ماذا نقول عند الانتهاء من قراءة القرآن، ولا سيما أن قراءة القرآن الكريم تُعتبر هي من العبادات العظيمة في الدين الإسلامي، حيث إن الله عز وجل حثنا عليه، وأوصانا رسوله محمد عليه الصلاة والسلام أن نواظب عليها، وذلك للحصول على الأجر والثواب، والجدير بذكره أنه لا يجوز لأبناء الأمة الإسلامية أن يهجرونه، وهنا يتساءل الكثيرون عن ماذا نقول عند الانتهاء من قراءة القرآن،  كذلك تعتبر هي من العبادات الدينية.

ماذا نقول عند الانتهاء من قراءة القرآن

كما هو معلوم أن هناك العديد من الأدعية والأذكار التي يستحب على المسلم أن يرددها في حياته، وبعض منها ما تكون مخصوصة لأمر معين، ومنها ما تكون مستحب في أي وقت، وهنا نتعرف على ماذا نقول عند الانتهاء من قراءة القرآن، وهي:

  • ” سبْحَانَكَ اللَّهمَّ وَبِحَمْدِكَ،لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِركَ وَأَتوب إِلَيْكَ”.
  • حيث إن الدليل هو : عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: مَا جَلَسَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَجْلِسًا قَط، وَلاَ تَلاَ قرْآناً، وَلاَ صَلَّى صَلاَةً إِلاَّ خَتَمَ ذَلِكَ بِكَلِمَاتٍ. قَالَتْ: فَقلْت: يَا رَسولَ اللهِ، أَرَاكَ مَا تَجْلِس مَجْلِساً، وَلاَ تَتْلو قرْآنًا. وَلاَ تصَلِّي صَلاَةً إِلاَّ خَتَمْتَ بِهَؤلاَءِ الْكَلِمَاتِ ؟ قَالَ:( نَعَمْ، مَنْ قَالَ خَيْراً خُتِمَ لَهُ طَابَعٌ عَلَى ذَلِكَ الْخَيْرِ. وَمَنْ قَالَ شَرّاً كُنَّ لَه كَفَّارَةً: سُبْحَانَكَ [اللَّهمَّ] وَبِحَمْدِكَ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِركَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ )

شاهد أيضا: هجر القران الكريم انواع واخطرها هجر تلاوته

دعاء عند الانتهاء من قراءة القران

حيث إن الدعاء يعتبر هو من أجلّ وأعظم العبادات الدينية التي حثنا الله تعالى أن نكثر منها في حياتنا، وكذلك الأمر جاء الرسول عليه السلام موضحاً أهمية وفضل الدعاء. وبناء على ذلك نضع لكم في السطور الأدعية التي تقال عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم، حيث إن الأدعية هي:

  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدّعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني. وحقّق إيماني وارفع درجتي، وتقبّل صلاتي، واغفر خطيئاتي. وأسألك العلا من الجنّة، اللهمّ اجعله لنا شفاءً وهدىً وإماماً ورحمة، وارزقنا تلاوته على النحو الذي يرضيك عنّا.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن القول اللهمّ لا تجعل لنا ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا دَيناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا عدوّاً إلا كفيته، ولا غائباً إلا رددته، ولا عاصياً إلا عصمته. ولا فاسداً إلا أصلحته، ولا ميّتاً إلا رحمته، ولا عيباً إلا سترته، ولا عسيراً إلا يسّرته. ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضاً. ولنا فيها صلاح إلّا أعنتنا على قضائها في يسر منك وعافية برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضا: هل ذكر الاسراء والمعراج في القران؟

ماذا يقال عند الانتهاء من قراءة القرآن إسلام ويب

وتجدر الإشارة هنا إلى أن كافة الفقهاء في الشرع الإسلامي اتفقوا أنه من المستحب أن يقول المسلم بعد الانتهاء من قراءة القرآن الكريم “سبْحَانَكَ اللَّهمَّ وَبِحَمْدِكَ. أشهد أن لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتوب إِلَيْكَ”. حيث إن هذا الدعاء يعتبر هو من الأدعية الإسلامية المشروعة، وبها يتقرب العبد لله تعالى ويحصل على الأجر العظيم. ويكون اقتداء برسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

أفضل الذكر بعد القرآن

مما لا شك فيه أن القرآن الكريم وذكر الله عز وجل هي خير يعود على المسلم في هذه الحياة. ولا سيما أن أفضل الذكر هو كلام الله تعالى وهو القرآن الكريم. والجدير بذكره أنه لم يأتي الحديث في أي من النصوص الشرعية ما يثبت ما هو أفضل الذكر بعد القرآن. ولكنه تم التأكيد بأن كافة الأذكار الواردة في الشرع تعتبر عظيمة. ويحصل عليها العبد الأجر في الدنيا بالإضافة إلى الحياة الآخرة. وبناء على ذلك حثنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن نكثر من الذكر في الحياة.

شاهد أيضا: أسئلة دينية وأجوبتها من القرآن الكريم

وبهذا تعرفنا على ماذا نقول عند الانتهاء من قراءة القرآن. وهو من تلك الأدعية والعبادات التي يحرص الكثير من المسلمين للتعرف عليها، كونهم يرغبون في الحصول على الأجر سواء كان في الحياة الدنيا أو في الآخرة.