كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم، يعد شهر رمضان هو الشهر التاسع من الشهور الهجرية، حيث يتم إثبات دخول شهر رمضان عبر رؤية هلال شهر رمضان في توقيت غروب الشمس في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، أو بعد إكمال ثلاثون يوماً من شهر شعبان، ليتم الدخول الى شهر رمضان والبدء بتنفيذ عبادة الصيام، التي تعد من أهم الأركان الخمسة، فقد فرضها الله في شهر رمضان، سنتعرف عبر مقالنا على كم رمضان صام الرسول.

متى فرض صيام شهر رمضان

يعتبر الصوم الركن الثالث من أركان الصلاة، وهو يأتي بعد الصلاة . ولقد كان الصوم ممارسة دينية شائعة عند العرب في الجاهلية قبل قدوم الإسلام، حيث كانوا يصومون في اليوم العاشر من محرم، وهو اليوم الذي أنقذ الله نبيه موسى عليه السلام من جبروت فرعون الذي غرق وجيشه في البحر.

وفرض شهر رمضان المبارك في السنة الثانية من الهجرة، تحديداً في شهر شعبان من السنة الثانية لهجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد أن تم تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرفة بشهر تقريباً، قال تعالى: ” (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات ).

شاهد أيضا: كم عمر الرسول عند وفاته

كم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم في حياته

صام النبي محمد صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات، والدليل قال النووي رحمه الله: “صام رسول الله ﷺ رمضان تسع سنين ، لأنه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة وتوفي النبي ﷺ في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة اهـ”.

ولقد جعل الله سبحانه صيام رمضان واجباً على المسلمين فقط في السنة الثانية بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم صام رمضان خلال تواجده في المدينة المنورة

كم سنة صام الرسول قبل وفاته

صام النبي صلى الله عليه وسلم 9 رمضانات أي 9 سنوات قبل وفاته، ولقد أمر الله تعالى المسلمين بالصوم في السنة الثانية للهجرة، والصيام عبادة جليلة، لها ثمرات كبيرة، منها حصول تقوى الله تعالى ومغفرة الذنوب، والدليل عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

ومن فضل الصوم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وخلوف الصائم أطيب عند الله من ريح المسك”.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن هجرة الرسول بالعناصر

رمضان في وقت النبي

جاءت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة وسير النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك. وكيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يستغل هذا الشهر الفضيل بالطاعات والأعمال الصالحة.

وورد أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان ينقطع في شهر رمضان للعبادة. لأنه يدرك أهمية هذه الأيام، وفيما يلي نتعرف أعمال النبي في رمضان:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم  شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا، والدليل : “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • كذلك كان يقوم الليل في رمضان غيره، ويدعو أصحابه لذلك، ولقد مدحه الله تعالى في القرآن الكريم.. قائلاً: “إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ”.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يجود في رمضان. ويتصدق على الفقراء والمساكين، كذلك يحث أصحابه على ذلك: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان”.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم، يُطعم الطعام في شهر رمضان، ويُرغب الناس على ذلك. ويقول لهم :”يا أيها الناس أفشوا السلام.. وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام.. تدخلوا الجنة بسلام”.
  • أيضا، كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في المسجد بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس. عن أنس بن مالك أن النبي قال: “من صلى الفجر في جماعة. ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

شاهد أيضا: الصداع في رمضان بين الأسباب وطرق العلاج

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم، لقد أمر الله تعالى المسلمين بالصوم في السنة الثانية للهجرة، والصيام عبادة جليلة، فقد صام الرسول تسعة شهور رمضان، أي تسع سنوات فقط.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان