تُعد أشجار النخيل واحدة من أكثر الأشجار إنتشارًا في أنحاء العالم العربي كله، وبخاصة في دول شبه الجزيرة العربية والخليج العربي، بالإضافة إلى دولة إيران والتي تعتبر إحدى المواطن الأصلية لشجر النخيل في العالم كله، وبسبب أهمية شجر النخيل وأهميته في العالم العربي قمنا بتخصيص هذا المقال عن موضوع كيفية زراعة شجرة النخيل والاعتناء بها.

تتميز أشجار النخيل بأنها من أبرز النباتات الموجودة في الأقاليم الاستوائية، وتقوم بتوفير مساحات كبيرة من الظل، وتمتلك كذلك القدرة على مقاومة الأعاصير والرياح الشديدة؛ مما يتسبب في زيادة الإقبال على زراعتها، وهذا ما سنوضحه في مقالنا حول كيفية زراعة شجرة النخيل والاعتناء بها.

لهذا النوع من الأشجار فوائد إقتصادية كبيرة، فيمكن توفير الأخشاب من الجذع الخاص بها، أما العروق الوسطية للأوراق فيمكن استخدامها في تصنيع الأثاث والصناديق، كما أن قواعد الأوراق تفيد في الحصول على الوقود، كما يمكن القيام بتصنيع الحبال من سيقان الفاكهة، كما أن شجرة النخيل تعتبر مصدر أساسي للحصول على التمر والذي يحتوي على فوائد عظيمة للإنسان.

كيفية زراعة شجرة النخيل

ليتم زراعة شجر النخيل هناك من العديد من الأمور التي يجب أن نشير إليها لنأخذها في الاعتبار، على سبيل المثال ظروف شجر النخيل، والطريقة التي يتم بها زراعته، وطرق العناية بهذه الأشجار بعد زراعتها للحفاظ عليها وغيرها من الأمور، وهذا ما سنذكره فيما يلي:

-ظروف زراعة شجرة النخيل

هناك العديد من الظروف التي يجب أن تتوافر حتى تتمكن من زراعة شجر النخيل، فمثلًا يمكن لأشجار النخيل أن تنمو في ظل جو يصحبه الرياح ووجود تربة مالحة، لكن يجب أن تكون التربة من الترب الخفيفة ذات القدرة على الاستنزاف الجيد للمياه لتنمو الأشجار بشكل صحي، كما يوجد عدة ظروف أخرى تدخل تحت مظلة موضوع كيفية زراعة شجرة النخيل نذكرها في النقاط الآتية:

  • يتطلب زراعة شجر النخيل وجود كميات مياه محددة تصل في بعض الأحيان يصل ريّها لمرتين أسبوعيًا.
  • يجب القيام بري شجر النخيل مرتين في كل شهر حينما تصبح التربة أكثر رطوبة.
  • يجب أن يتم إبعاد أشجار النخيل عن المناطق الخاصة بجريان المياه وذلك بسبب حساسية جذورها.
  • يستلزم لزراعة شجر النخيل أن يتم تسميده من مرتين إلى أربع مرات في السنة الواحدة.

-طريقة زراعة أشجار النخيل

مثلها مثل باقي أنواع النباتات والأشجار، تحتاج أشجار النخيل خطوات وطريق محدد يجب اتباعه ليتم زراعة أشجار النخيل بشكل صحيح، وفي طريقنا لتوضيح كيفية زراعة شجرة النخيل سنوضح الخطوات فيما يلي:

  1. اختيار نوع النخيل: يوجد أكثر من نوع لأشجار النخيل، فمنها العملاق ومنها الصغير نسبيًا، ويختلف كل نوع في الكمية التي يحتاجها من أشعة الشمس والبرد، فيوجد شجر نخيل خاص بالطقس البارد، وشجر نخيل خاص بالطقس الدافئ.
  2. اختيار مكان زراعة النخيل: لأن أشجار النخيل تحتاج إلى مساحات كبيرة نظرًا لكبر حجمها ووزنها فستحتاج إلى مساحات كبيرة.
  3. عمل حفرة مناسبة: يجب أن تتناسب الحفرة مع حجم الكرة الجذرية لشجرة النخيل، حيث يجب أن تكون أوسع بمقدار 6 بوصات من كافة الجوانب، وبمقدار 6 بوصات من الأسفل، وتكون ذات تصريف جيد للمياه.
  4. انتزاع الغطاء الخاص بالجذور: يجب أن تكون بحذر لتجنب تسرب التربة من الكرة الجذرية؛ وذلك للحفاظ على الجذور الرقيقة من الموت.
  5. زراعة شجرة النخيل في الحفرة.
  6. التأكد من استقامة الشجرة بشكل صحيح.
  7. القيام بردم الحفرة بالتراب.
  8. بناء حاجز للتربة ليساعد في الاحتفاظ بالماء حول الشجرة.
  9. القيام بري الشجرة بشكل جيد حسب نوعها.
  10. لا يجب تسميد شجرة النخيل مباشرة بعد الحفر، انتظر من 6 إلى 8 أسابيع.

-نصائح للعناية بأشجار النخيل

يحتاج شجر النخيل إلى العناية به مثله مثل باقي أنواع النباتات والأشجار التي نقوم بزراعتها، حيث يحتاج إلى درجة معينة من الرطوبة ووجود الضوء وتوفر الأسمدة والدفء وغيرها من الأمور التي تساعد على النمو، وفي طريقنا لتوضيح كيفية زراعة شجرة النخيل نقدم مجموعة نصائح تساعد على العناية بها لتنمو بشكل صحيح:

  • القيام بتوفير تربة غنية بالمواد العضوية وتكون بمساحة كبيرة للسماح لجذور الشجرة بالتزود بالمغذيات.
  • عدم دفن الجذع الخاص بالشجرة في التربة؛ كي لا تتعفن.
  • توفير الكميات المناسبة من المياه للشجرة، فكما أنه لا يجب ترك الشجرة لتتعرض للجفاف خلال الأشهر الأولى لا يجب ريّها بكميات كبيرة من المياه؛ كي لا نسمح بظهور الفطريات.
  • القيام بتقليم السعوف الميتة في شجرة النخيل أولًا بأول.
  • الحفاظ على الحجم المناسب للشجرة من خلال القيام بتقليم السعوف من أسفل الشجرة إلى أوسطها بشكل منتظم.

إقرأ أيضاً: كيفية زراعة الزيتون وطرق تكثيره ؟

ختامًا، تناولنا في هذا المقال معلومات تساعدك على معرفة كيفية زراعة شجرة النخيل بشكل صحيح لما لها من أهمية كبيرة ومنفعة اقتصادية وغيرها جعلتها من أشهر أنواع الأشجار المنتشرة في العالم العربي.

شاهد أيضًا..

معلومات كاملة عن شجرة الكرز وزراعتها

الحيوانات والنباتات التي تعيش في الصحراء – بالأسماء والصور

7 نباتات خطيرة وسامة تجنب لمسها نهائياً