كم عدد السور التى سميت باسماء الانبياء، ما يجب الإشارة إليه أنه يطلق علي عددٌ من سور القرآن الكريم علي اسماء الأنبياء والرّسل الذين بعثهم الله تعالى الي الأقوام السابقة من اجل الدعوة الي عبادة الله وحده، فقد كلفهم الله بهذه المهمة العظيمة وذلك لأنهم خير خلق الله، وانزل معهم الكتب السماوية لتكون مصدقة معهم في نشر الرسالة .

عدد السور باسماء الانبياء

يضم القرأن الكريم 114 سورة منها السور المكية والمدنية، وأنزله الله سبحانه وتعالى علي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

  • سورة يونس تصنف من السور المكية حيث ان عدد الايات فيها مائة وتسعة، الي جانب ذلك تعتبر من السور التي تحدثت عن أمور العقيدة والبعث والنّشور، حيث انها أطلق عليها اسم نبي الله يونس عليه السّلام الذي ارسله الله سبحانه وتعالى إلى قومه حتي يهديهم، بالإضافة الي ان الآيات الكريمة ذكرت ووضحت قصة ابتعاده عن قومه وكيف التقمه الحوت فظلّ في بطنه حتّى شاء الله تعالى أن ينجّيه إلى البرّ ليستكمل رسالته .
  • أيضا سورة نوح: وهي الاخري من السور المكية، عدد الايات فيها  ثمانيةً وعشرين آية، واطلق عليها اسم سيدنا نوح الذي يعتبر أول نبي أرسله ربه  إلى النّاس في الأرض حينما أتى قومه.
  • سورة محمّد، اما بالنسبة لهذه السورة في من السور المدنية ويبلغ عدد آياتها ثمانيةً وثلاثين آية، وقد ورد الكثير من الأحكام الشّرعيّة فيها الي جانب احكام القتال والجهاد في سبيل الله، فقد أطلق اسمها علي اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • سورة إبراهيم: تعتبر من السور المكيّة، وايضا هي الآخرى قد تحدثت عن مسائل العقيدة، ويبلغ عدد آياتها اثنتان وخمسون آية، وسميت علي اسم سيدنا ابراهيم وذكرت قصّة تركه ذرّيته وأهله بوادٍ غير ذي زرع عند بيت الله الحرام، وكيف دعا الله أن يرزقهم من الثّمرات ويجعل أفئدة النّاس تأوي إليهم .
  • كذلك سورة هود: وهي سورة مكية تحدثت ايضا عن مسائل العقيدة والبعث والجزاء، حيث ان عدد آياتها مائةً وثلاثة وعشرين آية، وقد ذكرت العديد من قصص الأنبياء ومنهم نبيّ الله هود عليه السّلام، وقد سمّيت السّورة باسمه.
  • سورة يوسف: تصنف من السور المكية التي يبلغ عدد آياتها مائة وأحد عشر آية، بالإضافة الي انها سميت باسم يوسف عليه السّلام وتناولت قصّته وما حصل له من ابتلاء ثمّ تمكين.

مصدر أسماء سور القرآن

يوجد اختلاف بين العلماء حول المصادر التي يتم الاعتماد عليها في تسمية السور في القران الكريم حيث ان بعض منهم يري ان ذلك يتم عن طريق الاجتهاد ومنهم من يري انها قد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يذكر اسماء بعض السور في القران الكريم خلال الأحاديث النبوية الشريفة مثل سورة الفاتحة، والبقرة، وآل عمران، والكهف.

شاهد أيضا: اسماء الانبياء بالترتيب وعددهم

لقد انزل الله سبحانه وتعالى علي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم القرأن الكريم الذي أنزل فيه الكثير من المعاني والدلالات والتفسيرات ثم جاءت السنة النبوية الشريفة لتكون مكملة لكتاب الله في شرح وتفسير ما ورد فيه وخاصة الأحكام الشرعية حتي يقوم المسلمون بتطبيقها بالشكل الصحيح والمطلوب عليهم.

ب1لك نكون قد أنهينا مقالنا هذا والذي كان بعنوان كم عدد السور التى سميت باسماء الانبياء نتمنى لكم الاستفادة.