كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار، يرغب الكثير من الآباء بالتعرف على جنس الجنين قبل الولادة، وهو من الأمور الهامة لديهم، فمن خلال التعرف على نوع الجنين تستعد الأم لاستقبال المولود أو المولودة بكل شوق، كما تبدأ بتحضير الملابس الخاصة بالجنين، ويفيد التعرف على نوع الجنين أيضاً في إدارة الحمل عند الأسرة المعرضة لخطر الإصابة بالأمراض الوراثية، ومن الطرق المستخدمة من قبل الأطباء لتحديد جنس الجنين السونار، حيث يُحدد السونار نوع الجنين بنت أو ولد، عدد الشهور الحمل لدى المرأة، والكثير من المعلومات الأخرى، وفي هذا المقال نقدم لكم طريقة معرفة نوع الجنين من ورقة السونار.

متى يعرف نوع الجنين في السونار

مع التطور الكبير في مجال الطب، أصبح من السهل التعرف على نوع الجنين، ويستخدم الأطباء جهاز السونار أو الموجات فوق الصوتية لتحديد جنس الجنين قبل الولادة، كما يتم من خلاله معرفة عمر الجنين وقياساته، ويستخدم السونار من قبل الأطباء لمعرفة نوع الجنين في نهاية الثلث الأول من الحمل، وخلال الثلث الثاني من الحمل.

ومع تقدم الحمل تزداد دقة تحديد جنس الجنين، ويمكن أن تختلف الدقة من 70.3٪ في 11 أسبوعًا إلى 98.7٪ في 12 أسبوعًا ، و 100٪ في 13 أسبوعًا، ويعتبر الأسبوع الحادي عشر من الحمل أفضل وقت يتم فيه تحديد نوع الجنس باستخدام الموجات فوق الصوتية.

شاهد أيضا: كيف اعرف ان اللي نزل ماء الجنين

طريقة التعرف على نوع الجنين من ورقة السونار

يعمل السونار عن طريق الموجات فوق الصوتية، حيث يتم مسح تشريح الجنين، ويستخدم لمعرفة نوع الجنين ذكر أو أنثى، كذلك لمعرفة التشوهات الجنينية، ويوجد العديد من العوامل المؤثرة في صور الموجات فوق الصوتية للذكور والإناث، ومنها عمر الطفل، الأدوات المستخدمة، ويستخدم الأطباء علامات معينة في صور الموجات فوق الصوتية لتحديد جنس الجنين.

ويقوم السونار بإنشاء صورة للجنين في الرحم، ولقد بدأت الكثير من النساء الحوامل في مختلف دول العالم بالتوجه للطبيب لعمل السونار وهو جزء طبيعي من رعاية ما قبل الولادة، فمن خلاله يستطيع الطبيب معرفة المعلومات المهمة حول نمو الطفل وتطوره، كذلك يتعرف الطبيب عبر السونار على المشاكل التي قد يواجهها الطفل.

عند الذهاب للطبيب لعمل ورقة السونار، سيتعين على الحامل الاستلقاء على طاولة الفحص، وسيقوم بنشر الجل على منطقة البطن، وبعدها سيقوم الطبيب بتحريك جهاز صغير فوق الجلد ويضغط على البطن، من أجل إرسال موجات صوتية إلى الرحم.

سيقوم الجهاز بجمع صورة ونقلها إلى الشاشة، ثم سيقوم الطبيب بشرح النتائج للسيدة الحامل كما يمكنها الحصول على ورقة السونار المطبوعة للاحتفاظ بها أو لرؤية جنينها.

شاهد أيضا: تجاربكم مع دم التعشيش وجنس الجنين

مراحل استخدام السونار للتعرف على نوع الجنين

يتم استخدام السونار في ثلاثة مراحل من الحمل، وتختلف كل مرحلة عن الأخرى من حيث المعلومات التي يقدمها السونار للطبيب، وفي كل مرحلة يتم إعطاء معلومات مختلفة وأكثر تطوراً عن المرحلة السابقة، وفيما يلي نقدم لكم مراحل استخدام السونار لمعرفة نوع الجنين:

  • المرحلة الأولى: تبدأ من اليوم الأول من آخر دورة شهرية إلى الأسبوع الثالث عشر سيقوم الطبيب عبر السونار بالتأكيد للسيدة إذا كنت حاملاً وكذلك مدة حملها.
  • الثانية:  وهي تبدأ من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السادس والعشرين، وفي هذه المرحلة يتم التعرف على مدى نمو الطفل وتطوره، كما يتم التعرف إذا كان لدى السيدة أكثر من طفل وموعد ولادتها.
  • المرحلة الثالثة: تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الأربعون، وفي هذه المرحلة يتم التعرف إذا كان الجنين ينمو كما هو متوقع ، ووضعه ، ووزن الطفل المتوقع.

شاهد أيضا: كم تكلفة الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين

ما معنى رموز ورقة السونار

بعد إجراء السونار وطباعة الورقة، ستلاحظ السيدة الحامل وجود بعض الرموز، والكثير من النساء تجهل معنى هذه الرموز، يعد التعرف على رموز السونار من الأمور الهامة، فمن خلالها تسطيع السيدة قراءة الورقة بسهولة وكفاءة أكبر، وفيما نقدم لكم ما تعنيه رموز السونار:

الرمزمعناه
Eddيشير إلى موعد الولادة المتوقع، ويعتمد الأطباء في تحديد موعد الولادة على عدة عوامل منها: وزن الجنين وحجم الرحم وتمدد عنق الرحم.
Gn

يدل على درجة السطوع في الصورة.

ومدى وضوح الصورة.

Gaيدل على عمر الجنين بالأسابيع.
Fhيدل على عدد نبضات القلب في الجنين.
Gsيدل على ماء الجنين، بالإضافة إلى الكيس الذي يحمله، ونسبة السائل الأمنيوسي في المعدل الطبيعي.
Lmpيدل على آخر دورة شهرية للحامل، وبعدها يستطيع الطبيب التعرف على بداية الحمل، ومن ثم معرفة موعد الولادة المتوقعة.
Bpdيدل على عمر الجنين، ومتوسط الوزن الطبيعي، ومن ثم يستطيع الطبيب معرفه معدل نموه في الرحم.
Xيدل الرمزX  أن نوع الجنين أنثى، وفي حال ظهور الرمز Y فيدل على أن نوع الجنين ذكر.
Acيدل على محيط بطن الجنين، ومن ثم يستطيع الطبيب معرفة معدل نمو الجنين وطوله ووزنه، بالإضافة إلى معرفة وقت انتهاء الحمل، وموعد الولادة.

إلى هنا نصل لختام المقال، وفيه قدمنا لكم كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار.

حيث يُعتبر السونار أو الموجات الفوق صوتية من الوسائل المستخدم لمعرفة نوع الجنين.

ايضاً لمعرفة كيف اعرف نوع الجنين، كذلك للتعرف على المشاكل التي يُعاني منها الجنين وتفاديها في أسرع الوقت.