كم ركعة صلاة التراويح في رمضان وكيفية أدائها، تعد صلاة التراويح من الصلوات الخمس التي خضها الله في شهر رمضان، فيستشعر الإنسان في هذا الشهر الرحمة والأمان الذي يتدفق على أرواح وقلوب المسلمين، فهذا ما يبعث الطُمَأنينة والسكينة في القلب، فالإنسان عندما يؤدي صلاة التراويح يدرك رحمة الله، فهي من أهم الصلوات التي تجمع المسلمين تحت كلمة واحدة، سنتعرف عبر مقالنا على العدد الصحيح لركعات صلاة التراويح.

أقل عدد ركعات صلاة التراويح إسلام ويب

لطالما كان هناك خلافٌ كبير في تحديد عدد ركعات صلاة التراويح، حيث لم يجمع الفقهاء وأهل العلم على عدد معين لهذه الركعات، وكان عددها موضع خلاف يتباينون فيه بشكل كبير، وكان السلف الصالح كذلك مختلفاً بهذا الأمر، فمنهم من قال أنها إحدى وأربعون ركعة، ومنهم من قال أنها تسع وثلاثون، ولهذا نتبين اقل عدد ركعات صلاة التراويح اسلام ويب:

  • هناك اختلاف كبير في تحديد اقل عدد ركعات صلاة التراويح.
  • حيث قيل أن اقل عدد ركعات لهذه الصلاة هو احدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة.
  • الدليل:
  • عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت: كيف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ ..فقالت: ما كان يزيد في رمضان.. ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الصلاة على النبي ليلة الجمعة

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات

تزين صلاة التراويح شهر رمضان الكريم، حيث أنها صلاة يتم تأديتها في هذا الشهر بالتحديد، كذلك ينهل من خلالها المسلم الكثير من الخيرات والبركات والأجر العظيم، كما أنها تمهد الخير في حياة المسلمين وتمنحهم الكثير من الحسنات، حيث أن القيام في هذه الصلاة بقيام ليلة كاملة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قامَ معَ الإمامِ حتَّى ينصرفَ فإنَّهُ يعدلُ قيامَ ليلةٍ”، اما فيما يتعلق بعدد ركعات هذه الصلاة فهو موضح كما يلي:

  • أجمع السلف على أن لا حرج في صلاة التراويح بأي كيفية أو عدد.
  • كذلك استدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها حول كيفية تأدية النبي لصلاة التراويح.
  • كما أن ذلك الحديث لا يتضمن على دليل يقضي بمنع زيادة عدد ركعات هذه الصلاة.

عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها

لم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم عدداً معيناً لركعات صلاة التراويح، كما أن ما ورد في صفة صلاة النبي لم يكن دليلاً على منع زيادة هذه الركعات، حيث أن ما جاء في صفة النبي أن النبي كان يصلي التراويح بإحدى عشرة ركعة، ولا يوجد أي حرج على المسلمين في حال أرادوا زيادة ركعات هذه الصلاة، وقد جاءت اقوال أئمة المذاهب الأربعة فيما يتعلق بعدد ركعات صلاة التراويح بالشاكلة التالية:

الجمهور

  • ذهب جمهور الفقهاء إلى أن عدد ركعات صلاة التراويح عشرين ركعة.
  • حيث يقوم الإمام بالصلاة بالمسلمين عشرين ركعة ويسلم بين كل اثنتين منها.
  • كذلك يستريح المصلين بعد كل أربع ركعات.
  • أيضا يختم الامام صلاة التراويح بصلاة الوتر جماعة.
  • بالإضافة إلى أن هذا الرأي جاء تبعاً لاستدلاهم بجمع الخليفة عمر بن الخطاب المسلمين والصلاة بهم عشرين ركعة.

المالكية

  • ذهب المالكية للقول بأن عدد ركعات صلاة التراويح هو تسعة وثلاثين ركعة.
  • بحيث يستريحون بين كل أربع ركعات منها بذلك تكون الاستراحة تسع مرات.
  • كذلك أكدوا بأن هذه الصلاة تضم ستة وثلاثين ركعة بالإضافة لثلاث ركعات وتر.

شاهد أيضاً: بحث كامل عن الصلاة في الإسلام

حديث صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح من ضمن السنن التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه لم يستمر عليها خوفاً من أن تصبح فرضاً على المسلمين، لهذا كان الناس يصلون هذه الصلاة بشكل متفرق في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن الخليفة عمر بن الخطاب جمع الناس على إمام واحد في فترة خلافته، ومن ضمن الأحاديث التي وردت على صلاة التراويح ما يلي:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ في المَسْجِدِ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ.. فَكَثرَ النَّاسُ، ثمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ.. فَلَمْ يَخْرجْ إليهِم رَسول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.. فَلَمَّا أَصْبَحَ قالَ: قدْ رَأَيْت الذي صَنَعْتمْ ولَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخروجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تفْرَضَ علَيْكُم وذلكَ في رَمَضَانَ”، حديث صحيح.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يرَغِّب في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ.. فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.. فَتوفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ ثمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ”، حديث صحيح.

شاهد أيضاً: كلام جميل عن الصلاة

أدعية صلاة التراويح

من المعروف أن صلاة التراويح يختمها المسلمون بالدعاء، وهذا لأن الدعاء يترك الكثير من الأثر الطيب في نفوسهم ويمنحهم السكينة والطمأنينة والاستقرار النفسي ومن أدعية صلاة التراويح ما يلي:

  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك.. لا تخزنا يوم العرض عليك.. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الايمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا .و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم انا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك. وأن تغفر لنا وترحمنا.

كم ركعة صلاة التراويح في رمضان وكيفية أدائها، لم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم عدداً معيناً لركعات صلاة التراويح، كما أن ما ورد في صفة صلاة النبي لم يكن دليلاً على منع زيادة هذه الركعات.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان