كم تعادل الصلاة في المسجد الحرام، مما لا شك فيه أن المساجد هي أعظم البيوت على وجه الكرة الأرضية، كذلك تعتبر هي أطهر الأماكن بها، لاسيما أنها هي بيوت الله تعالى، والمكان الذي به يؤدي المسلمون تلك العبادات الدينية تقرباً له تعالى، ولعل من أهمها هي الصلاة، وعلى مر العصور عني الإسلام في بناء المساجد، وإعمارها، وأعظم تلك المساجد هو المسجد الحرام الذي له الفضل العظيم عند المسلمين، وهنا نتناول الحديث كم تعادل الصلاة في المسجد الحرام.

كم تعادل الصلاة في المسجد الحرام

إن المسجد الحرام هو المسجد الذي احتل المكانة العظيمة على مر العصور السابقة إلى هذا اليوم عند أبناء الأمة الإسلامية، كذلك تحدث النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عن مكانته، وفضل الصلاة بها، وفي سياق الحديث نتعرف كم تعادل الصلاة في المسجد الحرام، وهي:

د  

  • تعادل الصلاة في المسجد الحرام مئة ألف صلاة في أي بقعة سواه.

شاهد أيضا: صور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

فضل الصلاة في المسجد الحرام

إن الله سبحانه وتعالى قد شرع على المسلمين أن يكثروا من أداء الأعمال الدينية، والعبادات، ولعل من أهمها هي الصلاة التي تكون في وقتها، ويؤدي المسلمون في اليوم الواحد خمس صلوات، وبالطبع أدائها في المسجد الحرام له فضل عظيم في الشرع، وهنا نتطرق للحديث عن فضل الصلاة في المسجد الحرام، وهو:

كم تعادل الصلاة في المسجد

  • عن أبي الدرداء وجابر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم. قال: «فضل الصلاة في المسجد الحرام على غيره مائة ألف صلاة، وفي مسجدي هذا ألف صلاة وفي مسجد بيت المقدس خمسمائة صلاة».
  • كذلك قال إسماعيل بن أسد قال: حدثنا زكريا بن عدي قال: أنبأنا عبيد الله بن عمرو، عن عبدالكريم، عن عطاء، عن جابر، أن رسول الله ﷺ قال: صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه.
  • كذلك يخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل الصلاة في هذين المسجدين. فيقول صلى الله عليه وسلم: “صلاة في مسجدي”.

شاهد أيضا: هل يجوز قراءة القران من الجوال في الصلاة

لماذا سمي المسجد الحرام بهذا الاسم

تساؤلات عديدة تُطرح حول هذا المسجد، وذلك لما له من فضل، ومكانة عظيمة عند أبناء الأمة الإسلامية، فهو المسجد الذي وجد في أفضل وأطهر بقاع الأرض، وفيما يأتي يتناول الحديث عن لماذا سمي المسجد الحرام بهذا الاسم، وهو:

  • إن تسمية هذا المسجد بهذا الاسم جاء بعد حادثة فتح مكة.
  • حيث أن الرسول عليه الصلاة والسلام عندما دخل إلى مكة، فاتح منتصر.
  • كذلك، نهى عن القتال في مكة حتى تقوم الساعة.
  • فقد قال عليه الصلاة والسلام: “إنَّ هذا البلدَ حرَّمَهُ اللهُ يوم خلقَ السماواتِ والأرضِ، فهو حرامٌ بحرمةِ اللهِ إلى يومِ القيامةِ، وإنَّهُ لم يَحِلَّ القتالُ فيهِ لأحدٍ قبلي، ولم يَحِلَّ لي إلّا ساعةً من نهارٍ، فهو حرامٌ بحرمَةِ اللهِ إلى يومِ القيامةِ”.
  • ونظراً لحرمة القتال فيه سمي بهذا الاسم.

دعاء دخول المسجد الحرام

هناك العديد من الآداب التي يجب على المسلم أن يكون على دراية بها عند الدخول إلى هذا المكان العظيم، وينبغي أن يدعو بالدعاء، وفيما يأتي نقدم لكم دعاء دخول المسجد الحرام، وهو:

كم تعادل الصلاة في المسجد

  • عن أمّ المؤمنين عائشة رضيَ الله عنها قالت: (أنَّ أَوَّلَ شيءٍ بَدَأَ به حِينَ قَدِمَ النبي صلى الله عليه وسلم. أنَّه تَوَضَّأَ، ثمَّ طَافَ).
  • عند رؤية الكعبة ينبغي على المسلم أن يردد دعاء التحية للكعبة.
  • وعن الرسول عليه الصلاة والسلام كانت التحية هي: (اللَّهمَّ أنتَ السلام، ومنكَ السلام. حَيِّنا رَبَّنا بالسلامِ، اللَّهمَّ زِدْ هذا البيتَ تَشْريفًا، وتَعْظيمًا، وتَكْريمًا، ومَهابةً. وزِدْ مَن حَجَّه، أو اعتَمَرَه تَكْريمًا، وتَشْريفًا، وتَعْظيمًا، وبِرًّا).
  • كذلك ينبغي أن يهلل ويكبر عند رؤية الكعبة.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة

كم تعادل الصلاة في المسجد الحرام، الصلاة بشكل عام هي العبادة التي فرضت على المسلمين والتي أدائها في المسجد الحرام له الفضل والأجر العظيم عن باقي الأماكن في الأرض، وهذا ما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.