كم سنة حكم اردوغان تركيا، والذي وضع آثار يديه في الحكم، وكان ذلك جلياً في الإنجازات التي قام بإنجازها، وقد بحث الكثيرون عن شخصية أردوغان، ومدة حكمه لتركيا، والذي قضى سنواته في لحكم لإنماء الدولة التركية، وتطوير الكثير من المشاريع فيها، وإن تركيا اليوم أصبحت واحدة من أهم الدول التي مزجت بين الثقافة الإسلامية والأوروبية، واستطاعت أن تصبح في قمة الدول المطورة، وذلك يجعلنا نقدم كم سنة حكم اردوغان.

من هو رجب طيب اردوغان

حكم تركيا واستطاع في زمن قصير أن يصنع لها تاريخ ممزوج لبين الحاضر، والماضي، والذي تمكن من أن يكون رئيساً لدولة عظمى في الشرق الأوسط. كما وأن تمكن من دحر انقلاب عليه في ليلة واحدة، إنه رجب طيب اردوغان، الذي ولد في السادس والعشرين من شهر فبراير عام 1954م. وكان ميلاده في العاصمة التركية الحالية إسطنبول، في أكناف عائلة فقيرة كان المستوى الاجتماعي لها متدني للغاية. كما وأن أصوله تركية في ريزة، على الرغم من ظروف المعيشية الصعبة التي عاشتها عائلة الرئيس اردوغان في صغره، وطفولته إلا أنه قَاوم تلك الظّروف واتجه إلى بيع الحلوى على عربة جوالة في شوارع مدينة إسطنبول ليساعد أسرته. كما وأنه كان يوفر لنفسه ثمن كتبه التي يحتاج إليها للدراسة في المؤسسات الدينية التي كان قد التحق بها في سن مبكر.

  • بينما تخرج اردوغان من الجامعة خلال عام 1981م من كلية الاقتصاد في جامعة العلوم بمرمرة.
  • ثم، في العام 1976 فقد كانت انطلاقته وبداية انضمامه إلى مرشده في السياسة في حركة نجم الدين أربكان.

رئيس تركيا السابق قبل أردوغان

كان مجيء اردوغان إلى السياسة بعد قصة من الانقلابات العسكرية، والسياسية، وخلفية سياسية. كما وأن الانقلاب في تركيا عام 1980م كانت نتيجته أن تم إقصاء أردوغان عن العمل في السلك السياسي. بينما وعام 2001م كان هناك إصدار لوثيقة من قبل محكمة تركيا الدستورية بحق اردوغان أجازت له العودة إلى العمل في المجال السياسي. بينما كان لذلك سبب بأن جعله قد اتجه لأن يؤسس حزب العدالة والتنمية في نفس ذلك العام. حيث أن ذلك أتاح أمام اردوغان فرصة التسجيل في الانتخابات التشريعية التي فاز فيها الحزب الذي كان قد ترأسه الرئيس اردوغان حزب العدالة والتنمية في العام 2002م. ولم يكن حينها اردوغان قد ترأس رئاسة الوزراء. كما وأنه استلم رئاسة الوزراء في الحكومة التركية في العام 2003م.

شاهد أيضا: السياحة في تركيا وأجمل أماكنها

كم سنة حكم اردوغان تركيا

كانت فترة حكم اردوغان مليئة بالأحداث التي غيرت في الدولة التركية. خاصة، في الاقتصاد التركي الذي كان في قمة ازدهاره خلال فترة حكم اردوغان. كما وأنها كانت قد وصلت إلى أقصى ما وصل إليه اقتصاد تركيا. بينما اتسمت فترة الحكم لأردوغان بالتقدم العلمي والاقتصادي. كما وأنه تعتبر الدولة التركية من أكثر الدول التي تمكنت من أن تبقى في هيمنتها الاقتصادية في العالمخلال فترة وجيزة من حكمه. والتي تمكن خلالها من رفع مستوى الاقتصاد التركي بشكل ملحوظ. وقد تسلم اردوغان حكم تركيا في العام 2014م. واستمر حكمه 5 سنوات من ثم تم تجديد فترة حكمه حتى يومنا. وقد حكم تركيا:

  • كانت فترة حكمه هي 7 سنوات في الحكم، ومنذ العام 2003 تسلم رئاسة الوزراء.

شاهد أيضا: كم سنة عاش موسى عليه السلام

يعتبر الرئيس اردوغان أحد رؤوساء العالم الديمقراطيين. والذي تمكن من أن يسيطر على دولة كبرى كتركيا. وفرض هيمنته بها، والذي جعلنا نبحث في كم سنة حكم اردوغان تركيا.