كم عمر الرسول عند وفاته، لقد بُعث النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ليكون للعالمين نذيراً، فقد ميزه الله عن سائر الأنبياء والمرسلين أن بعثه للناس كافة إلى قيام الساعة، ولم يختصه كسائر الأنبياء بأن أرسلهم لأقوامهم، كما جعل كتابه القرآن الكريم كتاباً خالداً إلى يوم الدين، بل وجعله صالحاً لكل زمان ومكان، أما بقية الكتب السماوية فقد كانت مؤقتة بأزمان محددة، لذلك فقد كان النبي محمد خاتم الأنبياء والمرسلين فلا نبي بعده، في هذا المقال نوضح لكم تفاصيل حول وفاة النبي وعمر الرسول عند وفاته.

متى توفي الرسول وكم كان عمره

لقد توفي الرسول في المدينة المنورة وتحديداً في بيت زوجته السيدة عائشة بنت ابي بكر الصديق، حيث استأذن زوجاته ليقضي فترة مرضه في بيتها، وفاضت روحه الطاهرة إلى بارئها بينما كان رأسه في حجر السيدة عائشة، وذلك يوم الإثنين الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول من العام الحادي عشر للهجرة الموافق الثامن من شهر يونيو لعام 633 ميلادية، وقد كان عمر الرسول عند وفاته قد شارف على الثلاثة وستين عاماً.

وقال أنس بن مالك -رضي الله عنه- : “ما رأيت يوماً قط كان أحسن ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رأيت يوماً كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

شاهد أيضا: معلومات عن أسماء أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم

كم كان عمر الرسول صلى الله عليه و سلم عندما توفي؟

لقد اختلف المفسرون والعلماء حول تحديد عمر الرسول صلى الله عليه وسلم عند وفاته، ولكن معظم الأقوال تدور حول العقد السادس من عمره -عليه السلام- ومن أبرز الأقوال :

  • عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق أن النبي توفي وهو يبلغ من العمر ثلاثة وستين عاماً.
  •  روى الإمام البخاريّ عن عوف بن مالك الأشجعيّ أنّه قال: (أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ تَبُوكَ وهو في قُبَّةٍ مِن أَدَمٍ، فَقالَ: اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي…) وبهذا فإن عمر الرسول ثلاثة وستين عاماً.
  • أما عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن الرسول توفى وعنده خمسة وستون عام.
  • بينما ذكر أنس -رضي الله عنه- أن وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم- كانت في سن الستين من عمره.
  • وقد عزى الإمام النووي سبب اختلاف العلماء في تحديد عمر الرسول عند وفاته، بأن من ذكر وفاة الرسول عند عمر الستين عام لم يحسب الكسور، أما من ذكر أن عمره آنذاك كان خمسة وستين فإنه قد جمع سنتي الميلاد والوفاة.
  • وقد أكد الإمام النووي أن القول الراجح والأصح في عمر الرسول عند وفاته هو ثلاثة وستون عام.
  • لقد كانت وفاة النبي علامة من أشراط الساعة.

كم عمر النبي محمد عندما توفيت امه

لقد ولد النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- في مكة المكرمة بتاريخ الثاني عشر من شهر ربيع الأول يوم الإثنين، وقد ورد عن قيس بن مخرمة -رضي الله عنه- أنه قال: (وُلِدْتُ أنا والنَّبيُّ عامَ الفيلِ)

  •  من العلامات التي دلت على قرب ميلاده :خُروج نور من فرج أُمّه أضاء له قُصور الشام، وكذلك سقوط أربع عشرة شُرفةً من قصْر كِسرى، بالإضافة إلى انطفاء النار التي يعبدها المجوس، وانهدام الكنائس الواقعة حول بُحيرة ساوة، وفق ما ذكر البيهقي -رحمه الله-.
  • لكن أم النبي آمنة بنت وهب توفيت بينما كان في سن السابعة من عمره وقد أتم ست سنوات فقط، وانتقلت كفالته ورعايته إلى جده عبد المطلب واستمر ذلك لمدة عامين آخرين إلى أن توفي، فكفله عمه أبو طالب إلى أن بلغ من العمر خمسين عاماً.
  • وقد وقعت وفاتها بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بالأبواء حيث كانت منصرفة من المدينة من زيارة أخواله.
  • وحول سبب عدم إرضاعها للنبي -عليه السلام- لما اعتادت عليه الشريفات من قريش بأنهم لا يرضعن أولادهن، عدا عن رغبتهم في تريبة الأبناء في البادية.

شاهد أيضا: ما هو اسم الرسول كامل

كم كان عمر الرسول عندما توفي والده

إن والد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هو عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، كانت وفاته بينما كان في سن الخامسة والعشرين، حيث كان في أوج شبابه، بينما كان النبي -عليه السلام- جنيناً في رحم أمه، عمره شهرين فقط، حيث ورد عن عمّه أبي طالب قوله: (فإنه ابنُ أَخِي مات أَبُوهُ وأُمُّهُ حُبْلَى به)

وقد وقعت وفاة والد النبي بعد عودته من تجارةٍ لِقُريش من الشام، حيث أعياه المرض والتعب في طريق عودته ووصولهم للمدينة، فبقي عند أخواله من بني عدي بن النّجّار مدة شهر، وعندما وصلت القافلة إلى مكة، سألهم عبد المُطلب عن ابنه عبد الله، فأخبروه بمرضه وبقائه عند أخواله، فأرسل بابنه الأكبر الحارث إلى المدينة للاطمئنان عليه، وعند وصوله وَجَدَه قد توفّي، وتم دفنه في دار النّابغة، وهو أحد رجال قبيلة أخواله، وبهذا فقد كان عمر الرسول عندما توفي والده شهرين فقط.

شاهد أيضا: اسم الرسول صلى الله عليه وسلم كامل

كم عمر الرسول عند نزول الوحي

لقد نزل الوحي على النبي محمد -عليه السلام- بينما كان يتعبد في غار حراء، وقد كان لديه من العمر أربعين عاماً، فقد تنزل عليه الوحي جبريل -عليه السلام- بالقرآن الكريم حيث أمره بالقراءة وذلك بآيات من سورة العلق : “اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق) ومن هنا بدأت الدعوة إلى دين الإسلام، فقد كان عمر النبي عند نزول الوحي أربعين عاماً.

كم عمر الرسول عند وفاته ابن باز

لا يوجد خلاف عن موعد وفاة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بين العلماء، فقد اتحدوا بأن يوم وفاته هو يوم الاثنين في شهر ربيع الأول، وقد حدد في العام الهجري في الحادي عشر، ولكن يوجد عدد من الاختلافات المتنوعة التي تكون عند تحديد اليوم الذي قد توفي فيه بالتاريخ فقد قال ابن باز أنه في الثاني عشر من شهر ربيع الأول، لكن الخوازمي قد قال إنه في الأول من شهر ربيع الأول، كما قال أبو مخنف والحافظ ابن حجر والسهيلي وابن الكلبي رجحوا أنه يكون في اليوم الثاني من شهر ربيع الأول، فهو من الأيام الصعبة التي مرت حينها على المسلمين.

كم عمر الرسول عند وفاته، إن وفاة النبي كانت في حجرة السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق في المدينة المنورة، بينما كان قد أتم ثلاثة وستين عاماً من عمره.