ماذا قال النبي عن مدائن صالح، تحفل المملكة العربية السعودية بمجموعة مميزة من المواقع الأثرية والتاريخية التي احتضنتها منذ سنواتٍ طوال، ومن ضمن اهم هذه المواقع مدائن صالح، التي تعتبر من المواقع المهمة بشكل كبير في المملكة، كما تستقطب الكثير من السياح والزوار الذي يحلون عليها لأجل النظر للمعالم الفريدة من نوعها التي احتضنتها هذه المدائن والاطلاع على التاريخ الخاص بها وقصتها أيضاً، وفي هذا السياق نتبين ماذا قال النبي عن مدائن صالح.

ما هي مدائن صالح

تعتبر مدائن صالح من ضمن المناطق المميزة جداً التي تستقر في المملكة العربية السعودية، حيث يأتي تميز هذه المنطقة تبعاً لكونها تحتضن مجموعة كبيرة من المعالم الأثرية البارزة والتي لا يمكن للذاكرة التاريخية نسيانها أبداً، وتحظى هذه المنطقة بمجموعة هائلة من المميزات والسمات التي تجعلها مهمة بشكل لا يمكن التغاضي عنه، ومن منطلق الحديث حولها نرفق فيما يلي أهم المعلومات حول مدائن صالح:

مدائن صالح

معلومات عن مدائن صالح

  • تتواجد مدائن صالح في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في محافظة العلا التابعة للمدينة المنورة.
  • تعتبر ثاني أكبر مدينة للأنباط، وهذا لأن أكبر مدنهم هي مدينة البتراء المتواجدة في الأردن.
  • تبعد مدائن صالح عن منطقة المدينة المنورة مسافة قدرها 22 كم.
  • تتميز بموقعها الاستراتيجي الفريد من نوعه، كونها تقع على الطريق الذي يربط ما بين جنوب الجزيرة العربية وبين بلاد الرافدين ومصر والشام.
  • شهد عام 2008 على اعلان منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة بكون مدائن صالح من ضمن المواقع التراثية العالمية.
  • تعتبر أولى مواقع المملكة العربية السعودية انضماماً لقائمة مواقع التراث العالمي.

ما هي قصة مدائن صالح

تحمل قصة مدائن صالح الكثير من التفاصيل المهمة التي تستدعي معرفة المسلمين جميعاً بها، حيث ورد ذكر هذه القصة في القرآن الكريم، وتحكي هذه القصة أحداثاً متعلقة بقومٍ كانوا يستقرون في هذه المنطقة منذ زمنٍ طويل، وقاموا ببناء البيوت من جبالها، وتميزوا جداً بقدرتهم الكبيرة على حفر الصخور وبناء البيوت منها، وعلى الرغم من كل المميزات التي تميزوا بها إلا أنهم لم يكونوا من القوم المهتدين، بل ضلوا عن سبيل الله ضلالاً كبيراً، وكانوا من الكفار الذين غضب الله عليهم، وهؤلاء القوم هم قوم ثمود، وفيما يلي نتبين تفاصيل هذه القصة:

  • ذكر الله تعالى قصة قوم ثمود في سورة الشمس حيث قال تعالى: “كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا*إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا*فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا*فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا*وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا”.
  • حيث ارسل الله النبي صالح لقوم ثمود لكي يهيدهم للصراط المستقيم.
  • وحينها طلب هؤلاء القوم من النبي صالح آية تدل على صدقه.
  • ومنحه الله معجزة يثبت بها أنه مرسل من عنده، حيث أخرج لهم ناقة من الصخور.
  • كذلك قام النبي صالح باستئمان قومه عليها، وكانت تنتج لهم الكثير من الحليب.
  • إلا أن هذا الأمر لم يدم طويلاً عند قوم ثمود وقاموا بذبح الناقة.
  • وهذا الأمر أدى لغضب الله عليهم وأمهلهم ثلاث أيام وانزل عليهم عذاباً شديداً وكان هذا العذاب ممثلاً بالصيحة.

سبب تسمية مدائن صالح

تُطرح الكثير من التساؤلات حول هذه المدائن التي كانت ولازالت من أهم المواقع الأثرية التي احتضنتها المملكة العربية السعودية، وجاء السبب وراء تسمية مدائن صالح بهذا الاسم تبعاً للنبي صالح الذي أرسله الله لهداية قوم ثمود، وهذا القوم كان مستقراً في هذه المدائن منذ سنوات طويلة جداً، وكانوا من القوم الكافرين، ودعاهم النبي صالح لعبادة الله وترك ما يعبدون من دون الله إلا أنهم لم يستجيبوا لهذه الدعوة وطغوا وقتلوا الناقة ولهذا أرسل الله عليهم الصيحة.

ماذا قال الرسول عن مدائن صالح

وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من الاحاديث الشريفة التي تحدث فيها عن قوم ثمود الذين استقروا في مدائن صالح، حيث كان هذا القوم يعيش في تلك المنطقة وبنوا من جبالها منازلاً لهم، إلا أنهم كانوا كافرين بالله وأصروا على كفرهم فأرسل الله عليهم الصيحة التي زلزلتهم، وقال النبي عن مدائن صالح ما يلي:

  • عن عبد الله بن عمر قال: «لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس على تبوك نزل بهم الحِجْر عند بيوت ثمود، فاستقى الناس من الآبار التي كانت تشرب منها ثمود. فعجنوا منها ونصبوا القدور فأمرهم رسول الله فأهرقوا القدور، وعلفوا العجين الإبل. ثم ارتحل بهم حتى نزل بهم على البئر التي كانت تشرب منها الناقة. ونهاهم أن يدخلوا على القوم الذين عذبوا. وقال: إني أخشى أن يصيبكم مثل ما أصابهم فلا تدخلوا عليهم».
  • عن عبد الله بن عمر قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالحِجْر: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين. فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم».
  • وفي بعض الروايات «أن النبي محمد لما مَرَّ بمنازلهم قنع رأسه. وأسرع راحلته. ونهى عن دخول منازلهم إلا أن تكونوا باكين».
  • وفي رواية: «فإن لم تبكوا فتباكوا، خشية أن يصيبكم مثل ما أصابهم»

حكم زيارة مدائن صالح هيئة كبار العلماء

من المعروف أن الإنسان يسعى دوماً اكتشاف الكثير من الأماكن الأثرية والتاريخية، ومعرفة القصة التي تدور حول هذه الأماكن والتاريخ الذي تحمله في كل تفصيلة من تفاصيلها، ومن ضمن الأماكن التي استحوذت على اهتمام الكثير من الأشخاص مدائن صالح، والتي هي مدائن قوم ثمود الذين عاقبهم الله بالصيحة، وفيما يتعلق بحكم زيارتها فقد قال العلماء والفقهاء بأن زيارة هذه المنطقة بغرض التنزه ومشاهدة ما فيها من آثار غير جائز كما لا يجوز دخول القوم الذين عذبهم الله، إلا أن مؤخراً صدرت فتوى من قبل هيئة كبار العلماء في المملكة تُجيز دخولها كونها أماكن لرزق الفقراء، وعلى هذا الأمر يكون حكم زيارة هذه المدائن جائز.

لماذا مدائن صالح محرمة

جاء تحريم زيارة مدائن صالح تبعاً لما قاله النبي صلى الله عليه وسلم عنها، وهذا لكونها موقعاً سكن فيه اقوام هالكين أهلكهم الله بالصيحة تبعاً لكفرهم وطغيانهم واصرارهم على عدم عبادة الله، وهذا الأمر يأتي بتساؤل مهم جداً، وهذا التساؤل يتمحور حول مشروعية زيارة أماكن القوم الذين أهلكهم الله وفي هذا الأمر نتبين ما يلي:

  • تتمحور مشروعية زيارة الأماكن التي اهلك الله اصحابها حول الدخول لها بغرض النظر لآلاء الله. والاعتبار من العذاب الذي لحق بالكافرين والمُصرين على عبادة الاصنام والشرك بالله. على الرغم من ارسال الأنبياء والمرسلين لهم لكي يهدونهم للطريق القويم.
  • وقال النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر: “لا تدخلوا على هؤلاءِ المعذبينَ، إلَّا أنْ تكونوا باكينَ، فإِنَّ لم تكونوا باكينَ فلا تدْخلُوا علَيْهم، لَا يُصيبُكم ما أصابَهم”. وهذا الحديث جاء بصيغة النهي. أي لا يجوز للمسلمين دخول هذه الأماكن الا من باب التمعن بآلاء الله والبكاء من خشية الله ومخافته.

أكد الكثير من العلماء والفقهاء على عدم جواز دخول مدائن صالح بغرض التنزه، وهذا تبعاً لما قاله النبي عن مدائن صالح، حيث لا يجوز دخولها الا للتمعن بقدرة الله وقضاءه الذين يُنزله على القوم الكافرين.