كيف اعرف عن نفسي في المقابلة الشخصية، تعتبر المقابلة الشخصية أحد أهم الأمور والخطوات التي تسبق الوظيفة، لذلك يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن نماذج الأسئلة النمطية والمتكررة في المقابلات الشخصية، بالإضافة إلى البحث عن آلية الإجابة عليها إجابة نموذجية، لذلك في هذا المقال سنتعرف على بعض الأمثلة والمعلومات المتعلقة بالرد على الباحثين عن آلية التعريف عن النفس في المقابلة الشخصية.

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك

إن مقابلة العمل واحدة من أهم الأمور التي ينبغي على الأشخاص التركيز عليها وعلى الأسئلة الواردة فيها بشكل دقيق جداً، كونها تعطي الانطباع الأول والفكرة العامة عن المتقدم للالتحاق بالوظيفة، في غالب الأحيان تبدأ المقابلات الشخصية بسؤال موجه للشخص المتقدم للوظيفة ألا وهو (عرّف عن نفسك)، أو قدّم نفسك، بغض النظر عن طبيعة العمل الذي سيلتحق به الشخص، أو نوع لوظيفة أو الخبرات المهنية التي يمتلكها، لذلك على الشخص أن يكون متيقظاً لأهم النقاط التي سيقوم بالرد من خلالها على الشخص الذي يقوم بطرح أسئلة المقابلة، من هنا توجه العديد من الأفراد بالبحث عن نماذج عن الإجابات على أن تكون نموذجية وملائمة للرد، بدورنا سنقوم بعرض بعض منها على النحو التالي:

  • مثال على مقابلة لمن يملك خبرة في العمل

اسمي….، تخرّجت بدرجة(…..) عام …… من جامعة……، وحصلت على منصب(…..)، في شركة …… كنتُ قد تدرّبت بالعمل معها، أحببت عملي ك(طبيعة العمل)، ونجحت في العمل الجماعي، إلّا أنّ المجال الذي تختصّ به الشركة لم يكُن ما أُفضّله وأرغب به في العمل، لِذا مكثت سنة في الشركة، وتعلّمت الكثير حول مجال  وإدارتها وطوّرت العديد من المهارات ذات العلاقة، وبعدها غادرتُ الشركة، وانتقلت للعملٍ بوظيفة مشابهة في شركةٍ أخرى ذات مجال مفضّل بالنسبة لي وهو مجال الرعاية الصحية، ومنذ عامين وأنا أعمل في نفس الشركة، وأعتقد أنه الوقت المناسب للارتقاء بحياتي المهنية إلى مستوىً متقدّم، ولذلك أنا الآن ابحث عن وظيفة جديدة.

شاهد أيضاً: كيف أعرف مقاسات البرا بالأرقام

  • مثال على مقابلة لمن لا يملك خبرة عمل

” اسمي(…..)، لقد تخرجت بشهادة(…….)، قبل أشهر قليلة، ولقد اخترت هذا المجال لدراسته بسبب اهتمامي بالرياضيات والفيزياء، وخلال دراستي كنت أهتم بحضور المؤتمرات والندوات ذات العلاقة بمجال دراستي، وقد كانت لي فرصة للتحدث ضمن مؤتمر يتعلق بالطاقة المتجددة، حيث تحدثت عن مشروعي البحثي الذي أجريته في أحد الفصول الدراسية العليا، وقد انهيت فترة تدريبي مؤخراً، لذا أنا أبحث حالياً عن وظيفة بدوامٍ كاملٍ “.

تكلم عن نفسك في السيرة الذاتية

إن من أكثر الأسئلة المتداولة في أسئلة اختبارات أو مقابلات التوظيف هي التعريف بالنفس في سطور بحيث يتعرف الشخص المقابِل على أهم المعلومات المتعلقة بالمقابَل، من أهم المعلومات التي ينبغي أن ترد في السيرة الذاتية هي الاسم والتخصص، والعمر، والمؤهلات العلمية والخبرات العملية في حال وجدت، على المتقدم أن يركز بشكل كبير على عرض وذكر المهارات التي يمتلكها في مجال العمل، مع مراعاة وجود بعض الأسئلة الاستفزازية التي قد يقوم بطرحها المسؤول عن عقد المقابلة، على الشخص أن يكون على قدر عالي من الثقة بنفسه وأن يجيب عنها بكل ثقة وموضوعية وهدوء، من هنا سنقوم بعرض بعض النماذج على الإجابات الخاصة بالرد على سؤال عرف عن نفسك في السيرة الذاتية كالتالي:

  • أنا ( الاسم) عملت في السابق في تجارة التجزئة، واستمر عملي فيها لمدة 5 سنوات، ثم ( قررت ) الانتقال إلى مجال جديد وهو العمل في (…..)، إيماناً مني أنني قادر على التواصل مع الآخرين، ولدي العديد من المهارات التي يمكنني استغلالها في هذا المجال، بل إنني أحب التعلم وأخذ المهارات الجديدة التي تضيف إلى شخصيتي.
  • ” أنهيت دراستي الجامعية منذ شهرين فقط، وحصلت على شهادة البكالوريوس في  (….)،  بتقدير جيد جداً، وقد اخترت هذا التخصص لأنني دائماً منذ الصغر شغوفاً بالرياضيات والهندسة والفيزياء، لذلك قررت أن أكون ( مهندساً على سبيل المثال)، وبالفعل أصبحت مهندساً، ولكنها البداية فقط.

شاهد أيضاً: كيف اعرف انى حامل من اول يوم

تكلم عن نفسك بسطرين

استكمالاً لما أسلفنا الحديث عنه سابقاً حول السؤال الأكثر وروداً في اختبارات المقابلات الشخصية اللازمة للتوظيف ألا وهو التعريف عن النفس سواء باختصار أو إسهاب، في الإطار ذاته يُذكر وكما أسلفنا أيضاً أنه يتعين على الفرد الذي يخضع للمقابلة أن يكون على أهبة الاستعداد لكل ما قد يُسأل له أثناء المقابلة، كما يتعين عليه أن يكون على قدر عال من الثقة بالنفس كونها العامل الأهم والأبرز والذي يلعب دوراً كبيراً في المقابلات الشخصية للتوظيف، ويعد سؤال عرف عن نفسك أول الأسئلة التي يواجها الفرد لذلك يجب أن يكون رده مناسباً وفي محله، وأن يركز على الأمور المهمة فالأهم، أما عن النماذج التي من الممكن أن تكون مثالية للرد بها كالتالي:

  • اسمي (…..)، أعمل الآن في شركة (…) في مجال (….)، منذ مدة خمس سنوات (على سبيل المثال)، خلال هذه الفترة كنت على درجة عالية من المسؤولية والثقة في مجال العمل، كما كنت أدير فريق مكون من 5 أفراد إبان فترة العمل، تمكنت بالتعاون مع الفريق الخاص بي الإنجاز في مجال (….) الأمر الذي دفعنا لتحقيق أرباح مضاعفة، كما حصلنا مع الفريق على العديد من الإنجازات، أعتقد أن مؤهلاتي وخبرتي في هذا المجال ستجعلني مرشح مناسب وبل ومنافس لهذا المنصب في الشركة الخاصة بكم.

شاهد أيضاً: كيف اعرف ان الشخص يحبني بس يكابر

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك بالإنجليزي

قد يُطلب من الأفراد في العديد من القابلات أن يقوم بالتعريف عن نغسه باللغة الإنجليزية لذلك عليه أن يكون متيقظاً لذلك، في حال لم يكن متقناً للغة الإنجليزية فيقوم بالتركيز فقط على أهم المحاور التي تذكر في السيرة الذاتية، لذلك توجه الكثير من الأفراد بالبحث عن أمثلة على التعريف بالنفس باللغة الإنجليزية ونماذج لاستخدامها في المقابلات، بدورنا سنقوم بعرض بعض منها كالتالي:

  • My name is Ahmad Ali, I am 26 years old, graduated from the Department of Mechanical Engineering,  I have experience in the automotive industry. I worked for two years in one of the auto industry companies and achieved good results in the progress of the company. I want to work with you because of your company’s use of modern technology in the industry and the provision of advanced technological means to help in improving the production.

  • الترجمة:انا اسمي احمد علي ، ابلغ من العمر 26 عاما ، تخرجت من كلية الهندسة قسم الميكانيكا ، لدي خبرة في صناعة السيارات ، عملت لمدة عامين في احدى شركات صناعة السيارات و حققت نتائج طيبة في تقدم الشركة ، اريد ان اعمل معكم لما تتميز به شركتكم من استخدام تقنيات حديثة في الصناعة و توفير وسائل تكنولوجية متقدمة تساعد في تحسين الانتاج .

شاهد أيضاً: كيف اسلي نفسي من الطفش

تحدث عن نفسك باختصار بالإنجليزي مترجم

هناك العديد من النماذج الواردة في الرد على سؤال المقابلات الأشهر على الإطلاق وهو التعريف عن النفس في المقابلات الشخصية الخاصة بالعمل أو التوظيف، من منحى آخر توجه الكثير من الأشخاص بالبحث عن الإجابة عن هذا السؤال على أن تكون باللغة الإنجليزية، بدورنا سنقوم بعرض بعض الأمثلة باللغة الإنجليزية مع الترجمة كالتالي:

  • My name is Ahmad Ali. I am forty years old. I was in Amman. I worked as a lawyer for 15 years. I have advocated in many thorny issues, I want to work for your company as a lawyer for the company to preserve the rights of the company with local and international bodies.

  • الترجمة: انا اسمي احمد علي ابلغ من العمر أربعون عاما ، أقيم في عمان ، اعمل محامي منذ 15 عاما ، و ترافعت في الكثير من القضايا الشائكة ، اريد ان اعمل لدى شركتكم كمحامي للشركة للحفاظ على حقوق الشركة لدى الجهات المحلية و الدولية .
  • My name is Ahmad Ali, I am 45 years old. I work as a dentist, I attended many international scientific conferences dealing with the latest methods of oral and dental treatment.  I have extensive experience in orthodontics , I worked in many hospitals. I want to work for your beauty center because it is characterized by the provision of the latest equipment and machines used in the treatment of mouth and teeth.

  • الترجمة: انا اسمي احمد علي ، ابلغ من العمر 45 عاما اعمل طبيب اسنان ، حضرت كثير من المؤتمرات العلمية الدولية التي تتناول احدث أساليب علاج الفم و الاسنان ، لدي خبرة كبيرة في تقويم و زراعة الاسنان ، عملت في كثير من المستشفيات ، اريد ان اعمل لدى مركز التجميل خاصتكم لما يتميز به من توفير احدث الأجهزة و الآلات التي تستخدم في علاج الفم والاسنان.
  • My name is Ahmed Ali, I am a university student. I am in the second year of college of pharmacy,  I would like to work on the summer vacation, so I applied to your company because it is interested in the manufacture of medicine in accordance with international standards. I will be very happy to work with you because I will gain a practical experience in your company that helps me to be superior in my studies, and qualify me to work with you after I get my university degree.

  • الترجمة: انا اسمي احمد علي ، انا طالب بالجامعة ، انا في السنة الثانية كلية الصيدلة احب ان اعمل في الاجازة الصيفية ، و لذلك تقدمت الى شركتكم لأنها تهتم بصناعة الدواء طبقا للمعايير الدولية ، سأسعد كثيرا بالعمل معكم لأنني سوف اكتسب خبرة عملية في شركتكم تساعدني في ان أكون متفوق في دراستي ، و تؤهلني ان اعمل معكم بعد حصولي على الشهادة الجامعية.