كم عدد دول الخليج وما هي عواصمها، تُشكل دول الخليج العربي محط اهتمام وبحث الكثير من الأفراد الراغبين بالتعرف على أهم المعلومات الواردة بشأن عدد هذه الدول، بالإضافة إلى التعرف على كل عاصمة منها، وبعض المعلومات المتعلقة بالسياسة والاقتصاد والعادات والتقاليد السائدة في هذه البلاد، لذلك بدورنا في هذا المقال سنتعرف على عدد دول الخليج، وبعض المعلومات ذات الصلة الوثيقة.

مؤسسي مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون لدول الخليج العربي أو مجلس التعاون الخليجي عبارة عن منظمة إقليمية سياسية اقتصادية، عسكرية أمنية تنتمي لمجموعة من الدول العربية المكونة من 6 دول تُطل على الخليج العربي، الجدير بالذكر أن دول الخليج العربي تحتل مساحة كبيرة من منطقة شبه الجزيرة العربية، أما عن هذه الدول فهي (المملكة العربية السعودية وهي أكبرها، سلطنة عمان، دولة قطر، دولة الكويت، مملكة البحرين)، وعليه لقد ذكرت المصادر أن مجلس التعاون الخليجي تم تأسيسه عام 1981 عقب اجتماع في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث كان الشيخ صاحب السمو الأسبق للكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح هو صاحب لفكرة.

أسماء دول الخليج العربي وعواصمها

استكمالاً للحديث عن دول الخليج العربي فقد أسلفنا الحديث أن دول الخليج العربي بلغ عددها ست دول، أما عن سبب تسميتها بدول الخليج فهو لأنها تُطل جميعها على الخليج العربي، في السياق ذاته يُذكر لقد شكّلت هذه الدول بمجموعها مجلس التعاون الخليجي عام 1981، وهذه الدول هي كالتالي:

  • المملكة العربية السعودية: تحتل مساحة كبيرة من منطقة شبه الجزيرة العربية فقد بلغت مساحتها ما يقارب (2.149.690) كيلو متر مربع، أما العاصمة لها فهي الرياض وهي أكبر المدن التابعة لها.
  • الإمارات العربية المتحدة: وعاصمتها أبو ظبي، تعد أبو ظبي ثاني أكبر مدينة في الإمارات كما أنها تعتبر مقر الحكومة الإماراتية، وتضم العديد من المكاتب الحكومية والمرافق العامة، والمراكز السياسية والتجارية الرئيسية.
  • البحرين: تعتبر دولة الكويت واحدة من دول الخليج العربي وتقع شمال قطر، وشرق المملكة العربية السعودية، أما عن مساحتها فهي صغيرة جداً فقد بلغت حوالي 780 كيلو متر مربع، أما عن عاصمة الكويت فهي المنامة وهي أكبر مدينة فيها، أما اللغة الرسمية السائدة فيها فهي اللغة العربية.
  • دولة الكويت: إن دولة الكويت تقع في المنطقة الشمالية الغربية من الخليج العربي، في الإطار ذاته يُذكر إن الكويت عبارة عن إمارة صغيرة تقع بين دولة العراق والمملكة العربية السعودية.
  • دولة قطر: تعتبر إمارة قطر أحد الدول المستقلة بذاته وتقع على الساحل الغربي للخليج العربي، كما أنها تحتل شبه جزيرة صحراوية صغيرة ممتدة من شمال شبه الجزيرة العربية، تمتلك دولة قطر مخزون هائل من النفط، الأمر الذي أهلها لتوظيف واستقبال أيدي عاملة بأعداد كبيرة من شتى الدول العربية ودول العالم أجمع، أما عن عاصمتها فهي (الدوحة).
  • سلطنة عمان: هي أقدم دولة مستقلة في العالم العربي، تمتاز بطبيعتها الجميلة الخلابة، اهتمت سلطنة عمان بالمحافظة على التراث والإرث الحضاري بشكل دائم للمحافظة على تراثها وثقافتها، أما عن عاصمتها فهي مسقط.

لماذا العراق ليست من دول الخليج العربي

إن دولة العراق واحدة من ضمن دول الخليج العربي السبعة نظراً لكونها تُطل على الخليج العربي وتحتوي عل ثروات نفطة عائلة إلا إنها لم تنضم إلى دول مجلس التعاون الخليجي وذلك لأسباب منها التالي:

  1. بسبب الصدامات التي نشبت بين الحكومة العراقية ودول الخليج العربي الأمر الذي منع العراق من الانضمام إلى المجلس.
  2. أضف إلى ذلك إن الصراعات الحاصلة بين العراق وإيران من ضمن الأسباب التي أدت إلى تأخير انضمام العراق إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
  3. ومنها أيضاً الصدامات التي أثارها الرئيس العراقي صدام حسين آنذاك مع بعض دول الخليج وما قام به من شن حرب على الكويت الأمر الذي شكّل حاجزاً بين العراق وعضوية مجلس التعاون الخليجي.

كم عدد دول الخليج وما هي عواصمها، لقد جاء هذا الطرح بناءً على بحث العديد من الأفراد عن المعلومات المتعلقة بدول الخليج العربي، بدورنا قمنا بعرض كافة المعلومات والتفاصيل ذات الصلة الوثيقة بدول الخيج العربي وعواصمها ومجلس التعاون الخليجي، وعليه بما تقدم عرضه من معلومان وتفاصيل نكون توصلنا إلى نهاية هذا المقال.