيحة.
  • ما رواه الحسن البصري في ضعيف التّرغيب بأنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ للهِ عزَّ وجلَّ في كلِّ ليلةٍ من رمضانَ سِتَّمِائةِ ألْفِ عَتيقٍ من النارِ ، فإذا كان آخِرُ ليلةٍ أعتَقَ اللهُ بِعددِ ( كلِّ ) مَنْ مَضَى”. ويعتبر هو من الأحاديث الضعيفة.

أحاديث ضعيفة في ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان

هناك العديد من الأحاديث الضعيفة التي انتشرت بشكل واسع بين الناس التي تتعلق بشهر رمضان المبارك، وفضله، وفضل الأيام له، ولكن تعتبر هي من الأحاديث الضعيفة التي لم ترد عن الرسول عليه السلام. ومنها هي:

  • حديث آخر ساعة في رمضان، حيث إن البعض يعتقد أنها تعتبر هي أكثر وقت يعتق الله فيه ناسًا من النار.
  • واستند البعض على الحديث الوارد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان. فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة. ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار. فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره”.
  • يعتبر هو من الأحاديث الضعيفة، حيث إن شهر رمضان يعتبر هو شهر العتق من النار كامل.

شاهد أيضا: دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

أدعية في العشر الأواخر من رمضان

حيث إن العشر الأواخر من شهر رمضان هي أفضل ليالي السنة التي جاء الحديث عن فضلها  في العديد من الآيات القرآنية، والتي يغتنمها المسلمون في تأدية العبادات، وأهمها هي الدعاء، وهنا نضع لكم العديد من الأدعية في العشر الأواخر. وهي:

  • اللهم اختم لنا شهرك الكريم برضوانك واعتقنا من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين.
  • كذلك اللهم اجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا. وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا.
  • أيضا نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • يارب إنك تدرك دعواتي حتى لو لم أنطق بها. اللهُم حقّق لي ما اُريد فأنت تعلم السِر وما يخفى.
  • ‏اللهم أجبر كسر قلبي جبراً يتعجب منه أهل السموات والأرض. جبراً يليق بكرمك وعظمتك وقدرتك.
  • اللهم سهل علي ما استثقلته نفسي اللهم إني توكلت عليك فأعني ووفقني واروي قلبي بكل أمنية أخبرتك بها.

كلام عن آخر ساعه في رمضان

كما هو معلوم أن شهر رمضان هو أعظم الشهور في السنة، والذي له الفضل العظيم عند الله تعالى، ومع انتهاء هذا الشهر يبدأ الكثيرون بالبحث عن كلام عن آخر ساعة في رمضان، وذلك لتبادلها فيما بينهم، وهنا نضع لكم العديد من هذه العبارات. وهي:

  • يا شهر رمضان الكريم مهلً مهلا، لم نكتفِ من الطاعات الله بعد. اللهم يارحمن يارحيم ياذا الجلال والاكرام تقبّله منّا واجعلنا من العتقاء فيه.
  • كذلك بعد وداع شهر رمضان الكريم لا تجله يغيب عنا إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا وزلاتنا نسألك رحمتك وغفرانك ورضوانك يا ارحم الراحمين.
  • بالإضافة إلى ذلك عبارة: يالله يارحيم الناس في آخر ساعة من رمضان أدعوك فأعد علينا رمضان أعوامًا عديدة وسنين مديدة. ونحن بأحسن صحة وأفضل حال لنعبدك مخلصين لك الدين تائبين مستغفرين لذنوبنا ياكريم ياذا الجلال والاكرام.
  • تلك آخر ساعات الصيام في شهر رمضان ربنا تقبل منا ما قدمنا وأعد علين الشهر الكريم بالصحة والسلامة.
  • يارب ياكريم اجعل آخر ساعة في رمضان غافرًا لذنوبنا ماحيًا لزلاتنا الكثيرة ومغيرًا لنفوسنا.
  • اللهم يالله يا رحمن بلغنا هذا الشهر الفضيل كل عام على خير لا فاقدين ولا مفقودين يا رب العالمين ياكريم.

ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان وصحة حديثه، حديث آخر ساعة في رمضان، حيث إن البعض يعتقد أنها تعتبر هي أكثر وقت يعتق الله فيه ناسًا من النار، كما استند البعض على الحديث الوارد عن ابن عباس رضي الله.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان