ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر، حيث إن هذا الحكم يأتي من ضمن الأحكام الشرعية الهامة جداً بالنسبة للكثير من أبناء الأمة الإسلامية، وذلك كون زكاة الفطر تعتبر من الصدقات الواجبة على المسلمين، ويتم تأديتها في شهر رمضان المبارك، وتحدث رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام عن حكمها، ومشروعيتها، وفي المقال نتعرف على ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر.

حكم من لم يخرج زكاة الفطر

والجدير بذكره أن زكاة الفطر هي فرض على عباد الله المسلمين، وهذا ما أجمع عليه أهل العلم في الدين الإسلامي، وهناك العديد من الأدلة الشرعية التي أكدت على هذا الحكم الشرعية. علاوة على ذلك جاء الحديث عن الشروط لهذه العبادة الدينية، وينبغي على العباد أن يلتزمون بها جميعها. ومنها ما تختص في مواعيد زكاة الفطر، ومنها ما تختص في مقدار هذه الصدقة، وهي التي جاءت موضحة في مصادر الشريعة الإسلامية القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، ويحرص المسلمون على الالتزام بها، وذلك رغبة في الحصول على الأجر والثواب من الله عز وجل في الدنيا وفي الآخرة.

حكم من لم يستطع إخراج زكاة الفطر

وفي حال لم يتمكن المسلم من دفع زكاة الفطر قبل الصلاة، وقام بدفعها بعد ذلك، فإنه لا حرج عليه، حيث إن هذا الأمر مدى استطاع العبد، وقال الله عز وجل في كتابه العزيز: (فَٱتَّقواْ ٱللَّهَ مَا ٱسْتَطَعْتمْ وَسْمَعواْ وَأَطِيعواْ وَأَنْفِقواْ خَيْراً لأَِنفسِكمْ وَمَن يوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فأوْلَـٰئِكَ هم لْمفْلِحُونَ). والجدير بذكره أنه مع السعة لا يجوز للمسلم أن يؤخر زكاة الفطر عن صلاة العيد، ففي حال تم تأخيرها عن الصلاة للعيد فإنه يعتبر آثم ولا تقبل منه الصدقة، والدليل على ذلك حديث ابن عباس ـرضي الله عنهما  قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».

شاهد أيضا:شروط عمرة رمضان 2023

على من تجب زكاة الفطر

والجدير بذكره أن زكاة الفطر هي فرض على عباده المسلمين، ولها العديد من الشروط الواردة في مصادرِ الشريعة الإسلامية. وقال الإمام ابن قدامة : «وجملته أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم، مع الصغر والكبر، والذكورية والأنوثية، في قول أهل العلم عامة، وتجب على اليتيم، ويخرج عنه وليه من ماله، وعلى الرقيق». وبهذه الكلمات يتبين على من تجب زكاة الفطر. حيث إنه يجب على المسلمين الالتزام بها. وذلك للحصول على الأجر والثواب من الله تعالى سواء كان في الحياة الدنيا أو في الآخرة.

شاهد أيضا:شعر عن رمضان 2023 أجمل أبيات شعر عن استقبال رمضان قصيرة جداً

هل يجوز اخراج زكاة الفطر بعد صلاة الفجر

لا سيما أن إخراج زكاة الفطر قبل صلاة الصلاة للعيد تعتبر هي أفضل. حيث إنه يسن أن لا تتأخر عن الصلاة. ولكن في حال تم تأخر إخراج الزكاة بعد الصلاة وقبل غروب الشمس ليوم العيد. فإنه يجوز على المسلم ولا حرج عليه أن يقوم بإخراجها فيه، ويقع مجزئًا. ويتوجب التنويه هنا إلى أن تأخير هذه الزكاة عن يوم العيد دون أن يكون هناك عذر فيكون من الأمور المحرمة، ويأثم فاعلها. بالإضافة إلى ذلك فإنها لا تسقط بمضي الزمن، وتبقى في الذمة معلقة حت يتم قضائها.

وفي ختام المقال تعرفنا بشكل مفصل على ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر. والجدير بذكره أن هذه الصدقة لها العديد من الشروط. والتي ينبغي على كافة أبناء الأمة الإسلامية يلتزمون بها كما جاءت في مصادرِ الشريعة الإسلامية.