كم عدد ركعات صلاة التراويح في رمضان وفضلها الصحيح، لم يتبقى سوى أيام قليلة تفصلنا عن أفضل الشهور الهجرية، فإن هذا الشهر يشهد العديد من النفحات الروحانية والإيمانية، فلا نجدها في أي من الشهور الأخرى، ولعل أهم ما يميز هذا الشهر الفضيل هو صلاة التراويح، التي تزيد من درجة الإيمان عند الإنسان المسلم، فهي تعد من الصلوات المسنونة عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- سنتعرف عبر مقالنا على عدد ركعات صلاة التراويح.

عدد ركعات صلاة التراويح عند المالكية

ينشغل المسلمون انشغالاً كبيراً في هذا الشهر الفضيل، فلم يقتصر انشغالهم على الصيام في نهاره وقراءة القرآن الكريم والتعبد وغيرها من عبادات وطاعات في النهار، بل ان هذه الطاعات تجلت وبرزت واضحة في ليالي هذا الشهر الكريم، منذ الليلة التي يتم فيها الإعلان عن بدء شهر رمضان المبارك تبدأ المساجد بصلاة الصلاة المسنونة التي ورد فضلها في عديد من النصوص الدينية، كونها واحدة من صلوات قيام اليل، ومن هذا الحديث فإننا سنرفق لكم عدد ركعات صلاة التراويح عند المالكية، والتي وردت على الشاكلة التالية:

  • المشهور لدى المالكية أن عدد ركعات صلاة التراويح عشرون ركعة تبدأ بعد صلاة العشاء.
  • حيث يؤدي المسلم صلاة التراويح مثنى مثنى ثم يسلم بعد كل ركعتين.

شاهد أيضا: من هو الذي جمع الناس في التراويح ؟

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

لقد ورد عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام العديد من الأحاديث الشريفة التي منها حرصه الشديد على التزام المسلمون بصلاة التراويح التي ما هي إلا واحدة من الصلوات التي تندرج تحت صلاة قيام الليل بفضلها وعظيم أجرها، حيث رغب الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بها قولاً وفعلاً، ومن كثرة ترغيبه عليه الصلاة والسلام بهذه الصلاة خاف أن تفرض على المسلمين، فلم يخرج في ليلة من الليالي، وتبين هذا في عديد من الأحاديث ومنها الحديث الشريف الذي قال فيه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: «لم يخفَ عليَّ مكانكم، ولكني خشيت أن تُفرض عليكم فتعجزوا عنها»، حيث تبين أن أقل عدد ركعات صلاة التراويح، ما يلي:

  • عدد ركعات صلاة التراويح لم يتم تحديدها، وهذا لكونها من الصلوات المسنونة الغير مفروضة.
  • حيث يؤديها المسلم حسب استطاعته.
  • ورد ورد أن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام كان يصليها أحد عشر ركعة.
  • وهذا تبعاً لحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: ” ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا. فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي أربعا. فلا تسل عن حسنهن وطولهن. ثم يصلي ثلاثا”.
  • ما يدل على عدم تحديد أقل عدد ركعات لصلاة التراويح، ولا أكثرها.

عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها

انطلاقاً من قول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام : “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”، فإن المسلمين حريصين الحرص الشديد على اغتنام هذه الأيام الفضيلة التي منها ينهل المسلم الرحمة والمغفرة ويطلب من الله تعالى الكثير من الأمنيات التي لعلم أنها لا تعجز الله تعالى فهو قادر على أن يحققها، ومن هذه الأهمية العظيمة لصلاة التراويح فإننا سنورد الطريقة التي يتم فيها تأديتها في ليالي رمضان، والتي وردت تلك الآلية تبعاً للتالي:

  • رَوت عائشة -رضي الله عنها- عن فِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، فقالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ. وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).
  • وهذا ان دل يدل على عظيم أجر صلاة التراويح.
  • حيث تؤدى هذه الصلاة مثنى مثنى ويسلم المسلم بعد كل ركعتين.
  • ومن ثم يستريح بعد أن يؤدي أربع ركعات، تبعاً لاسمها صلاة التراويح.
  • حيث اختلف العلماء في عددها، منهم من بين أنها ثماني ركعات ومنهم من أوضح أنها تؤدى بعدد عشرين ركعة والبعض الآخر تسعة وثلاثون ركعة.

شاهد أيضا: كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

فضل صلاة التراويح

بعد أن تبينا الاختلاف الذي ظهر في آراء المذاهب الأربعة بما يتعلق بعدد ركعات صلاة التراويح في رمضان، فإننا سنذكر لكم فضل هذه الصلاة التي باتت من أفضل الصلوات في شهر رمضان الكريم، وهذا لعظيم مكانتها ومنزلتها، ومن هنا نترك لكم أحاديث تدل على حرص الرسول عليه الصلاة والسلام، وفضل صلاة التراويح:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ في المَسْجِدِ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ.. فَكَثرَ النَّاسُ، ثمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ.. فَلَمْ يَخْرجْ إليهِم رَسول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.. فَلَمَّا أَصْبَحَ قالَ: قدْ رَأَيْت الذي صَنَعْتمْ ولَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخروجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تفْرَضَ علَيْكُم وذلكَ في رَمَضَانَ”. حديث صحيح.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يرَغِّب في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ.. فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا. غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.. فَتوفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ ثمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ. وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ. حديث صحيح.

كم عدد ركعات صلاة التراويح في رمضان وفضلها الصحيح، المسلمين حريصين الحرص الشديد على اغتنام هذه الأيام الفضيلة التي منها ينهل المسلم الرحمة والمغفرة ويطلب من الله تعالى، حيث يجب على الإنسان المسلم استغلال هذا الشهر أفضل استغلال.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان