كم عدد ركعات السنن الرواتب المؤكدة والمستحبة، لقد أوردت كتب السنة النبوية العديد من الأحكام والتشريعات ذات الصلة الوثيقة ببيان كيفية أداء العبادات كما كان يؤديها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في الإطار ذاته يُذكر إن السنة النبوة جاءت شارحة ومفصلة لكافة الأحكام الواردة في نصوص القرآن الكريم، وعليه في هذا المقال سنتعرف بشكل مفصل على المعلومات اللازمة للرد على الباحثين عن السنن الرواتب المؤكدة والمستحبة.

كم عدد السنن المؤكدة

قبل التعرف على السنن المؤكدة وعددها نود التنويه بالقول إن الله عز وجل فرض على كل مسلم ومسلمة خمس صلوات في اليوم والليلة، كما أنه جعل لكل صلاة موعد محدد وعدد ركعات معين، في الإطار ذاته إن هذه الصلوات تُسمى بالصلوات المفروضة وهي (صلاة الفجر، صلاة الظهر، العصر، المغرب، العشاء)، في الحين ذاته إن هناك عدد من الركعات الإضافية التي يؤديها المسلمون عقب الانتهاء من الفروض وهذه الصلاة تُسمى بالسنن المؤكدة وهي المستحب فعلها نظراً لأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان يؤديها، أما عن عدد السنن المؤكدة في الصلاة فقد جاءت على النحو التالي: (عدد ركعات السنن المؤكدة اثنتا عشرة ركعة) وهي:

  • صلاة ركعتين قبل صلاة الفجر: لقد جاء في فضل هاتين الركعتين اللتين تسبقا ركعتي الفجر ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (لَمْ يَكُنِ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى شيءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أشَدَّ منه تَعَاهُدًا علَى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ).
  • صلاة أربع ركعات قبل صلاة الظهر: وقد جاء في فضل الأربع ركعات ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عننها أنها قالت : (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ لا يَدَعُ أرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الغَدَاةِ).
  • ركعتان بعد صلاة الظهر، ويُفضّل زيادة ركعتين أيضًا، والدليل على فضل ركعات السنة بعد صلاة الظهر ما قاله صلى الله عليه وسلم (مَنْ صلى أربعَ ركعاتٍ قبلَ الظهرِ وأربعًا بعدَها حرَّمَهُ اللهُ على النارِ).
  • ركعتان بعد صلاة المغرب: لقد ورد في فضلها ما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم (من ثابرَ على ثنتي عشرةَ رَكعةً منَ السُّنَّةِ بنى اللَّهُ لَهُ بيتًا في الجنَّةِ أربعِ رَكعاتٍ قبلَ الظُّهرِ ورَكعتينِ بعدَها ورَكعتينِ بعدَ المغربِ ورَكعتينِ بعدَ العشاءِ ورَكعتينِ قبلَ الفجرِ).
  • ركعتان بعد العشاء.

جدول سنن الصلاة المؤكدة

إن الصلوات المؤدة في الشريعة الإسلامية هي الصلوات التي فرضها الله عز وجل على المسلمين ويبلغ عددها خمس صلوات على أن توزع في الأداء طوال اليوم ما بين الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، في السياق ذاته يُذكر إن الله عز وجل فرض الصلاة على المسلمين عندما أسري بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة في حادثة الإسراء والمعراج، أما عن السنن المؤكدة فهي تبعاً لما ورد في كتب الفقهاء والتابعين والمفسرين أنها  الطريقة المتبعة أو السير على هدى من سبقنا والتي تشتمل على إتباع العادات والتقاليد والتي اعتاد الناس على ممارستها، أما عن جدول سنن الصلاة المؤكدة فهو كالتالي:

كم عدد السنن الرواتب وفضلها

إن المقصود بالسنن الرواتب هي السُّنن التي تتبع أو يتوقف أدائها على غيرها من الصلوات، أو تتوقف على وقت معين؛ ومنها صلاة العيدين والضحى والتراويح، وتُطلق على الصلوات المسنونة قبل الفرائض وبعدها؛ لأننا لا يمكن تأديتها بمفردها دون أداء الفريضة، وقد رود في فضل المداومة على أداء السنن الرواتب العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها

  • قوله صلى الله علسه وسلم في فضل أداء السنن الرواتب: (من صلَّى اثنتي عشرةَ ركعةً في يوم وليلة بُنِيَ له بهنَّ بيتٌ في الجنة).
  • كما أن في أدائها اقتداءً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • إن أداء السنن الرواتب القبلية فيها تهيئة للإنسان والخشوع عند أداء صلاة الفريضة، فهو يكون حاضر القلب والنية لأداء الفريضة.
  • إن أداء السنن الرواتب من شأنه أن يجبر النقص أو التقصي أو الخطأ عند أداء صلاة الفريضة.
  • أما عن عدد ركعات السنن الرواتب فهي كما روت السيدة عائشة (: (كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي بَيْتِهِ قَبْل الظُّهْرِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَخْرُجُ فَيُصَلِّي بِالنَّاسِ ثُمَّ يَدْخُل فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكَانَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ الْمَغْرِبَ ثُمَّ يَدْخُل فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَيُصَلِّي بِالنَّاسِ الْعِشَاءَ وَيَدْخُل بَيْتِي فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ).
  • عند أصحاب المذهب الشافعي عدد سنن الرواتب غير صلاة الوتر غددها ثماني ركعات وهي (ركعتان قبل الفجر، وأربع قبل الظهر واثنتان بعدها، وأربع قبل العصر، واثنتان بعد المغرب، وأربع قبل العشاء، واثنتان بعدها).

السنن الرواتب والنوافل

استكمالاً لما قمنا بطرحه من معلومات ذات صلة وثيقة بالسنن المؤكدة وغير المؤكدة يقودنا الحديث عن النوافل والفرق بينها وبين السنن الرواتب من هنا نقوم بوضع المفارقة على هيئة نقاط كالتالي:

  • إن صلاة النافلة هي التي لم يفرضها الله تعالى على المسلم مثل صلاة الضحى، والوتر، صيام يومي الإثنين والخميس.
  • أما السنن الرواتب فهي عبارة عن السنن المرتبطة بالصلوات الخمس سواء كانت بعدية أو قبلية، وسميت بالرواتب للمواظبة على أدائها.
  • إن لكليهما فضل عظيم وثواب كبير عند الله عز وجل فإن من شأنها أن تجبر النقص الحاصل في الفروض، كما ظانها ترفع من المؤمن درجة في الجنة، وتحط عنه خطاياه، وتقيه من عذاب النار.
  • تارك السنن الرواتب المؤكدة يؤثم وله العقاب من الله عز وجل، لكن تارك النوافل والصلوات المستحبة لا يؤثم لذلك إن التهاون في أداء السنن الرواتب يستوجب غضب الله عز وجل والإثم على هذا التهاون والترك فلا يتركها إلا من قلّ دينه.