ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان وأهم الأعمال بها، يجتهد العديد من المسلمين في أيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك عبر تأدية العبادات الخالصة لوجه الله، وهذا لما فيها من تميز وفضل وأجر عظيم قد خصه الله عز وجل عن باقي الأيام، كما يتحرى المسلمين في خذه الأيام ليلة القدر التي تعد خيرٌ من ألف شهر، كذلك تتنزل الملائكة في هذه الليلة ليمحو الله سبحانه وتعالى الذنوب لكل العباد الصالحين، ومضاعفة الحسنات، سنتعرف في مقالنا علي ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان وأهم الأعمال بها.

ما هي العشر الأواخر من رمضان 2023

يطلق علي الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان بما يسمي أيام العتق من النيران، حيث ان الله عز وجل يتق. رقاب العباد الصالحين. من النيران في تلك الأيام، أيضاً يقوم بمغفرة ذنوب العباد ومضاعفة الأجر والحسنات، فهي العشر الغوابر التي أطلق المسلمين عليها هكذا، والجدير بالذكر أن رسول الله صل الله عليه وسلم. كان يجتهد في العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك باعتزال النساء والاعتكاف، كذلك يوجد بها ليلة خيرٌ من ألف شهر، بالإضافة الي أنهم يحرصون علي. قراءة القرآن الكريم والقيام بالأعمال الصالحة في تلك العشر.

شاهد أيضاً: عبارات عشان رمضان قرب وكلام عن استقبال رمضان

فضل العشر الأخيرة من رمضان

في الواقع تحظي العشر الأواخر من رمضان بالفضل والأجر العظيم الذي خصها بها الله عز وجل. ورسول الله صل الله عليه وسلم، وذلك أن تلك الأيام خصصها الله ليعتق رقاب العباد من النار، وتلك الغاية يرغب بها الكثير. من المسلمين علي وجه سطح الأرض، أيضاً ينتهج الانسان المسلم. في  العشر الأواخر بليلة القدر والمكانة العالية عند الله عز وجل في صدر المسلم منذ ابصاره الحياة. بعينه حتي الممات، كذلك قد ينال المسلم الجنة يوم القيامة عبر العشر الأواخر من رمضان، كذلك أنزل الله عز وجل القرآن الكريم في ليلة القدر، وذلك ورد في الكتاب العزيز: ” انا أنزلناه في ليلة مباركة”.

شاهد أيضاً: هل هلالك يا رمضان كلمات

فضل قيام الليل فى العشر الأواخر من رمضان

الجدير بالذكر أن قيام الليل في شهر رمضان يتميز بالنكهة النادرة التي تحفها النفحات الايمانية بصورة خاصة، أيضاً يتفوق المسلم بقيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان ليكون في المقدمة ويصبح تربو عليه بالخير والبركة، وقد حث الدين الإسلامي علي ضرورة قيام الليل في العشر الأواخر لما له فضل عظيم، وكان رسول الله صل الله عليه وسلم والصحابة الكرام قد ذكروا فضل قيام الليل في تلك الأيام حسب ما يلي:

  • أن قيام الليل هو دأب الصالحين، وذلك لما جاء عن رسول الله صل الله عليه وسلم ” عليكُم بقيامِ اللَّيلِ، فإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحينَ قبلَكُم، و قُربةٌ إلى اللهِ تعالى ومَنهاةٌ. عن الإثمِ و تَكفيرٌ للسِّيِّئاتِ، ومَطردةٌ للدَّاءِ عن الجسَدِ”.
  • ثم يكتب قائم الليل عند الله من الذاكرين، وذلك لما جاء في الحديث النبوي: ” “إذا أيقَظَ الرَّجلُ أهلَه مِنَ اللَّيلِ فصَلَّيَا أو صلَّى رَكعتينِ جميعًا، كُتِبَا. في الذَّاكِرينَ والذَاكِراتِ”.
  • بالإضافة الي أن صلاة قيام الليل من الصلوات الأحب بعد الصلوات المفروضة: وجاء ذلك عن رسول الله صل الله عليه وسلم: ” “أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ”.

شاهد أيضاً: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

أعمال العشر الأواخر من رمضان

حيث أنه يستحب علي الانسان المسلم قيام الليل في كافة الليالي في العشر الأواخر من شهر رمضان، أيضاً الاجتهاد الكبير في كافة الليالي وخاصة ليلة القدر وقيامها، كما أن النبي صل الله عليه وسلم مع الصحابة الكرام كان يعتكف في المسجد، كذلك هناك العديد من الأعمال المستحب القيام بها أثناء إتيان العشر الأواخر، وهي كما يلي:

  • تحري ليلة القدر: تتميز بكونها الليلة الأعظم في العام، وبالتالي تتنزل الملائكة وترفع الأعمال الي الله عز وجل في ليلة. القدر.، أيضاً مضاعفة الأجر والحسنات للعباد.
  • أيضاً الاعتكاف: اذ أن النبي صل الله عليه وسلم كان يعتكف مع. الصحابة الكرام: “كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ. مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ”.
  • كذلك تلاوة القرآن: يجب علي الانسان المسلم الاكثار من قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان، بالإضافة الي ضرورة مضاعفة الأجر. وأتي ذلك في الكتاب العزيز: لقوله تعالي “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.
  • بالإضافة الي اخراج الصدقات: ويتمثل ذلك العمل في انفاق المال في سبيل الله، ويقوم الانسان المسلم. بالصالحات لمضاعفة الأجر والثواب.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

أهم فضائل ليلة القدر

يُذكر أن ليلة القدر من احدي الليالي العظيمة التي خصها الله عز وجل بالأجر والمكانة البالغة لدي جميع. المسلمين، وبالتالي يستحب القيام بالكثير من الاعمال الصالحة وكثرة ذكر الله عز وجل، بالإضافة الي أن هناك. بعض الفضائل التي ذكرها أهل العلم في ليلة القدر، ومنها:

  • نزل القرآن الكريم العظيم بها.
  • أيضاً هي خيرٌ من ألف شهر.
  • تتنزل الملائكة فيها.
  • ثم حلول السلام والأمن في ليلة القدر.
  • نزلت سورة القدر كاملة في فضلها وتُتلي حتي يوم القيامة.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان وأهم الأعمال بها، قد أرشدنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن أهمية وفضل الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، فقد علم الصحابة أنها أفضل الأيام التي يؤدي فيها الأشخاص العبادات لنيل الاجر والثواب.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان