الموظف المهمل المستهتر

مواعيد تسليم مهام فائتة، تأخر عن مواعيد الدوام الرسمية، أخطاء مكررة، ضجيج! كل تلك أمثلة على سلوكيات الموظف المهمل المستهر، الموظف عديم المسؤولية الذي لا يشعر بقيمة العمل والمكان الذي يعمل به، والأناس الذين يعملون معه!

لذلك فإننا نقدم في هذا المقال، لكل مدير ولكل مسؤول عن عمل، أو مسؤول عن فريق، مجموعة من النصائح لفهم كيفية التعامل مع الموظف المهمل والموظف المستهتر الغير مسؤول..

خطورة الموظف المهمل والمستهتر عديم المسؤولية

قبل الحديث عن كيفية التعامل مع الموظف المهمل والمستهتر، دعونا نتحدث عن خطورة الموظف المهمل في العمل

الموظفيين المهملين عديمي المسؤولية لديهم تأثير مباشر بالإنتاجية كما على المحصلة النهائية بسبب تقصيرهم المستمر.

الموظفيين الذين يتهربون من مسؤولياتهم ويعتمدون على موظفيين أخريين ليسدوا عن إهمالهم فى العمل قد يتسببوا أيضاً بالآضرار في أخلاقيات القوى العاملة الأخرى.

يمكن لموظف واحد فقط مهمل مستهتر أن يخلق ثقافة من الامبالاة فى مكان العمل الصغير ككل، تحديداً إذا أستشعر الموظفيين الأخريين أن ذلك السلوك يتم غض الطرف أو التغاضى عنه، أو الأسوء أن يتم ترقية ذلك الموظف المهمل، أو تكلييفه بمهام مرموقة.

كيفية التعامل مع الموظف المهمل والمستهتر عديم المسؤولية

يجب على المدراء أخذ التدابير الازمة فوراً لتصحيح السلوك غير المسؤول وفي نفس الوقت تشجيع التصرفات المسؤولة.

وعلى شكل مجموعة نصائح، نوضح لكل مدير ومسؤول: كيفية التعامل مع الموظف المهمل والمستهتر عديم المسؤولية ؟

1. التوجيه بالأمثلة الحية 

بجب أن يكون الموظفون ذوى الإحساس العالى بالمسؤولية نموذج لكل من يريد الوظائف المرموقة والترقيات ونصيب الأسد في مكان العمل.

المعايير السلوكية يجب أن تُفعل من أعلى الهرم الإدارى إلى أسفله، لأنه في حال تبنت الإدارة سلوك غير مسؤول فإن ذلك يترك إنطباع لدى الموظفيين بإن السلوك غير المسؤول مقبول من قِبل الشركة.

2. تذكير الموظفين بالسياسات والإجراءات التي عليهم إتباعها

إخبر الموظفين أن السلوك الغير مسؤول – مثل عدم العودة للعمل في الوقت المحدد أو الوصول متأخراً على إجتماع مهم – يشكل خرق للقوانين وسيؤدى إلى إتخاذ إجراءات تأديبية.

3. حدد مواعيد خاصة لمناقشة الأفعال الغير مسؤولة

إشرح عواقب اللامبالاة التى يمارسها الموظف المهمل وبرهن التأثير الضار الناتج عن السلوك غير المسؤول على عمليات العمل والمحصلة النهائية.

على سبيل المثال: “إهمالك فى العمل وتخلفك عنه يعنى أن لا يتم الرد على مكالمات الزبائن وبالتالى نخسر زبائن ونخسر نقود”.

4. أطلب من الموظف أن يقترح طرق تمكنه من تحسين أدائه

ضع العبئ على الموظف المهمل المستهتر هذا ليجد حلول لتصرفاته الغير مسؤولة، إرمي له الكرة ليقترح ما يجعله يحسن من أداءه ويوقف إهماله وتصرفاته الغير مقبوله.

ومن ثم، كون خطة متكاملة ترضي أهداف العمل مع الأخذ من إقتراحاته (المقبولة)، لتعلن له إجراءات عليه إتباعها في العمل، تحسن من سلوكه وتزيد من إنتاجيته في العمل.

وأعطي له أمثلة متكاملة عن المتوقع منه، حتى لا يكون له أي مبرر في المستقبل.

5. تابع تحسن الأداء بعد الإجراءات التي إتُفق عليها 

من أهم النصائح في التعامل مع الموظف المهمل هي أن لا تتركه، فبعد الإتفاق على شكل الإجراءات التي عليه إتباعها لتحسين الأداء، تابعه بشكل دوري!.

وإذا فشل الموظف المهمل فى تحصحيح سلوكه، وإستكمل التصرف بشكل غير منضبط، إصدر تدريجياً إجراءات تأديبية حادة والتى قد تتضمن الفصل من الوظيفة.

نصيحة..

الأفعال الغير المسؤولة الفاضحة  – كالأهمال العلنى لمعايير السلامة – تبنى ارضية للتحذير بالإقالة الفورية..

تحذير..

إتخذ إجراءات تأديبية فورية وأفرض سياسة و إجراء في كل حادثة غير مسؤولة تقع.

الفشل في فرض إستمرارية الإنضباط يمكن أن تجعل الموظفيين يظنون أن السلوك غير المنضبط وغير المسؤول مسموح به من قبل المؤسسة.

المصدر: How to Deal With Irresponsible Employees

مقالات متعلقة..

فن تعامل المدير مع الموظفين

الموظف السيء وكيف تتعامل معه ؟

كيفية التعامل مع الموظف الغاضب ؟