كم تستغرق عملية المرارة بالمنظار، والتي هي من أهم العمليات التي يتم إجراؤها للمريض، وهي تعتمد على استئصال المرارة بسبب الالتهابات الي تصيب هذا الجزء من جسم الإنسان، كما وأنها عضو هام مسؤول عن العصارة الصفراوية في الجسم، وذلك يستدعي للتعرف إلى كم تستغرق عملية المرارة بالمنظار.

متى يتم استئصال المرارة بالمنظار

عندما يشعر المريض بالمغص المراري فإنه يلجأ للطبيب المعالج لتشخيص حالته المرضية، وما أن يتبين أنه مصاب بالمرارة حتى يبدأ العمل على العلاج منها، وعند ثبات أنها قد تعرضت للالتهاب الشديد يتم إقرار عملية جراحية من قبل الطبيب المعالج، ويكون ذلك في الحالات:

  • في حال تضخم حجم الحصوات في المرارة، فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة حجمها. وبالتالي فإن الطبيب حينها يقر عملية استئصال بالمنظار للمريض خوفاً من تطور الحالة الطبية له. إذا زاد الخطر على حياة الطبيب فإنه يلجأ للتدخل الجراحي حتى وإن كان أثناء العملية.
  • عندما تظهر الالتهابات بشكل كبير في المرارة. وهذا يجعل الطبيب يسارع بإجراء العملية الجراحية للمريض مقر استئصال المرارة.
  • أخيرا، وجود خلل في إفراز العصارة الصفراوية.

 

متى يسمح بالجماع بعد عملية المرارة

إن التهابات المرارة تستدعي التدخل الجراحي في أغلب الحالات، والتي يصبح لدى المريض الكثير من التساؤلات حول العملية، خاصة عندما يكون المريض متزوج، فإن الجماع يكون بمجرد تعافي المريض، ويكون ذلك خلال:

  • إن الجماع بعد عملية المرارة ليس له وقت محدد، ففي حال شعرت المرأة بالتعافي التام بعد عملية المرارة يمكنها حينها أن تمارس الجماع. ولكن في العادة ينصح الطبيب المريض الذي أجرى عملية المرارة بعدم ممارسة أي جهد بدني وجنسي إلا بعد شهر على الأقل وهي الفترة التي يكون خلالها قد تعافى تماماً من عملية المرارة.

شاهد أيضا: كم تكلفة عملية المرارة بالمنظار في مصر

الآثار الجانبية لعملية المرارة بالمنظار

هناك العديد من الطرق لاستئصال المرارة، والتي يتم خلالها التخلص من التهابات المرارة، والقضاء عليها، وإن هذه العملية تعمل على التخلص من ألم قد يلازم المريض لسنوات طوال، ومن الآثار الجانبية للعملية:

  • شعور المريض بالألم الذي يصاحبه إرهاق، وتعب شديدين في البطن، والكتف في غالب الأحيان.
  • أيضا، بعض الحالات تزداد درجة حرارة المريض فيها.
  • أخيرا، التقلب في المزاج، والإسهال، الذي قد يصاحبه انتفاخ في البطن.

شاهد أيضا: كم يستغرق هضم الطعام في المعدة

كيف تتم عمليه المرارة بالمنظار

يفضل الكثير من الأشخاص التوجه إلى طبيب خاص لإجراء عملية المرارة، والتي تساعده في التخلص من آلامها، وتتم عملية المرارة بالمنظار من خلال:

  • عادة يتم تجهيز المريض قبل ليلة من الدخول لغرفة العمليات. ويكون ذلك بتسجيل الدخول للمشفى. والصيام لمدة يحددها الطبيب عادة تكون من 6 إلى 12 ساعة.
  • كذلك، في بطن المريض يتم فتح من ثلاثة إلى أربعة شقوق جراحية غالباً يتراوح طولها 1 سم.
  • أخيرا، إدخال الأنبوب الخاص بالجهاز. وهو مزود بكاميرا مرتبطة بشاشة تكون أمام الطبيب يظهر له ما في بطن المريض.

شاهد أيضا: عملية تحويل مسار المعدة .. سعر تحويل مسار المعدة بالمنظار

كم تستغرق عملية المرارة بالمنظار

إن عملية المرارة من أسرع العمليات في التشافي، وهي عملية جراحية تتم في غضون نصف ساعة إلى ساعة حسب حالة المريض، وإما أن تكون بالمنظار، أو جراحية، وتستغرق في الواقع:

  • من ساعة إلى ساعتين حسب حاجة المريض.

كثير ما يتساءل الأشخاص المقبلون على عملية المرارة عن كم تستغرق عملية المرارة. والتي قد تستغرق ساعة إلى ساعتين حسب حالة المريض.