كيف أعرف نوع شعري إذا كان جافًا أم دهنيًا أم عاديا أم مختلطا؟ هذا واحد من أكثر الأسئلة التي يبحث عن اجابتها الكثيرين وذلك من أجل معرفة الطرق الصحيحة للاهتمام والعناية بصحة وجمال الشعر، حيث ينقسم الشعر إلى عدة أنواع منهم الشعر الجاف الذي يفقد لمعانه ويتعرض للجفاف والملمس الخشن بشكل دائم، والشعر الدهني الذي يصاب بتراكم كثير من الدهون والزيوت الزائدة في فروة الرأس، وكذلك الشعر العادي الذي يجمع ما بين الشعر الجاف والشعر الدهني، والأخير هو الشعر المختلط والذي يضم كافة أنواع الشعر السابقة ويعد من أصعب أنواع الشعر.

 كيف أعرف نوع شعري

وبما أنه لا يدرك الكثير من الأشخاص نوع شعره ويجد صعوبة كبيرة في تحديد نوع خصلات شعره، قررنا أن نتعرف معكم على أبرز العوامل التي تساعد كل امرأة في معرفة نوع شعرها، وعلى هذا الأساس تستطيع التسوق لشراء منتجات العناية بالشعر، وذلك لأنه من أولى خطوات العناية اليومية بصحة وجمال الشعر هو تحديد نوع الشعر للحصول على نتائج إيجابية ومضمونة، وهذه هي العوامل التي لابد من مراعاتها عند تحديد نوع الشعر.

مسامية الشعر

يمكن معرفة نوع الشعر من خلال إجراء اختبار مسامية الشعر والذي يقوم بتحديد مسام الشعر من خلال مدى قدرة خصلات الشعر على امتصاص الرطوبة، ويتم ذلك من خلال غمس خصلة واحدة من الشعر في إناء مملوء بالماء، ونلاحظ النتائج؛

  • اذا استقرت الخصلة في أسفل الإناء يعني أن مسامية هذا الشعر عالية للغاية وتقوم بامتصاص الرطوبة، وبذلك يكون نوع هذا الشعر جاف.
  • بينما إذا طفت الخصلة فوق الإناء، فيفسر ذلك بأن نوع هذا الشعر دهني لأنه يصبح منخفض المسامية.
  • وإذا ظلت خصلة الشعر تحت سطح الماء أي لم تطفو فوق قاع الإناء ولم تغرق في أسفل الإناء، يعني أن مسامية هذا الشعر طبيعية ونسبتها معتدلة وهذا يصبح من نوع الشعر العادي.

إقرأ أيضًا: أسهل وأفضل وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه ، لشعر ساحر

دهون الشعر

من العوامل التي تجيب على سؤال كيف أعرف نوع شعري هي اختبار كمية الدهون الموجودة في فروة الرأس، ويتم ذلك من خلال ضغط منديل ورقي على فروة الرأس من الأمام، وملاحظة الآتي:

  • إذا ظهرت بقعة كبيرة من الدهون والزيوت والزهم في المنديل، فهذا يشير بأن نسبة الدهون عالية جدًا وأن الشعر من النوع الدهني.
  • وإذا انعدمت الزيوت من المنديل فهذا يدل أن الشعر يعاني من جفاف شديد، ونقص حاد في الماء.
  • بينما إذا لم يظهر أي بقع زيتية على المنديل، وعند تغييره ووضعه في منطقة أخرى من فروة الرأس ظهور زيت مترسب على الأنسجة، فهذا يعني أن الشعر مختلط ممزوج ما بين الشعر الجاف والشعر الدهني والشعر العادي.

بنية الشعر

ويمكن تحديد فئة الشعر الذي ينتمي إليها من خلال بنية أو قياس قطر الشعر، يتم ذلك من خلال وضع خصلة واحدة من الشعر على سطح متساوي وإلى جانبه خيط طويل ويفضل أن يكون نفس لون الشعر، وملاحظة ما يلي:

  • اذا كانت بنية خصلة الشعر أرق من الخيط، فهذا يدل أن الشعر ناعم ومن النوع الدهني.
  • اذا كانت بنية خصلة الشعر سميكة عن الخيط، فهذا يعني أن الشعر خشن وجاف.
  • بينما إذا كان سُمك خصلة الشعر متوسطة مقارنة بسُمك الخيط، فهذا يدل أن بنية الشعر متوسطة لأنه من نوع الشعر العادي.

ملمس نسيج الشعر

وللإجابة أيضاً على سؤال موضوعنا كيف أعرف نوع شعري وتحديد صفاته، عليكم بإجراء اختبار ملمس نسيج الشعر من خلال غسل الشعر بالماء ثم يتم أخذ خصلة من الشعر ووضعها على سطح ناعم في الهواء لكي تجف ومراقبة ما يحدث لخصلة الشعر:

  • إذا ظلت خصلة الشعر مفرودة كما كانت مبللة، فهذا الشعر من النوع الدهني الناعم.
  • بينما إذا لوحظ تجعد خصلة الشعر بشكل أكثر تموجا، فهذا يدل أن الشعر من النوع المجعد الخشن والجاف.
  • وإذا تبين أن خصلة الشعر تموجت بشكل خفيف للغاية، فهذا يشير إلى أن هذا النوع من الشعر ينتمي إلى فئة الشعر العادي.

مرونة ولمعان الشعر

ومن الأسرار التي تساعدك في تحديد نوع شعرك هي القيام بتجربة اختبار لقياس مدى مرونة ولمعان الشعر، ومنها سوف تعرفين بسهولة أي كان نوع شعرك، سواء كان من النوع الجاف أو الدهني أو المختلط، ويمكن عمل هذا الاختبار من خلال غسل الشعر بالماء دون إضافة أي نوع من الشامبو، ثم يجفف بمنشفة نظيفة وعدم استخدام المجفف الكهربائي، وأخذ خصلة من الشعر وملاحظة النتائج التالية:

  • شد خصلة الشعر على مسافة طويلة ومن الصعب تكسيرها، فهذا يدل أن مرونة هذا النوع من الشعر عالية وقوية جدا وينضم لأصحاب الشعر الجاف الخشن.
  • شد نفس الخصلة وملاحظة تكسرها بسهولة فتكون مرونة هذا الشعر ضئيلة جداً، مما يعني أنه من فئة الشعر الدهني الضعيف.
  • وإذا تم سحب الخصلة لمسافة طويلة ولوحظ امتدادها قبل تكسرها، فهذا يعني أن مرونة هذا الشعر متوسطة وأن خصلة هذا الشعر من النوع العادي.

كيف أعرف نوع شعري للرجال

كما يمكن تحديد نوع الشعر عن طريق قياس كثافة الشعر، وهذا يتم من خلال ملاحظة فروة الرأس وسحب جزء كبير من الشعر باتجاه آخر، وحددي أي نوع ينتمي إليه شعرك من خلال ثلاث مستويات مختلفة من كثافة الشعر، وهم:

  • إذا تمكنت من رؤية فروة الرأس بسهولة فهذا يدل أن كثافة شعرك رقيقة وضعيفة وبذلك يكون الشعر من النوع الدهني الخفيف والضعيف.
  • وإذا لم تتمكني من رؤية فروة رأسك إلا بصعوبة شديدة، فهذا يعني أن كثافة شعرك عالية جدا وأنه من النوع الجاف والثقيل.
  • أما إذا رأيتٍ جزء بسيط من فروة الرأس، فهذا يدل أن كثافة الشعر متوسطة مما يفسر بأن الشعر من النوع العادي.

إقرأ أيضًا: وصفات منزلية لوقف تساقط الشعر عند النساء

وبذلك نكون أوضحنا لكم اجابة سؤالنا كيف أعرف نوع شعري وذلك من خلال عرض كافة الأسباب والعوامل التي تساعد على كيفية معرفة نوع الشعر إذا كان جاف أو دهني أو عادي، وذلك من أجل اتباع الخطوات السليمة للعناية بصحة الشعر من خلال اختيار المنتجات التي تناسب نوع الشعر.

شـاهد أيضًا..

أنواع تساقط الشعر المختلفة وأسبابه لدى الرجال والنساء